أخبارثقافة وفنونجاليري الفنونقطرنا

«كتارا» تكرم 3 مبدعين قطريين بمجالات الفنون والثقافة والآداب

ضمن جهود المؤسسة العامة للحي الثقافي كتارا المتواصلة في تكريم المبدعين القطريين وتسليط الضوء على تجاربهم القيّمة والرائدة والمؤثِرة في المشهد الثقافي داخل قطر وخارجها وفي احتفالية مميزة وبهيجة كرمت كتارا صباح اليوم الخميس ثلاثة مبدعين قطريين في مجالات الفنون والثقافة والآداب.

ونالت الاستاذة الدكتورة فاطمة السويدي على درع الضاد للعام2023، والدكتورة كلثم جبر الكواري نالت درع الأديب2023، والفنان محمد جولو نال درع الفنّ الأصيل2023. وكان حفل التكريم اشتمل على أفلام قصيرة عرفت على مسيرة المكرمين وانجازاتهم.

وبهذه المناسبة قال سعادة الأستاذ الدكتور خالد بن إبراهيم السليطي مدير عام المؤسسة العامة للحي الثقافي كتارا، ان هذا الحفل هو ثمرة مبادرة كانت قد أطلقتها المؤسسة العامة للحي الثقافي كتارا في 2018، إيماناً منها بتعزيز مكانة المبدعين والتأكيد على دورهم في بناء المجتمع وإثراء المشهد الثقافي، باعتبار أن هذه الفئات الثلاث من الإبداع، تعكس عمق ثقافتنا القطرية وتنوعها، مؤكداً على إنَّ”الوفاء لأهل العطاء” يأتي ضمن رؤية الحي الثقافي في تقدير المبدعين، وتحفيز الأجيال الناشئة للسير على خطاهم. 

وأضاف سعادته: ان الآداب والفنون، تُشكِّلُ بكلِّ أصنافها وأشكالها، جزءاً مهماً من تاريخ الشعوب وحضاراتها، معرباً عن ثقته في أن دولة قطر غنية بتراثها الثقافي والفني الذي كوَّنته عبر مراحلها التاريخية والحضارية المختلفة، ويتجلى ذلك في أجيال من المبدعين أَثرُوا مجالات مختلفة من العمل والإبداع.

وفي كلماتهم أعرب المكرمون عن امتنانهم وشكرهم للمؤسسة العامة للحي الثقافي كتارا مشيرين إلى جهود كتارا الدائمة للنهوض الساحة الثقافية داخل قطر وخارجها في مختلف المجالات الفنية والإبداعية.

جدير بالذكر أن أ.د. فاطمة السويدي، هي أستاذة الأدب العربي في جامعة قطر، وتشغل حالياً منصب مدير دار نشر جامعة قطر. وقد نالت دكتوراه في فلسفة الآداب قسم اللغة العربية وآدابها من جامعة القاهرة، لديها العديد من الكتب والأبحاث المنشورة من بينها: الاغتراب في الشعر الأموي، البناء الفني في سيفيات المتنبي، صبابة المعاني. وهي عضو مؤسس لجنة أمناء جائرة الدولة التقديرية والتشجيعية بوزارة الثقافة والفنون والتراث، وشاركت في الاشراف على لجان التحكيم في النسخة الأولى من جائزة كتارا للرواية العربية.

أما الدكتورة كلثم جبر، فهي تعتبر رائدة في كتابة القصة القصيرة، حيث نشرت مختارات من القصص القصيرة بعنوان «أنت وغابة الصمت والتردد» في عام 1978. حصلت على درجة الدكتوراه من جامعة القاهرة عام 1997.عملت دكتورة كلثم في عام 1998 كعضوة في أول مجلس إدارة للمجلس الوطني للثقافة والفنون والتراث والذي كان أول وكالة حكومية مستقلة للإشراف على الشؤون الثقافية في قطر.

ويعد الفنان محمد جولو، من الأصوات التي سجلت حضورها في فترة السبعينيات والثمانينيات لدوره الريادي في مجال الأغنية القطرية، قبل أن يعتزل عالم الغناء بعد ان تفرغ للعمل الهندسي ليخدم وطنه في مجالات فنية مختلفة. وقد سجل حوالي 45 أغنية لإذاعة وتلفزيون قطر، كان للموسيقار الراحل عبد العزيز ناصر أغلبها بحكم علاقة الصداقة التي توطدت بينهما.

مواضيع ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!