آثار ومتاحفأخباراستدامة ومسؤولية اجتماعيةثقافة وفنونقطرنا

حضور بارز لـ«متاحف قطر» خلال أسبوع قطر للاستدامة 2023

شاركت متاحف قطر بفخر في أسبوع قطر للاستدامة 2023، الذي أقيم في الفترة من 4 إلى 11 نوفمبر 2023. وشهدت هذه الحملة سلسلة من الأنشطة التي نظمتها متاحف قطر، والتي تهدف إلى رفع مستوى وعي الجمهور بقضية الاستدامة، وإحداث التغيير وتعزيز الممارسات المستدامة. وقد تضمنت هذه الأنشطة عددًا من الأنشطة الداخلية للموظفين، بالإضافة إلى ورشتي عمل للمدارس المحلية المشاركة.

ولموظفيها قدمت متاحف قطر أنشطة من بينها “هاكاثون متاحف قطر للاستدامة“، وهو نشاط قام خلاله عدد من الموظفين بالتفكير مليّا وابتكار حلول غير مسبوقة تدعم الاستدامة المحلية ‏وتعالج التحديات البيئية، كما قدمت مبادرات وأنشطة أخرى مثل حملة تنظيف المواقع الأثرية التابعة لمتاحف قطر؛ وتنفيذ التدابير الرامية إلى تشجيع ممارسات بلا ورق داخل المكتب، والدعوة إلى الانتقال إلى الوثائق الرقمية، واستخدام التوقيعات الإلكترونية، والتواصل عبر الوسائل الإلكترونية؛ وتحدي التنقل بالدراجة الهوائية يفوز في ختامه المشاركون بجوائز وشهادات تقدير؛ وتقديم العديد من تعهدات الاستدامة، وحث الموظفين على اتخاذ التدابير اللازمة مثل تقليل المواد البلاستيكية ذات الاستخدام الواحد. 

أما للمدارس، فقد فتحت متاحف قطر أبوابها لطلاب الصفوف من الخامس إلى الثامن للمشاركة في دورة فنية تشجعهم على إبداع أعمال فنية تتناول المشاكل البيئية وتروج لمفهوم الاستدامة في آن واحد. كما قدمت متاحف قطر ورشة عمل تفاعلية لطلاب الصفوف من التاسع إلى الثاني عشر، تهدف إلى تشجيع الاستدامة في الحياة اليومية. ويُعد تفاعل متاحف قطر مع المدارس عن طريق ورشات عمل كهذه، خير دليل على الأهمية التي توليها لتنوير العقول الشابة بأهمية تبني تدابير مستدامة لضمان مستقبل أكثر إشراقًا.  ‎

وفي السياق ذاته، أضافت المهندسة ظبية جمال سيار، مدير إدارة المرافق العامة بمتاحف قطر: “إن مبادرات الاستدامة التي أطلقناها جزء لا يتجزأ من مهمتنا، ويسرنا بالغ السرور أن تتاح لنا الفرصة لتثقيف الجمهور، وإلهامه وإحداث تغيير دائم في سبيل تحقيق مستقبل أكثر استدامة.”

حازت متاحف قطر على العديد من الجوائز الدولية والإقليمية تقديرًا لالتزامها بالمبادرات البيئية والعمليات المستدامة، من بينها جائزة “التفاحة الخضراء الدولية للمباني الجميلة لعام 2023” المرموقة لثلاثة من مشاريعها. وفضلًا عن ذلك، كُرِّمت متاحف قطر بأعلى درجات التميز باعتبارها “الفائز العام” بجوائز الاستدامة الخليجية لعام 2023، خاصة وأن متحف الفن الإسلامي قد دخل التاريخ من أوسع أبوابه لما صار أول متحف معتمد يحقق الحياد الكربوني في منطقة الشرق الأوسط، ويأتي هذا الإنجاز المشهود ليؤكد على اهتمام متاحف قطر بالمسؤولية البيئية وريادتها في تعزيز الممارسات المستدامة.

مشاركة متاحف قطر في أسبوع قطر للاستدامة 2023 تسلط الضوء على جهودها المكثفة المبذولة حتى الآن في مجال الاستدامة، فضلًا عن التزامها الراسخ بالحفاظ على البيئة واستدامتها.

مواضيع ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!