آثار ومتاحفأخبارثقافة وفنونجاليري الفنونفي خدمتكمقطرنا

متاحف قطر تعدل ساعات العمل خلال شهر رمضان 2024

أعلنت متاحف قطر عن تعديل ساعات العمل خلال شهر رمضان المبارك، وستُطبق ساعات العمل الجديدة على جميع المتاحف وصالات العرض والمؤسسات التابعة لها، حيث ستكون من السبت إلى الخميس من 9 صباحًا إلى 2 ظهرًا، ومن 8 مساءً إلى 12 ليلاً٫ ويوم الجمعة من 8 مساءً إلى 12 ليلاً، فيما ستكون المتاحف والصالات والمؤسسات مغلقة أول أيام عيد الفطر المبارك.

 وستكون ساعات العمل في موقع الزبارة الأثري من السبت إلى الخميس من 10 صباحًا إلى 2 ظهرًا٫ ويوم الجمعة من 12 ظهرًا إلى 3 عصرًا.

ودعت متاحف قطر أفراد المجتمع للمشاركة في سلسلة من الأنشطة الإبداعية للأطفال والعائلات بمناسبة شهر رمضان المبارك.

وتشمل الأنشطة: دَدُ × بلدنا – عطايا رمضان في حدائق دَدُ أيام 15، و21، و22 مارس من 8:30 إلى 10:30 مساءً، وتحت شعار “عطايا رمضان” وبالتعاون مع بلدنا، ستستضيف حدائق دَدُ ثلاث غبقات خلال شهر رمضان. الأطفال وأولياء الأمور مدعوون لحضور هذا الحدث المميز والاستمتاع بالأنشطة المختلفة وتجربتها، بما في ذلك جلسات الطهي التفاعلية والحرف التقليدية والأنشطة الثقافية ومحطات الطهي للأطفال. يمكن شراء التذاكر عبر الموقع الإلكتروني لمتاحف قطر.

يعتبر القرنقعوه من الاحتفالات المميزة في قطر، ويحبها الأطفال بشكل خاص. يدعو مطافئ الجمهور للاستمتاع باحتفال القرنقعوه في الثالث عشر من رمضان (23 أو 24 مارس) من 8 – 11 مساءً، ويشمل الاحتفال عرضًا سحريًا وهدايا القرنقعوه والرسم على الوجه. سيكون هناك أيضًا أكشاكا لبيع المرطبات وحضور هذه الفعالية مجانّي.

ودعا متحف الفن الإسلامي الأطفال للمشاركة في ورشة عمل إبداعية حول القرنقعوه (اصنع أكياس القرنقعوه الخاصة بك) في 18 مارس 2024 من 8:00 إلى 9:00 مساءً، حيث سيقومون بصنع وتزيين أكياسهم الخاصة وملئها بالحلوى والمكسرات كما جرت التقاليد في تلك الليلة الممتعة. ويمكن التسجيل هُنا.
ليوان الخير هي فعالية خيرية خلال شهر رمضان المبارك تقام في 20 مارس 2024 من 8:30 إلى 11:30 مساءً. وباعتبارها تستهدف المجتمع، ترمي الفعالية إلى الجمع بين الجمعيات الخيرية والمشاريع المحلية في أمسية من العطاء. وكونه مساحة إبداعية في قلب المدينة، يدعو ليوان، استوديوهات ومختبرات التصميم مجتمع التصميم المزدهر في قطر والجمهور إلى التعاون من أجل التأثير بشكل إيجابي على العالم.

كما يمكن الانضمام إلى متحف الفن الإسلامي في جلسة نادي كوكب الاطفال الشهرية في 26 مارس 2024 من 7:30 إلى 8:30 مساءً، للمشاركة في أنشطة مختلفة صُممت جميعها لتخدم موضوع حماية كوكب الأرض. وسيكون نشاط هذا الشهر جلسة لقراءة كتاب “رمضان حول العالم” للكاتبة نداء حسن.

بينالي «دوحة التصميم»

وبالإضافة إلى الفعاليات والأنشطة، كشف بينالي «دوحة التصميم»، وهو معرض يقام كل عامين للتميز والابتكار في مجتمع التصميم في قطر ومنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا –عن العديد من المعارض والأعمال الفنية التركيبية ليستكشفها الجمهور ويستمتع بها خلال شهر رمضان.

ومن بينها ” معرض “التصميم العربي الآن”، وهو استعراض إقليمي لأكثر من 70 مصممًا عربيًا، يعرضون 38 عملاً كُلفوا بتصميمها، ويتضمن موضوعات تُعبر عن المناطق الجغرافية والقيم الثقافية الفريدة للمنطقة، كما يسلط الضوء على المشاعر والجماليات والاهتمامات لبلاد الشام ومنطقة الخليج وشمال أفريقيا. 

وبالإضافة إلى معرض التصميم العربي الآن، هناك خمسة معارض إضافية بعنوان “ألوان المدينة: قرن من العمارة في الدوحة”؛ و”نسج القصائد”؛ و”100/100 – أفضل مئة ملصق عربي – الجولة الرابعة”؛ و”حرف أوزبكستان: تاريخ بين الخيوط”؛ و”وحدة وتنوع”، علاوة على ثلاثة أعمال فنية تم التكليف بها، الصحراء لأمين الكطيبي، و”مقعد تنين الدوحة” ليوريس لارمان؛ و”صورة ما بعد البداية” لتشوي بيونغ هون.

ويمكن للجمهور أيضًا استكشاف معرض “دفقة سكون” لبيبيلوتي ريست والذي افتتح مؤخرًا، وهو أول معرض شامل لأعمال الفنانة في منطقة الشرق الأوسط. يأتي المعرض في شكل عمل فني تركيبي شامل مصمم خصيصًا لمساحات العرض في مطافئ، ويقدم تشكيلة من بعض أبرز أعمال الفنانة إلى جانب أعمال جديدة للفنانة السويسرية المرموقة. ويسدل المعرض ستاره في 1 يونيو 2024.

وفي 19 مارس، يقدم متحف الفن الإسلامي “حرير العنكبوت الذهبي”، وهو معرض آسر مصاحب لمعرض أناقةٌ إمبراطورية: منسوجات من إيران الصفوية، والذي يستمر عرضه حتى 6 يوليو 2024. ويتعمق المعرض في عالم حرير العناكب الذهبية غازلة النسيج المذهل، ويكشف النقاب عن أهميته وتاريخه غير العادي وخصائصه الرائعة.

معارض حالية

بالإضافة إلى المعارض الجديدة، دعت متاحف قطر زوارها إلى عدم تفويت الفرصة لاستكشاف مجموعة مختارة من المعارض الحالية، بما في ذلك: معانٍ مفككة في متحف: المتحف العربي للفن للحديث حتى 10 مارس 2024، والدراجة الهوائية ومستقبل التنقل في إكسبو 2023 الدوحة حتى 28 مارس 2024، و‏المسافر هو الراوي في مطافئ: مقر الفنانين حتى 20 أبريل 2024، وبيبيلوتي ريست: عقلك كما أراه، وعقلي كما تراه، في متحف قطر الوطني حتى 30 أبريل 2024، ودروس مُختَزَلة: التجريد في الحداثة العربية في متحف: المتحف العربي للفن الحديث حتى 4 مايو 2024٫ ومهدي مطشر: المواجهة عبر الاستبطان، في متحف: المتحف العربي للفن الحديث حتى 4 مايو 2024، ومدن تحت الحجر: مشروع صندوق البريد في متحف: المتحف العربي للفن الحديث حتى 4 مايو 2024، ومهشم، 2023 في متحف الفن الإسلامي حتى 7 مايو 2024.

وهناك معرض الحُلي الأمازيغية من القصر الملكي المغربي، الذي يضم أكثر من 200 قطعة ذات أهمية تاريخية وثقافية تشكل جزءًا مهمًا من المتحف الوطني للحلي بمعرض الوداية الدائم في الرباط بالمغرب في متحف الفن الإسلامي حتى 20 مايو 2024، ومعرض أناقةٌ إمبراطورية: منسوجات من إيران الصفوية، في متحف الفن الإسلامي حتى 22 يونيو 2024٫، وزيدان، بورتريه من القرن الحادي والعشرين، في 3-2-1 متحف قطر الأولمبي والرياضي حتى 4 أغسطس 2024، ونظرة على مشروع متحف قطر للسيارات، وهو معرض خاص يقدم التصميم المفاهيمي للمتحف وإعلان تشويقي لمجموعته في متحف قطر الوطني حتى 2 يناير 2026.

وخلال ساعات العمل في شهر رمضان المبارك، يمكن للزوار الاطلاع على المجموعات الدائمة لكل من متحف قطر الوطني و3-2-1 متحف قطر الأولمبي والرياضي، ومتحف الفن الإسلامي، ومتحف: المتحف العربي للفن الحديث.

مواضيع ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


For security, use of CloudFlare's Turnstile service is required which is subject to the CloudFlare Privacy Policy and Terms of Use.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!