أخبارثقافة وفنونقطرنا

«كتارا»: انطلاق «أسبوع الرواية» 13 أكتوبر

أعلنت المؤسسة العامة للحي الثقافي (كتارا)، اليوم، عن تنظيم “أسبوع الرواية” بالفترة من 13 إلى 20 أكتوبر الجاري.

ويشتمل أسبوع الرواية، الذي يقام لأول مرة منذ أن أقرت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو) إقامة هذا الأسبوع سنويا في عام 2021، بناء على مبادرة تقدمت بها “كتارا” في عام 2016 للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (الألكسو)، على حفل توزيع جائزة كتارا للرواية العربية في دورتها التاسعة على 13 فائزا في فئات الجائزة الخمس؛ وهي: الروايات المنشورة، وغير المنشورة، روايات الفتيان، الدراسات النقدية، جائزة الرواية القطرية، إلى جانب حفل التوقيع على الكتب الفائزة في الدورة الثامنة لجائزة كتارا للرواية العربية، ومن بينها روايات ترجمت للإنجليزية والفرنسية إلى جانب اللغة العربية.

وسيقام على هامش ذلك الأسبوع معرض “كتارا الأول للكتاب” بالقاعة 12، بمشاركة دور النشر القطرية، إلى جانب المكتبات المحلية الكبرى، حيث من المقرر تنظيم هذا المعرض سنويا بالتزامن مع أسبوع الرواية، وبالإمكان إشراك دور نشر عربية في معارض الدورات المقبلة.

كما سيتم الاحتفاء ضمن فعاليات أسبوع الرواية بشخصية أدبية كان لها أثر في تطور الرواية العربية، وقد وقع الاختيار على الروائي إحسان عبد القدوس ليكون شخصية هذا العام.

وسيتضمن جدول فعاليات ذلك الأسبوع إقامة معرض يروي سيرة إحسان عبد القدوس ومراحل حياته، إلى جانب بث رواياته التي حولت إلى أفلام سينمائية، وكذلك معرض بعنوان: “نساء في روايات إحسان عبد القدوس” يتضمن الأزياء والحلي الخاصة ببطلات أفلام روايات الكاتب، وكل ما يختص بهذه الفعالية سيقام في القاعة 12.

كما سيتم خلال اليوم الأول لأسبوع الرواية افتتاح مهرجان كتارا للرواية العربية الساعة الثالثة والنصف عصرا بالقاعة ذاتها، ويتضمن الحفل كذلك افتتاح معرض كتارا الأول للكتاب، ومعرض إحسان عبد القدوس، ومعرض “نساء في روايات إحسان عبد القدوس”، وفي تمام الساعة الرابعة والنصف عصرا سيتم تنظيم حفل التوقيع على كتب الأعمال الفائزة في الدورة الثامنة لجائزة كتارا للرواية العربية بالقاعة 12، على أن تتم إقامة حفل توزيع جوائز كتارا للرواية العربية في دورتها التاسعة بمسرح الأوبرا.

وفي 14 أكتوبر، سيتم تنظيم مؤتمر صحفي مع الفائزين بجائزة كتارا للرواية العربية في دورتها التاسعة، وذلك في تمام الساعة الحادية عشرة صباحا بالقاعة 12، وستقام في تمام الساعة الثالثة والنصف عصرا بالقاعة ذاتها ندوة بعنوان “الرواية العربية الرومانسية بين الواقع والمأمول”، وفي تمام الساعة الخامسة والنصف مساء تقام ندوة ثانية في القاعة 12 أيضا بعنوان “دور إحسان عبد القدوس في إثراء الرواية العربية”.

مواضيع ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


For security, use of CloudFlare's Turnstile service is required which is subject to the CloudFlare Privacy Policy and Terms of Use.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!