أخبارثقافة وفنونجاليري الفنونقطرنا

«مطافئ» يدشن معرض «بيتٌ يطلّ على العالم» ضمن «الإقامة الفنية 8»

افتتح مطافئ: مقر الفنانين، اليوم معرض “بيتٌ يطلّ على العالم”، وذلك ضمن النسخة الثامنة من برنامج الإقامة الفنية، حيث يضم إبداعات لـ 17 فنانًا شاركوا في برنامج الإقامة الفنية من عام 2023 إلى 2024. وسيستمر المعرض حتى 31 ديسمبر 2024.

و”بيتٌ يطلّ على العالم”، هو عبارة عن صورة رمزية تعبر عن الحاجة للبحث عن الذات في عالم سريع التغيّر، وتغوص في فكرة البيت داخل عالم بطابع معاصر. كما يطرح المعرض أسئلة حول الهوية والانتماء وكلّ ذلك من وجهة نظر الفنانين الذين حظوا بفرصة عرض إبداعاتهم في جاليري الكراج الذي تبلغ مساحته حوالي 700 قدم مربع.

ومن خلال استكشاف موضوعات تتعلق بالهوية الحضرية وما يشكلها، يُقدم المعرض نظرة عميقة على الأفراد الذين يمثلون اللبنة الأولى لأي مجتمع، وبالتالي للبلد الذي يأتي منه. وخلال فعاليات المعرض، شارك الفنانون سردياتهم الغنية والمتنوعة ومشاعرهم المتباينة عبر ثلاثة محاور رئيسية: الاستكشافات البيئية، والاجتماعية، والثقافية. ومن خلال ذلك، يهدف المعرض إلى تسليط الضوء على علاقة الإنسان ببيئته، واستكشاف الترابط بين الفضاء وعناصره، وبين كل تلك العناصر.

إبداعات مميزة

صرّح خليفة العبيدلي، مدير مطافئ، قائلًا: “نحن نفخر بالإبداعات المميزة التي يقدّمها فنّانونا، حيث تطلّب الطابع التأملي للمعرض مستوى عالٍ من المهارة الفنية، ما شكّل تحديًا استثنائيًا، إلا أن الفنانين تمكنوا من تحقيق ذلك ببراعة، ولذا أود أن أهنئهم على مجهودهم المميز. لا يسعنا الانتظار لرؤية تقدمهم وتطورهم في المستقبل، والأثر الذي سيحدثونه داخل المجتمع الفني وخارجه.”

ويعرض “بيتٌ يطلّ على العالم” أعمالًا فنية تنبع من رحلة البحث المستمرة التي يخوضها الفنانون، سواء في أعماق ذواتهم أو في البيئة والمجتمع المحيط بهم. ومن ضمن الفنانين المشاركين في هذا المعرض: سمية درزاده (إيران)، وهانا فخري (قطر)، وعبدالله الصلات (قطر)، وأوليكساندرا أومانسكا (أوكرانيا)، وشارلوت رودنبيرج (الولايات المتحدة)، وشعاع الكواري (قطر)، ونورة الحردان (قطر)، وماركو برونو (إيطاليا)، وسيموني كارينا (إيطاليا)، والجازي النعيمي (قطر)، وزينب الشيباني (قطر)، وعائشة العبدالله (قطر)، ومحمد العمادي (قطر)، والخزامى الحرمي (قطر)، وآن ماكنالي (أيرلندا)، والعنود الغامدي (السعودية)، ومريم التاجر (البحرين).

تعزيز المواهب

يعتبر برنامج الإقامة الفنية في مطافئ من البرامج العالمية التي تهدف إلى تطوير وتعزيز المواهب الفنية في قطر، حيث يوفّر للفنانين الصاعدين والمبدعين في منتصف مسيرتهم المهنية منصة تُحدث نقلةً نوعيةً في صقل مهاراتهم الإبداعية من خلال الإرشاد المتخصص، ودعم أعمالهم الفنية، وتقديم الدعم الفني. كما يتيح لهم الوصول إلى استوديوهات ومرافق للتصنيع، للمضيّ قدمًا في تطوير مواهبهم.

وأضافت سعيدة الخليفي، رئيس قسم البرامج والمعارض في مطافئ، قائلةً: “حققت النسخة الثامنة من برنامج الإقامة الفنية نجاحًا باهرًا، حيث كان المعرض شاهدًا على مهارات الفنانين المميزة. نطمح أن نواصل دعم الفنانين المحليين وتطوير مواهبهم لتمكينهم من استغلال إمكاناتهم على الوجه الأمثل.”

وحظي البرنامج بنجاح ملحوظ، حيث توسّعت فعالياته لتشمل برنامج إقامة فنية لمدة ثلاثة أشهر في المدينة الدولية للفنون في باريس، بالإضافة إلى الإقامة في استوديو 209 بنيويورك، الذي يأتي ضمن برنامج الاستوديو والقيّمين الدولي في مدينة نيويورك. ومن خلال التعاون مع الهيئات والمؤسسات المحلية، يساهم مطافئ في إثراء هذا البرنامج عبر تنظيم ورشات عمل ومشاريع مشتركة، ما يشجع على التفاعل داخل المجتمع الفني وخارجه.

مواضيع ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


For security, use of CloudFlare's Turnstile service is required which is subject to the CloudFlare Privacy Policy and Terms of Use.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!