إكسبو 2023 الدوحةتقاريردليل الوجهاتمطولات

«البدع».. حديقة العائلات التاريخية جاهزة لاستقبال زوار «الإكسبو»

حديقة البدع أحد أقدم الحدائق التاريخية في قطر، وهي مقر معرض «إكسبو 2023 الدوحة» والذي تنظمه دولة قطر لأول مرة في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا.

الحديقة العائلية التى تتميز بتاريخها وتصاميمها الجذابة ومساحتها الكبيرة أصبحت جاهزة لاستضافة فعاليات وزوار الحدث العالمى والذي يقام فى الفترة من 2 أكتوبر المقبل ويستمر لـ 6 أشهر حتى نهاية مارس 2024 تحت شعار (صحراء خضراء.. بيئة أفضل).

تقع حديقة البدع في قلب مدينة الدوحة وتتميز بتاريخها الذى يعود إلى عام 1681 حيث تم توثيقها لأول مرة آنذاك، وكانت تضم قلعة مستطيلة الشكل ومراكز صناعية مرتبطة بالتجارة والغوص لصيد اللؤلؤ، ويوجد بها برج البدع، وهو برج مراقبة تم إنشائه في القرن السادس عشر وأعيد إنشاؤه في عام 2005.

عرفت حديقة البدع سابقًا بحديقة الرميلة التي تم إغلاقها في عام 2014 للتجديد، وتم افتتاح الحديقة بمسماها الجديد في 13 فبراير 2018، بمساحة واسعة ومرافق متنوعة.

موقع مميز

اختيار اللجنة المنظمة لحديقة البدع لاستضافة فعاليات الحدث العالمي والتي تستمر لنحو 179 يوما يعود الى تميزها وتفردها بمزايا استثنائية جعلتها واحدة من أفضل الحدائق العامة في البلاد، حيث تمتد على مسافة تقدر بنحو 1.74 مليون متر مربع. وتضم منطقة خضراء وبعض المرافق الإضافية مثل المسرح والمقاهي، كما يتوافر بها 12 ملعبًا للألعاب والرياضات المختلفة بجانب توافر ممرات الأنشطة مثل ركوب الدراجات والتزلج على الجليد، وتحتوي أيضا على 8 مناطق ألعاب للأطفال بالإضافة إلى 6 مناطق مجهزة لممارسة الرياضة.

موقع الحديقة أيضا وما يحويه من تصميمات جذابة، كان مناسبا لاستضافة فعاليات إكسبو البستنة، وإبهار الزائرين المتوقع وصولهم إلى 3 ملايين زائر، حيث تحتوي على أكثر من 514 ألف متر مربع من الحدائق العشبية و274 ألف متر مربع من المساحات المزروعة بنباتات وأشجار مختلفة.

سهولة الوصول

لن يواجه الزائر لمعرض إكسبو 2023 الدوحة أي عائق في الوصول بسهولة إلى مقر المعرض، حيث أن حديقة البدع قريبة من جميع الخدمات فهي تقع وسط مدينة الدوحة وقرب مطار حمد الدولي وميناء الدوحة، كما أنها تضم 6 مواقف للسيارات تحت الأرض تتسع لنحو 6000 سيارة عبر مناطق الحديقة الثلاث: الرميلة ووادي السيل والبدع.

ويمكن للزائر الوصول لمواقف السيارات بسهولة من خلال مرافق الحديقة وذلك على النحو التالي. مواقف منطقة الرميلة من خلال شمال الكورنيش وجنوب الكورنيش (شارع الكورنيش)، ومواقف منطقة البدع من خلال غرب البدع (طريق الريان) وجنوب البدع (شارع الأقصى، والكورنيش)، ومواقف منطقة وادي السيل من خلال شمال وادي السيل وجنوب وادي السيل (شارع الاستقلال)، مما يسمح بانسيابية تدفق عدد كبير من الزوار إلى الحديقة.

وترتبط حديقة البدع بمشروع مترو الدوحة مما يسهل وصول الزوار القادمين إليها من مطار حمد الدولي وكذلك من مختلف أنحاء مدينة الدوحة. ويمكن للزوار الوصول إلى مقر المعرض والمنطقتين الثقافية والعائلية من خلال محطة البدع الواقعة بالخطين الأحمر والأخضر لمترو الدوحة، كما يمكنهم الوصول إلى المنطقة الدولية من خلال محطة الكورنيش الواقعة بالخط الأحمر.

أبرز الفعاليات

تاريخ وتميز حديقة البدع جعلها مقرا للعديد من الفعاليات الجماهيرية منذ افتتاحها عقب التطوير، وهو ما أهلها لاستضافة الحدث العالمي إكسبو 2023 الدوحة، حيث استضافت من قبل مهرجان القهوة والشاي والشوكولاتة بحلته الجديدة واليوم الختامي لدوري الدراجات القطري، إلى جانب فعاليات «الصحة قول وعمل- الصحة للجميع»، والتي أقيمت لأول مرة فى قطر ونظمتها وزارة الصحة العامة بالشراكة مع منظمة الصحة العالمية والاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) عام 2022.

كما كانت حديقة البدع مقرا لمهرجان الفيفا للمشجعين خلال بطولة كأس العالم لكرة القدم قطر 2022، حيث استضافت آنذاك آلاف المشجعين من كل دول العالم لمشاهدة المباريات عبر شاشات عملاقة، والاستمتاع بخدماتها الترفيهية والثقافية المتنوعة.

مواضيع ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!