آثار ومتاحفأخبارثقافة وفنونقطرنا

لسكان قطر وزوارها.. دخول مجاني لـ«متاحف قطر» احتفاءً بـ«اليوم العالمي للمتاحف»

أعربت متاحف قطر عن فخرها بالمشاركة في اليوم العالمي للمتاحف، وهو احتفال عالمي بالمتاحف وأهميتها في تعزيز التفاهم والتبادل الثقافيين، من خلال إتاحة الدخول المجاني إلى جميع متاحف ومعارض متاحف قطر، وذلك من يوم الجمعة 17 إلى السبت 18 مايو 2024.

تتيح هذه المبادرة لمقيمي قطر وزوارها استكشاف شبكة مؤسسات متاحف قطر ذات الشهرة العالمية، بما في ذلك متحف قطر الوطني، ومتحف الفن الإسلامي، ومتحف: المتحف العربي للفن الحديث، و3-2-1 متحف قطر الأولمبي والرياضي، وغيرها، بالإضافة إلى كافة المعارض المؤقتة بمتاحف قطر، مجانًا.

وتعليقًا على هذه المناسبة، قال السيد محمد سعد الرميحي، الرئيس التنفيذي لمتاحف قطر: “نحن في متاحف قطر ملتزمون بتقديم تجارب ملهمة من خلال مؤسساتنا الثقافية ذات المستوى العالمي. لذا، احتفالًا باليوم العالمي للمتاحف، يسعدنا أن نوفر دخولًا مجانيًا إلى جميع متاحفنا ومعارضنا الحالية، ونرحب بالجميع للحضور واستكشاف ما نقدمه”.

وأضاف قائلًا: “هذه المبادرة لا تقتصر على الاستفادة مما نقدمه؛ ولكنها تشجّع أيضًا كل واحد منا على اغتنام الفرصة لاكتشاف كل جديد والانغماس في روائع الفن والثقافة.”

واليوم العالمي للمتاحف هو يوم عالمي نحييه سنويًا في 18 مايو أو في فترة قريبة من هذا التاريخ، بتنسيق من المجلس الدولي للمتاحف. ويهدف موضوع هذا العام، “المتاحف للتعليم والبحث”، إلى تسليط الضوء على دور المتاحف المحوري في التعليم والبحث، والتأكيد على أهمية المتاحف كمؤسسات نشيطة تعمل على تعزيز التعلم والاكتشاف والتفاهم الثقافي.

بالإضافة إلى الدخول المجاني، تدعو متاحف قطر الجمهور للمشاركة في فعاليتين ممتعتين للجمهور، في كل من 3-2-1 متحف قطر الأولمبي والرياضي، ومتحف الفن الإسلامي على التوالي.

ويستضيف 3-2-1 متحف قطر الأولمبي والرياضي فعالية بعنوان “اليوم العالمي للمتاحف: قوة المتاحف في بناء مستقبل مستدام”، وتُرحب الفعالية بالجمهور للاستمتاع ببرنامج حيوي، يتضمن عرضًا مسرحيًا حيًا لأكاديمية قطر – السدرة، وحلقات نقاشية تضم متحدثين في مختلف المجالات مثل التعليم والفنون، وفعاليات للتواصل. كما ستُتاح للحاضرين فرصة المشاركة في ورشات عمل تغطي مجموعة من المواضيع المتنوعة، بدءًا من أعمال التنقيب الأثري، وحتى المصنوعات الخزفية، وتصميم القمصان. بالإضافة إلى ذلك، ستتضمن الفعالية، التي ستُقام في 16 مايو 2024، من الساعة 9:30 صباحًا حتى 1:00 ظهرًا، أيضًا جولة إرشادية في صالات العرض بالمتحف، تتيح للزوار الانخراط في رحلة تفاعلية ملهمة عبر تاريخ وإرث الرياضة والألعاب الأولمبية.

أما في متحف الفن الإسلامي، فستُقام ورشة عمل حول أنماط الزخرفة الإسلامية، بالتعاون مع النحات وفنان الهندسة آدم وليامسون. ستستكشف الورشة، التي تحمل عنوان “اليوم العالمي للمتاحف: الأشكال والبُنَى”، محاولة إعادة بناء الهياكل ثلاثية الأبعاد الموجودة في الهندسة المعمارية مع أنماط مستوحاة من الفن الإسلامي. سيعمل المشاركون معًا على بناء هيكل من مئات العصي ومواد أخرى مستوحاة من الأنماط الإسلامية. الورشة مفتوحة لجميع الأعمار، وستقام في ردهة متحف الفن الإسلامي بتاريخ 22 مايو 2024، من الساعة 4 عصرًا حتى 7 مساءً. حضور الورشة مجاني، ولكن يُشترط التسجيل.

ودعت متاحف قطر الجمهور لاستكشاف برامجها الفنية والثقافية كاملةً على مدار العام، وتمنح دخولاً مجانيًا لجميع المواطنين والمقيمين في دولة قطر. ويمكن للزوار الدخول مجانًا عند تقديمهم لبطاقة شخصية قطرية سارية.

مواضيع ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!