أخبارسياحة رياضيةسياراتقطرنا

الكشف عن تصميم كأس سباق القطرية الكبرى للفورمولا 1

كشف المسؤولون في حلبة لوسيل الدولية عن التصميم الجديد المذهل لكأس سباق جائزة الخطوط الجوية القطرية الكبرى للفورمولا ـ 1 قطر 2023، التي صممتها شركة التصميم والعمارة الإيطالية ذائعة الصيت “بينينفارينا”، حيث نجحت الشركة في تقديم تصميمٍ عصري متميز يستوحي عناصره الفنية من السرعة والمنافسة، إلى جانب لمسات من الثقافة القطرية العريقة في الوقت ذاته.

واستلهم المصممون العالميون التصميم من الديناميكيات المثيرة التي تميز سباقات الفورمولا-1، لينجحوا في إنتاج عمل فني متكامل يجسد في تفاصيله جوهر حلبة لوسيل الدولية المعاد تصميمها مؤخرا، وتم تنفيذ العمل من خلال جهد متضافر بين المختصين في الحلبة استمر لثلاثة أشهر.

وعمل على المشروع مجموعة من الفنانين الحرفيين الذي يتمتعون بخبرات كبيرة في مجال الأعمال الفنية اليدوية، ليقدموا تحفة تزينت بالانحناءات الإبداعية المتموجة، لتحاكي الشكل الأخاذ للكثبان الرملية القطرية، باستخدام الجير والمواد الصمغية ذات اللون البنفسجي الداكن مع تشكيلات هندسية ملفتة، ليست سوى تمثيل للنقوش المستخدمة في حياكة السدو التقليدية العريقة، ما يضفي عمقا تاريخيا ومكونات جمالية تنبض بالحياة.

كما تمنح التشطيبات المدروسة بالساتان بلونه الفضي المتميز فخامة وأناقة للجائزة، ما يعكس الأسلوب المتميز لتصاميم بينينفارينا.

وينجح المزيج السحري لهذه العناصر المختلفة المستخدمة بتصميم الكأس، في الإشارة إلى معانٍ مختلفة في الثقافة القطرية من جهة، وهوية حلبة لوسيل الدولية باعتبارها مركزا لمنافسات الرياضات الميكانيكية المتميزة من جهة ثانية.

واستخدم المصممون تقنيات متطورة مثل الطباعة بالليزر ليتمكنوا من تقديم هذه اللمسات الفنية الدقيقة من الثقافة القطرية مع المحافظة على التصميم العصري الحديث.

ويصل وزن الجائزة إلى 3.6 كيلوجراما ويبلغ ارتفاعها 55 سنتيمترا، وتحافظ على بعض العناصر التي استخدمت في تصميم نسخة عام 2021، ولكنها تقدم منظورا مبتكرا ومتميزا حول ثقافة الألعاب الميكانيكية الآخذة في النمو والانتشار بدولة قطر، كما تحمل رمزية هامة من خلال التكامل المثير للإعجاب في تفاصيلها الجمالية بين عراقة التراث القطري والحداثة والتطور المتمثل في السباق والتكنولوجيا المستخدمة فيه.

وتعليقا على هذا الإعلان، أوضح السيد عبدالرحمن بن عبداللطيف المناعي، رئيس الاتحاد القطري للسيارات والدراجات النارية ورئيس حلبة لوسيل الدولية، أن الجائزة بتصميمها الجديد تعبر عن مدى فخرنا بالهوية القطرية وحرصنا على إبرازها من خلال كافة التفاصيل المتعلقة بالسباق، معتبرا أن هذا التصميم شاهدا على التزام شركائنا بالدقة والحرفية، حيث تجسد هذه الجائزة القيم المشتركة، وتمثل ذروة فنية من ناحية التصميم، وتعتبر شاهدا أيضاً على الشغف القطري العميق برياضات السرعة.

وستمنح هذه الكأس الفريدة من نوعها للفائز بسباق جائزة الجوية القطرية الكبرى للفورمولا 1 – قطر 2023 الذي يقام على حلبة لوسيل الدولية الشهيرة التي ستحتفل بدمج السرعة والإرث القطري لرياضات المحركات في المنطقة.

ومن المقرر أن يتمكن عشاق الفورمولا-1 من إلقاء نظرة عن قرب على هذا الرمز الجديد لحلبة لوسيل الدولية والتقاط الصور التذكارية معه من خلال نسخة طبق الأصل ستعرض في منطقة المشجعين خلال عطلة نهاية الأسبوع التي سيقام خلالها السباق.

مواضيع ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!