آثار ومتاحفأخبارثقافة وفنونجاليري الفنونرزنامة الفعالياتقطرنا

«الفن الإسلامي» ينظم معرضا عن التقاليد الفنية الإسلامية في المغرب

أعلن متحف الفن الإسلامي عن تنظيم معرض “روائع الأطلس: رحلة عبر تراث المغرب”، وهو معرض ضخم يأخذ الزوار في رحلة تستكشف تراث المغرب، وتستعرض القوى التي شكلت الهوية الفريدة للبلد، وذلك بالفترة من 2 نوفمبر 2024 إلى 8 مارس 2025.

يجرى تنظيم هذا المعرض في إطار العام الثقافي قطر-المغرب 2024، حيث يضمّ مقتنيات تزيد على الـ 200، تشمل قطعاً أثرية، ومخطوطات، وآلات، ومجوهرات، وصوراً فوتوغرافية، تروي جميعها قصة متعددة الأوجه عن تاريخ مملكة المغرب، ومجتمعها، وتعبيراتها الفنية، وتُبرز دورها الفعّال في تنشيط ثقافات البلد.

يحتوي معرض “روائع الأطلس” على مجموعة من القطع المُعارة، التي لم تعرض سابقاً في قطر، من مختلف المؤسسات المغربية، مثل المؤسسة الوطنية للمتاحف، والمكتبة الوطنية بالرباط.

وستُعرض في المعرض مجموعة من الأعمال لم تُشاهد من قبل، من مجموعات متاحف قطر، ومتحف الفن الإسلامي، ومتحف لوسيل المستقبلي. وستكون الدكتورة منية شخاب أبو ديّة، نائب مدير المتحف للشؤون المتحفية في متحف الفن الإسلامي، أمينة هذا المعرض.

التزام مشترك

وبهذه المناسبة، قالت سعادة الشيخة المياسة بنت حمد بن خليفة آل ثاني، رئيس مبادرة الأعوام الثقافية ورئيس مجلس أمناء متاحف قطر: “نحن محظوظون للغاية بشراكتنا مع مؤسسات من جميع أنحاء المغرب في إطار العام الثقافي قطر-المغرب 2024، حيث سيعزّز ذلك إمكانيات القطريين والمقيمين في بلورة رؤية دقيقة عن التقاليد الإسلامية العظيمة لجيراننا في شمال أفريقيا. إن التزامنا المشترك بتوسيع المعارف، والاكتشافات العلمية، والتميز الفني قد هيّأ أرضية خصبةً لبرنامجنا الغني لهذا العام الثقافي”.

تقود مبادرة الأعوام الثقافية تنظيم شراكات ثقافية طويلة الأمد بين قطر والدول الشريكة، سعياً منها لتعزيز الاحترام وتعميق التفاهم بين الثقافات المتنوعة، وتحفيز الشعوب على الاتحاد معاً.

وقد علقت السيدة شيخة ناصر النصر، مدير متحف الفن الإسلامي، قائلةً: “لا أجد أفضل من متحف الفن الإسلامي لاحتضان هذا المعرض الرائع، لكونه مكرس لحفظ الثقافات الإسلامية حول العالم وعرضها ونشرها. وأثناء تخطيطنا لهذا المعرض، كنا نسعى إلى تسليط الضوء على الهوية الثقافية المغربية ذات الطبقات المتداخلة، لنتيح للزوار فرصة استكشاف تراث البلد الغني. يأتي هذا المعرض ليكون جسراً يربط الماضي بالحاضر، ويدعو الجمهور إلى الانغماس في الجمال الخالد للثقافة المغربية وإرثها العالمي الدائم.”

خمسة أقسام

ينظّم معرض “روائع الأطلس” بتصنيف في خمسة أقسام، يتطرق كل منها إلى موضوع معيّن، مستعرضاً ثقافات المغرب المتنوعة والمترابطة فيما بينها، وأثرها الدائم على الحياة المعاصرة.

وتشمل الأقسام ما يلي: ” وجوه المغرب: الطبيعة والمجتمع”، وقسم “روح المغرب: ملوك، أولياء ومفكرون”، وقسم ” نسيج التقاليد: البراعة اليدوية المغربية”.

ويستعرض قسم “الأصوات المغربية التقليدية”، آلات موسيقية، تعبّر عنها مقتنيات من متحف دار الجامعي بمكناس، والتي تستخدم في إبداعات عديدة من سمفونيات أندلسية للمدن إلى موسيقى كناوة جنوب المغرب. كما ستصاحب القطع المعروضة مقاطع فيديو، تقدّم لمحة عن التراث الموسيقي الذي يميّز مختلف المناطق.

أما القسم الأخير، فهو بمثابة تكريم لبراعة الحرف المغربية ذات اللمسة العصرية، حيث يضم سبعة أعمال بتكليف من المصمم المغربي نور الدين أمير، تستجيب القطع فيها لمعايير الحرف التقليدية، وأُضفيت عليها ملامح الابتكار لتصبح أعمالاً تجريديةً بارزةً وجديدة، ستُعلّق في سقف المعرض، وتُصاحبها تركيبات ضوئية تساعد في التعرف على ملمس المنسوجات التقليدية والتقنيات المستخدمة لصناعتها.

سيكون هذا المعرض مصحوباً بكتاب يحتوي على مقالات قصيرة حول المواضيع التي تطرقت إليها الأقسام الرئيسة. وسيتضمن أيضاً صوراً ومعلومات مفصّلة لكل عمل في المعرض. وجدير بالذكر أن العديد من هذه القطع التابعة لمجموعات متاحف قطر ستُعرض لأول مرّة.

مواضيع ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


For security, use of CloudFlare's Turnstile service is required which is subject to the CloudFlare Privacy Policy and Terms of Use.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!