أخبارثقافة وفنونجاليري الفنونقطرنا

افتتاح معرض «اكتشف الأندلس 2023 – إسبانيا» في «الفن الإسلامي»

 كشف متحف الفن الإسلامي الستار عن المعرض الفني “اكتشف الأندلس 2023 – إسبانيا” المستوحى من المعالم التاريخية وتقنيات الفن الإسلامي التقليدية في إسبانيا.

يضم المعرض الذي افتتحته سعادة السيدة لولوة راشد الخاطر، وزير الدولة للتعاون الدولي والسيد محمد سعد الرميحي، الرئيس التنفيذي بالإنابة لمتاحف قطر، أعمالًا لعشرة فنانين قطريين هم: فاي عبدالله البوعينين، وغادة السويدي، وروضة السويدي، وأحمد نوح، وفاطمة المالكي، وجابر حنزاب، وخالد الجناحي، وملك خالد، وخلود الدوسري، ونورة ملحم. وقد زار هؤلاء الفنانون مؤخرًا ثلاث مدن في إسبانيا هي غرناطة وقرطبة ومدريد، وذلك في إطار التعاون التعليمي بين متحف الفن الإسلامي ووزارة الخارجية القطرية. 

وضمن مبادرة “اكتشف” السنوية، قام الفنانون المشاركون برحلة لزيارة المعالم التاريخية الرئيسية في غرناطة وقرطبة مثل قصر الحمراء، وباتيو دي لوس للعطور، ومعهد آل آيري للفنون حيث تعلم الفنانون تقنيات وطرق الحفر، وكذلك الرسم بألوان التيمبرا والتذهيب على الجبس، كما زار الفنانون مدينة الزهراء والبيت العربي حيث شاركوا في ورشة عمل للطباعة بقوالب اللينولين.

بعد ذلك، عكف كل فنان على إنتاج أربعة إلى خمسة أعمال فنية من وحي تلك الرحلة، واستعد للمشاركة في جلسة نقاشية عامة تتعلق بتجربته الإبداعية في إسبانيا. سيستقبل المعرض، المقام في ردهة متحف الفن الإسلامي، زواره يوميًا من الساعة 9 صباحًا حتى 7 مساءً وذلك حتى 16 أكتوبر 2023. 

مواضيع ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!