تأشيرتكتقاريرفي خدمتكممطولات

للراغبين في زيارة قطر.. إليكم تفاصيل التقديم على تأشيرة الدخول

تعتبر قطر واحدة من أكثر دول العالم ترحيباً بالزوار، حيث يمكن لمختلف الجنسيات من 101 دولة الدخول من دون تأشيرة، ويمكن لجميع الجنسيات الأخرى التقدّم للحصول على تأشيرة إلكترونية من خلال منصة هَيّا عبر الإنترنت.

تعد منصة هيّا الإلكترونية هي البوابة الرسمية لزيارة دولة قطر، منصة فريدة من نوعها تم إطلاقها قبيل بطولة كأس العالم قطر 2022  لتسهيل دخول جماهير البطولة، وبعد أن أثبتت جدارتها في تسهيل دخول أكثر من مليون شخص خلال المونديال العالمي إلى الدوحة من خلال بطاقات هيّا التي تم الحصول عليها من خلال الموقع الإلكتروني أو عبر تطبيقات الهاتف. حيث بلغ عدد زوار قطر خلال كأس العالم وفقًا لإحصائيات رسمية أكثر من مليون و400 ألف زائر.

وعقب انتهاء كأس العالم تم الإعلان عن تمديد صلاحية بطاقات هيّا لجميع حامليها لتظل سارية لدخول قطر حتى 24 يناير 2024. بعد هذا النجاح الهائل لهذه المنصة تم الإعلان أنها أصبحت المنصة الموحَّدة لتقديم طلبات السياح من جميع الجنسيات التي تحتاج إلى تأشيرة لدخول قطر لتصبح البوابة الرسمية لدولة قطر لإصدار جميع أنواع التأشيرات السياحية التي تقدم تجربة فريدة لجميع الراغبين في زيارة قطر من أنحاء العالم، والتي تتيح لهم الحصول على التأشيرات بسهولة ويسر.

إجراءات ميسرة

وتعمل منصة هَيّا التي أُعيد إطلاقها مطلع العام الجاري على تسهيل إجراءات الحصول على التأشيرة لجميع الزوار. وهذا يشمل مواطني دول مجلس التعاون الخليجي الذين يسافرون مع مرافقين. فبفضل تطبيق هَيّا، يحصل المسافرون بسهولة على التأشيرة الإلكترونية من دون الحاجة إلى الوقوف في قوائم الانتظار عند الوصول.

ومع إطلاق هذه المنصة أصبحت هيّا وتطبيقها المختلفة على الهواتف هي البوابةَ لجميع التأشيرات السياحية وتأشيرات حضور الفعاليات في الدولة. ويمكن لأي سائح يريد زيارة قطر ويحتاج إلى تأشيرة لدخول قطر عليه التقدم بطلب عبر منصة هيّا عبر الموقع الإلكتروني أو تطبيقها على الهواتف الذكية ليتسنى لهم زيارة الدوحة، عاصمة السياحة العربية لعام 2023.

وتقدم منصة هيّا تسهيلات غير مسبوقة لحاملي تأشيرة هيا حيث يتم تقديم تسهيلات في السفر، حيث سيتاح لهم الدخول عبر البوابات الإلكترونية في مطار حمد الدولي. أما القادمون عبر منفذ أبو سمرة البري، فتتيح لهم منصة هيّا خدمة مسار التسجيل المسبق للدخول السهل إلى الدولة من خلال إصدار تصريح لسياراتهم، مما يجعل قضاء عطلة إجازة ترفيهية في قطر أو الإقامة بها لفترة أطول عملية أكثر سلاسة.

فئات التأشيرة

وتمنح منصة هيّا عدة فئات للتأشيرات: التأشيرة السياحية (A1) وهي سمة دخول لمن يرغب في السفر لقطر بغرض السياحة أو زيارة الأصدقاء والعائلة وهي متاحة لجميع الجنسيات غير المؤهلة لدخول قطر بدون تأشيرة، وتتطلب إثبات توفر مكان للإقامة في قطر وألا تقل صلاحية جواز السفر عن ثلاثة أشهر.

وهناك تأشيرة المقيمين في دول مجلس التعاون الخليجي (A2)، ويشترط لها أيضًا توفر مكان للإقامة في قطر وألا تقل صلاحية جواز السفر عن ثلاثة أشهر وأصبحت هذه التأشيرة متاحة لجميع المهن دون تحديد في الوقت الحالي، بالإضافة إلى ذلك توجد سمة الدخول عن طريق إخطار السفر الإلكتروني (A3)، وتُمنح لحاملي التأشيرات وتصاريح الإقامة الصادرة من دول شنجن والولايات المتحدة وبريطانيا وكندا وأستراليا ونيوزيلندا، ويُشترط لها أن تكون الصلاحية المتبقية لجواز السفر وكذلك صلاحية التأشيرة أو تصريح الإقامة لا تقل عن ثلاثة أشهر، فضلا عن سمة دخول الزوار المرافقين لمواطني دول مجلس التعاون الخليجي (A4) ولا يُشترط لها إثبات توفر مكان الإقامة في قطر، ولكن يلزم أن تكون جوازات سفر المتقدمين صالحة لمدة 3 أشهر، مع وجود تذكرة سفر ذهاب وعودة.

ويتعين على المسافرين الذين يدخلون إلى دولة قطر للإقامة على أرضها لمدة تزيد على 30 يوماً الحصول على تأمين صحي من أي شركة تأمين مسجّلة لدى وزارة الصحة العامة

وتستهدف منصة هيّا تنفيذ استراتيجية قطر الوطنية للسياحة الرامية إلى جعل الدوحة أسرع الوجهات السياحية نموا بحلول عام 2030. وساهمت منصة هيا بشكل كبير في جعل دولة قطر هي الدولة الأكثر انفتاحاً في تسهيلات منح التأشيرات في منطقة الشرق الأوسط فيما تحتل المرتبة الثامنة في ذلك عالمياً، مع إتاحتها لمواطني أكثر من 100 دولة حول العالم الحصول على تأشيرة فورية عند الوصول.  

مواضيع ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!