أخباراستدامة ومسؤولية اجتماعيةضيافةفنادققطرنا

«ريتز كارلتون» يعزز استدامته البيئية بتدشين مزرعة وحديقة حضرية

يتميز فندق ريتز كارلتون الدوحة -الحاصل على شهادة المفتاح الأخضر- بجهوده الرامية إلى الحفاظ على بيئة مستدامة. فهو يعتبر الوجهة المفضلة للجميع في قلب الحياة القطرية، حيث يحظى بشعبية خاصة لدى العائلات التي تسعى لتجربة مجموعة من الأنشطة الصحية، التي تتضمن الاستمتاع بالحديقة الحضرية المزدهرة والتفاعل مع مجموعة من حيوانات المزرعة الأليفة.

يقع فندق ريتز كارلتون الدوحة على جزيرة خاصة، ويحتفي ببيئته الطبيعية الفريدة من خلال مهمة استراتيجية تدعم البيئة المحلية؛ فبالإضافة إلى الإنجاز الكبير الذي حدث مؤخرًا لتطوير الشاطئ، برزت فكرة إطلاق مزرعة وحديقة حضرية، وهي فكرة مستوحاة من مفهوم إشراك الأطفال والعائلات في أنشطة بعيدًا عن التكنولوجيا، حيث أنشأ الفندق ملاذًا مكرسًا لإعادة التواصل مع الطبيعة وإبراز أهمية التفاعلات الهادفة.

افتتحت الحديقة الجميلة في عام 2023، لتُوفر في المنتجع واحة من الطبيعة ليستمتع بها الضيوف في قلب المدينة. فمن خلال الترويج لأهمية العيش بطريقة مستدامة، تضم المساحة الخضراء مجموعة من أحواض الزراعة التي صنعت خصيصًا من طاولات خشبية مستعملة، وتحتوي هذه الأحواض على تشكيلة من الخضروات مثل الباذنجان والطماطم والخيار والفلفل الحار، بالإضافة إلى عشبة المليسة والنعناع المكسيكي وأوراق الليمون الأخضر واللافندر، حيث يتم قطف جميع المكونات لاستخدامها في مطاعم الفندق. وكجزء من خطة الفندق المستمرة لتوسيع نطاق هذه البيئة، قام الفريق مؤخرًا بزراعة أشجار البابايا والموز، بالإضافة إلى ورود الكركديه التي تُضاف إلى الشاي والموكتيلات، حيث تستفيد المنتجات من سماد منزلي يستخدم قشور البيض وحبوب القهوة التي يتم التخلص منها لتحسين جودة وخصوبة التربة وتقوي جذور النباتات.

كما تضم المزرعة مجموعة متنوعة من الحيوانات، ومن بينها الماعز والديك الرومي والإوز والببغاوات، التي يمكن للأطفال إطعامها ومداعبتها لتعزيز الروابط مع الأنشطة الخارجية في الهواء الطلق. ومن خلال إحياء فلسفة ريتز للأطفال في هذه الوجهة الفريدة، تم مراعاة كل جانب لإثارة الفضول وتعزيز المشاركة. كما نالت المسابقات التي عُقدت عبر الإنترنت لتسمية حيوانات المزرعة المحبوبة الإثارة والاهتمام الكبير بين فئة الشباب. فقد شهد التصويت الأخير على قصص إنستجرام حصول الماعز الصغير الجديد على اسم ديكسي، بينما يُعرف صغار ببغاوات التاج الأصفر الأمازونية باسميّ لونا وسول.

تؤثر هذه الفكرة إيجابيًا أيضًا في فلسفة الفندق الشاملة المتمثلة في “من المزرعة إلى الطاولة” والتي تدعم النهج المستدام لتناول الطعام وتعزز من أهمية المنتجات المحلية، ويكمل “برانش المزارعين” -الذي يُقام كل يوم سبت في مطعم لاجون- هذه المبادرة بشكلٍ مثالي. فمع تركيز الفندق الخاص على العائلات، يستطيع الأطفال مشاهدة رحلة الخضروات والأعشاب من الحديقة إلى الطبق، واختيار المكونات الطازجة، ومشاهدة الشيف أثناء العمل، والتفاعل مع الحيوانات.

وعبر المدير العام كارلو جافاخيا عن سعادته بهذا الإجراء، قائلاً: “تعتبر هذه الثمرة نتاج الجهود الجماعية لفريق العمل حيث نستفيد من خبرة مدير تنسيق الحدائق -السيد سابار- الذي يتعامل مع الجوانب المعقدة لاستدامة الحياة النباتية في مناخ حار طوال العام، بينما التزام الشيف ديفيد دالهاوس بالمنتجات المحلية التي يتم إنتاجها في حديقة الفندق ساهم في تحول عروض الطهي لتجارب مبتكرة. ومثلما هو الحال دائمًا، يكرس فندقنا جهوده لتقدبم تجارب هادفة وصنع ذكريات سعيدة للضيوف والمجتمع المحلي على نحو  يمكّنهم من تعزيز التواصل العاطفي والصادق مع الطبيعة.”

من خلال تلبية الاحتياجات المتغيرة لضيوفنا والمجتمع المحلي، تقدم الحديقة والمزرعة تجارب تفاعلية تغرس الدهشة والفضول لدى جميع الأعمار، حيث تتميز المبادرات التي تم تنفيذها بأهميتها الكبيرة في تحقيق الجهود التي يبذلها الفندق لحماية البيئة، وتعزيز دور فندق ريتز كارلتون الدوحة في مجال الاستدامة.

مواضيع ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!