أخبارثقافة وفنونقطرنا

انطلاق النسخة العاشرة من مهرجان كتارا للرواية العربية 13 أكتوبر

ينطلق مهرجان كتارا للرواية العربية في نسخته العاشرة، خلال الفترة من 13 الى 20 أكتوبر الجاري، وذلك بحضور المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (ألكسو) وعدد من الرموز الثقافية القطرية والعربية.

ويشتمل المهرجان، على فعاليات ثقافية متنوعة، تتضمن حفل الافتتاح في تمام الساعة الرابعة من عصر يوم الاحد الموافق 13 أكتوبر الجاري بالقاعة 12، حيث يفتتح سعادة الأستاذ الدكتور خالد بن إبراهيم السليطي مدير عام المؤسسة العامة للحي الثقافي كتارا، معرض يروي سيرة ومسيرة الاديب المغربي التهامي الوزاني والذي اختير شخصية العام، في تقليد سنوي لجائزة كتارا للرواية العربية يتم خلاله الاحتفاء بشخصية أدبية كان لها أثر في تطور الرواية العربية، وافتتاح معرض كتارا للكتاب في نسخته الثانية، ومن الساعة الخامسة والنصف وحتى العاشرة ليلاً تقام ثلاث فعاليات كالتالي: ورشة روايات الفتيان والفن التشكيلي، ندوة “الرواية والمجتمع”، ولقاء نقدي حول كتاب: ” كتابة الرواية مفاهيم وتطبيقات”.

وفي اليوم الثاني للمهرجان الموافق الاثنين 14 أكتوبر الجاري، تقام ورشتي عمل وندوة، الورشة الأولى تكملة لورشة سابقة بعنوان ” روايات الفتيان والفن التشكيلي ” تقام في تمام الساعة الرابعة عصراً بالقاعة 12 ، الورشة الثانية ” الفنتازيا في الرواية العربية” تقام في تمام الساعة الخامسة والنصف مساءاً بالمبنى 48 ، وتختتم فعاليات هذا اليوم بندوة “الرواية العربية وشبكات التواصل الاجتماعي” تقام بالقاعة 12 في تمام الساعة الخامسة والنصف مساءاً.    

وفي اليوم الثالث للمهرجان الموافق الثلاثاء 15 أكتوبر الجاري تقام ورشتي عمل وندوة، الورشة الأولى تكملة لورشة ” روايات الفتيان والفن التشكيلي ” في تمام الساعة الرابعة والنصف عصراً بالقاعة 12 ، والورشة الثانية ايضاً مواصلة لموضوع” الفنتازيا في الرواية العربية” وتقام في الساعة الخامسة والنصف بالمبنى 48 ، وفي نفس التوقيت تقام ندوة بعنوان”الرواية والاغتراب” تتناول موضوع الكتاب في الغربة بالقاعة 12 .

اليوم الرابع للمهرجان الموافق الأربعاء 16 أكتوبر الجاري سيكون حافلاً بالفعاليات حيث تقام في هذا اليوم ندوتين وورشتي عمل، وحفل توقيع على كتب، وعرض مسرحية كالتالي: في تمام الساعة الرابعة عصراً تقام ندوة بعنوان”الرواية القطرية وعلاقتها بالنقد العربي” بالقاعة 12 ، وتقام بنفس القاعة ندوة “الرواية المغربية.. النشأة والامتداد” في تمام الساعة الخامسة والنصف وتتضمن الحديث عن رائد الرواية المغربية التهامي الوزاني والذي اختير شخصية العام، وبالنسبة للورشتين هما مواصلة

لورشة ” روايات الفتيان والفن التشكيلي ” تقام بالقاعة 12 ، وورشة ” الفنتازيا في الرواية العربية” والتي تقام بالمبنى 48 ، وفي تمام الساعة السادسة مساءاً يقام حفل توقيع على الكتب الفائزة في الدورة التاسعة للجائزة وذلك بالقاعة 12 ، وتختتم فعاليات هذا اليوم بعرض مسرحية “البرج” في تمام الساعة السابعة والنصف مساءاً بمسرح الدراما.وهي مأخوذة من رواية للكاتب السوري “نور الدين الهاشمي” فازت بجائزة كتارا للرواية العربية في دورتها الثامنة عن فئة الروايات غير المنشورة.

وفي اليوم الخامس لمهرجان كتارا للرواية العربية والذي يوافق يوم الخميس 17 أكتوبر الجاري يقام حفل توزيع جوائز كتارا للرواية العربية في دورتها العاشرة في تمام الساعة السابعة والنصف مساءاً بمسرح الأوبرا. ويشتمل الحفل على تكريم الفائزين في فئات الجائزة الست وهي: الروايات المنشورة، وغير المنشورة، روايات الفتيان، الرواية التاريخية غير المنشورة، الدراسات النقدية، الرواية القطرية.

ويسبق حفل توزيع الجوائز على الفائزين في الدورة العاشرة للجائزة إقامة ندوة بعنوان”الرواية العربية في ظل الذكاء الاصطناعي” في تمام الساعة الحادية عشرة ظهراً بالقاعة 12 ، وتقام تكملة لورشة ” روايات الفتيان والفن التشكيلي ”  في تمام الساعة الرابعة والنصف عصراً بالقاعة 12 . واعتباراً من يوم 18 الى ختام مهرجان كتارا للرواية العربية في 20 أكتوبر الجاري تقتصر الفعاليات على معرض كتارا للكتاب في نسخته الثانية، والذي يقام على هامش مهرجان كتارا للرواية العربية بمشاركة دور النشر القطرية إلى جانب المكتبات المحلية الكبرى، ومشاركة عدد من المؤسسات الثقافية والبحثية، بالإضافة الى دور نشر كويتية.

مواضيع ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


For security, use of CloudFlare's Turnstile service is required which is subject to the CloudFlare Privacy Policy and Terms of Use.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!