أخبارثقافة وفنونجاليري الفنونقطرنا

«سيكولوجية المال» في ضيافة مكتبة كتارا للرواية العربية

ضمن فعالية ضيف المكتبة التي تنظمها مكتبة كتارا للرواية العربية، في المؤسسة العامة للحي الثقافي كتارا، استضافت المكتبة بالتعاون مع نادي اقرأ وارتق، الأستاذة دانا التابعي للحديث عن كتاب سيكولوجية المال. وأدار الجلسة الأستاذ أحمد المناعي.

وبدأت المناقشة ببعض الأسئلة المالية البسيطة، ثم جاء التعريف بالمؤلف والهدف من إصداره لهذا الكتاب وكيف استطاع المؤلف أن يربط بينه وبين القارئ من خلال تناوله لبعض تجاربه الشخصية، وتطرق النقاش للحديث عن النجاح المالي كونه مهارة ناعمة يتفوق فيا السلوك على المعرفة المالية، وقد تناولت بشكل مختصر أهم محاور الكتاب وهي الادخار والتخطيط والتشاؤم والتفاؤل والاكتفاء ودور القصص أو تجارب الآخرين في التأثير على قراراتنا المالية مع الإشارة لمجموعة من النصائح المالية المتعددة.

وأوضحت دانا التابعي وهي كاتبة مقالات وخواطر وعضو إدارة نادي اقرأ وارتقِ، أن سبب اختيار الكتاب جاء بسبب إن حياتنا قائمة على الصحة والمال فكان لابد من التطرق لهذا الجانب الهام، حيث تناول المؤلف مورجان هاوسل نصائح مالية ونفسية ضمن قالب القصص حيث احتوى الكتاب ما يقارب 19 قصة تنوعت بين نماذج إيجابية ونماذج سلبية مما يساهم في جذب القارئ أكثر من استخدام لغة الأرقام.

وأضافت لقد كان لتفاعل الجمهور الحافز الكبير حيث استمديت منه طاقتي واستمراريتي في الحديث لمدة ساعة ونصف، حيث فاق عدد الحضور كل التوقعات وهذا يدل على رغبتهم الحقيقية في الاستفادة بالإضافة للتبادل الآراء عن مدى ملاءمة الكتاب لواقعنا العربي، حيث إنه اختص أكثر بالحديث عن الولايات المتحدة الأمريكية والتي هي مسقط رأس المؤلف، ومركز اهتمامه في دراساته وأبحاثه المالية.

وتقدمت بالشكر الجزيل لمكتبة كتارا للرواية العربية لتقديم مثل هذه الفعاليات التي تعيد للكتاب ألقه وللحضور ولأعضاء نادي اقرأ وارتق على حضورهم وتفاعلهم.

فيما قال الأستاذ خالد المهندي مدير مكتبة كتارا للرواية العربية: “في كل مرة يثبت لنا الحضور أن الكتاب لن يندثر وأن المناقشات الحية للكتب تعيد للكتاب مكانته، كما انها فرصة لتجمع المثقفين ومحبي القراءة لتجديد معارفهم وتبادلها من خلال هذه الجلسات النقاشية.

وأكد أن فعالية ضيف المكتبة تسعى إلى استقطاب جمهور القراء والمهتمين بالكتابة وتحفيزهم على قراءة الرواية والاقتراب من عالمها، كما تسهم في إنشاء مجموعات قرائية تسهم في زيادة تنشيط المكتبة وتعزيز الحافز القرائي في الرواية.  بالإضافة إلى فتح المجال للكتاب لمناقشة مؤلفاتهم، في إطار ثقافي يفتح المجال أمام الروائيين للاستفادة من مصادر معرفية أخرى تغذي المتن والفضاء الروائي”.

تستعد مكتبة كتارا للرواية العربية إيناس حليم لمناقشة روايتها (لسيدة التي سقطت في الحفرة) وذلك يوم السبت الموافق 7 أكتوبر في مبنى 48 في تمام الساعة 7 مساءً.

مواضيع ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!