أخباررزنامة الفعالياتضيافةقطرنامطاعم

انطلاق النسخة الـ 13 من مهرجان قطر للأغذية بمشاركة قياسية و120 فعالية ترفيهية

انطلقت فعاليات مهرجان قطر الدولي للأغذية 2024 رسمياً، حيث عاد المهرجان بنسخته الثالثة عشرة إلى رواده من الذواقة وعشاق فن الطهي، بداية من الـ 8 من فبراير الجاري، وذلك في منطقة العائلات بمعرض إكسبو الدوحة 2023 بحديقة البدع.

وتُقام نسخة هذا العام من المهرجان برعاية كل من “طلبات” و”أريدُ”، فيما تشارك فيها “كتارا للضيافة” باعتبارها شريك الضيافة الرسمي و”دوحة إكسبو 2023″ باعتباره شريك موقع الحدث الرسمي. 

وفي تعليقه على نسخة هذا العام من المهرجان، قال سعادة السيد سعد بن علي الخرجي، رئيس قطر للسياحة: “نلتقي هنا اليوم لافتتاح النسخة الثالثة عشرة من مهرجان قطر الدولي للأغذية. ونتطلع إلى مهرجان ناجح يصنع تجارب لا تنسى لدى رواده ويعزز مكانة قطر باعتبارها وجهة عالمية في سياحة التراث الغني والثقافة. لقد تجح مهرجان قطر الدولي للأغذية من أن يحتل مكانة بارزة جعلته أحد أهم المهرجانات التي يترقبها الجمهور، كما إنه جزءاً من فعاليات (الشتاء في قطر) المميزة التي تنظمها قطر للسياحة كل عام. وبهذه المناسبة يسرني دعوة كافة المواطنين والمقيمين والزوار لزيارة المهرجان وقضاء أوقات لا تنسى مع عائلاتهم”.

وحضر نجم كرة القدم الإنجليزية السابق ديفيد بيكهام ورشة من ورش الطهي التي تنظم خلال المهرجان، بالشراكة مع مركز رعاية الأيتام “دريمة”. وتشهد نسخة هذا العام حضور نجوم كرة القدم المشاهير السابقين رونالدينهو وكلود ماكيليلي وباستوري.  

وقال فرانسيسكو ميغيل دي سوزا، المدير العام لطلبات قطر: “يسعدنا أن نرعى واحداً من أكبر مهرجانات الطعام في قطر للعام الثاني على التوالي، مما يعكس التزامنا الراسخ بالارتقاء بثقافة الطهي الغنية في البلاد. إن مشاركة طلبات في مهرجان قطر الدولي للأغذية يعزز التزامنا بخلق لحظات لا تُنسى لدى رواده، وتعزيز الروابط التي تجمعنا بمشهد الطعام المتنامي في قطر ودعم مكوناته. وهذا يتماشى مع جهودنا المستمرة من أجل المساهمة في رسم مستقبل تجارب الطعام باعتبارنا لاعباً رئيسياً في قطاع الأغذية والتكنولوجيا، وندعو جميع الزوار للانضمام إلينا في مهرجان قطر الدولي للأغذية والاستمتاع بمجموعة متنوعة من أشهى المأكولات هذا العام.”

وبالنيابة عن كتارا للضيافة قال السيد ناصر مطر الكواري، الرئيس التنفيذي لشركة كتارا للضيافة: “يشرفنا في كتارا للضيافة أن نتعاون مع Visit Qatar في مهرجان قطر الدولي للأغذية 2024، لنؤكد مجدداً التزامنا الراسخ بتعزيز تراث فن الطهي المفعم بالحيوية في قطر ومشهد الضيافة المتنامي باستمرار. وانطلاقاً من مجموعتنا الكبيرة من الفنادق في قطر، نقوم بإثراء مشهد وفن الطهي في قطر عبر تقديم مجموعة متنوعة من خيارات الطعام لضيوفنا. ونحن متحمسون للغاية المساهمة في هذا المهرجان الكبير، ونلتزم بخلق لحظات لا تنسى للجميع وتعزيز مكانة قطر كوجهة رائدة لعشاق الطعام والمسافرين على السواء.”

وتمتد فعاليات المهرجان على مساحة واسعة تبلغ 61600 متر مربع. ويستهدف تقديم مائدة عامرة بشتى فنون الطهي والثقافة والترفيه لرواده. وتضم قائمة شركاء مهرجان هذا العام “طلبات” و”أريدُ”، وسوق “تربة” وكتارا للضيافة و”حينة سالمة”.

أما الشريك الرسمي لمهرجان قطر الدولي للأغذية 2024 فهو سوق “تربة”، الذي يضم 10 أكشاك تحتفي بأفضل الأطعمة والمأكولات المحلية. وتأي مشاركة سوق “تربة” في مهرجان قطر الدولي للأغذية 2024 في إطار احتفاء المهرجان بالأطعمة الطبيعية والتقليدية، ولا سيما المتعلقة منها بتعزيز نظام التغذية في قطر. ويضم مجموعة متنوعة من المنتجات العضوية الطازجة والسلع المصنعة يدوياً من قبل المزارعين والحرفيين المحليين، مما يعزز الأجواء المجتمعية التي يخلقها السوق منذ عام 2017.

وتتميز نسخة هذا العام من مهرجان قطر الدولي للأغذية بأنها الأكبر بين جميع النسخ السابقة، حيث يضم أكثر من 100 جناح وكشك من أكشاك الطعام تنتمي لأكثر من 15 علامة تجارية عالمية، فيما يتضمن أكثر من 120 عرضاً ترفيهياً و9 مناطق لتقديم الطعام وعروضاً يومية للألعاب النارية. كما يستضيف المهرجان هذا العام أكثر من 13 طاهياً من أشهر الطهاة عالمياً وأكثر من 10 طهاة محليين وعالميين يتخذون من قطر مقراً لهم، وسوف يُظهرون على مدى أيام المهرجان براعتهم ومواهبهم خلال عروض الطهي الحية.

واحتفاءً بالعام الثقافي قطر- المغرب، شاركت في حفل افتتاح المهرجان فرقة تراثية، قدمت رقصة العرضة التراثية الشهيرة في قطر، تبعها عرض قدمته الفرقة المغربية. وألقى سعادة السيد سعد بن علي الخرجي، رئيس قطر للسياحة كلمة ملهمة حول نسخة هذا العام من مهرجان قطر الدولي للأغذية. وأعقب ذلك تقديم مجموعة من فنون الرقص ومشاهد التفاعل بين الطهاة في قطر والمغرب وشهدت الأمسية بعد ذلك عرض مبهج للمظلات الجوية المعروفة باسم “باراموتور” على الكورنيش، واختتمت بتذوق أشهى المأكولات.

الطهاة المشاركون

تمتلك الشيف القطرية المعروفة نور المزروعي شغفاً كبيراً بفن الطهي منذ طفولتها. وهي تختص بطهي الأطعمة النباتية والخالية من الجلوتين، وتقوم بإعداد وصفات مبتكرة من الصفر لتعزيز أنماط الحياة الصحية. وتهدف المزروعي إلى تقديم الأطباق القطرية التقليدية، ولكن بطريقة نباتية. كما تستضيف جلسات لتطوير قوائم الطعام وورشات عمل وتدريب وتقدم الاستشارات وتُجري التقييمات.

أما الشيف المغربية نجاة كنعش فهي الطاهية الأشهر في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. وقد بدأت حياتها المهنية في الطهي في هولندا حيث عملت ضمن فريق كان يقوده فرانسوا جورتس، وهو طاهٍ حائز على نجمتين من نجمات ميشلان. وقد دأبت على تعزيز مسيرتها المهنية منذ ذلك الحين، حيث عملت مع مجموعة من ألمع الأسماء في عالم الطهي، وهي الآن مؤسسة ومالكة مطعم “نور” الشهير في فاس بالمملكة المغربية. وتتميز طريقتها الرائدة في الطهي بالعناية الخاصة من جانبها بالنكهات واستلهام المؤثرات الثقافية.

كما يأتي الشيف فيصل البطيوي من المغرب أيضاً، وهو أحد رواد الطهي الحاصلين على نجمة ميشلان ويعمل في جميع أنواع تصميم وإعداد الطعام. وفي عام 2011، افتتح أول مطعم له في ميامي بيتش في فلوريدا بالولايات المتحدة الأمريكية، ليصبح رائد أعمال في مجال الضيافة. وبعد انتقاله إلى أوروبا في عام 2015، افتتح البطيوي مطعمه الجديد هناك في ألمانيا، وحصل لاحقاً على نجمة ميشلان في عام 2019. وتتكون قائمته من مأكولات تنتمي لمطبخ البحر المتوسط مصحوبة بلمسة يابانية. وقد شارك أيضاً في العديد من عروض الطهي بوصفه مشاركاً ومُحكِّماً.

وبدأ الطاهي البريطاني وأحد أفضل صانعي الحلويات في العالم، إريك لانلارد، مسيرته المهنية في الطهي في سن مبكرة، حيث عمل مع طهاة مشاهير من أمثال ألبرت وميشيل رو. لقد كان ناجحاً في رحلته، وعمل مع العديد من الفنادق العالمية الفاخرة وشركات الطيران وشركات الرحلات البحرية ومسابقات الطهي. تكمن خبرته في صنع الحلويات المبتكرة والكعك وشاي ما بعد الظهر. وقد ظهر في العديد من البرامج التلفزيونية وقام بتأليف كتب في فن الطهي. ويمتلك إريك لانلارد أيضاً مدرسة الخبز المعروفة باسم “كايك بوي” في لندن.

يتمتع الشيف الفرنسي الشهير توماس جراهام بموهبة متعددة الجوانب رافقته خلال مسيرته المهنية في مجال الطهي. وقد شارك في مهرجانات موسيقية كبيرة ومهرجانات للشوكولاتة، وهو يتمتع بخبرات كثيرة في أنواع مختلفة من الإبداع في تقديم الطعام وإعداد قوائم الطعام، وكان له تأثير تعليمي عالمي النطاق من خلال تقديمه ورشات عمل في فن الطهي. ويتخصص جراهام في المأكولات الدافئة والصلصات والمنتجات المخمرة.

وتضم قائمة مشاهير الطهاة لهذا العام، عبير الصغير، الحائزة على جوائز عالمية، ومنها جائزة أفضل مؤثرة من ضمن جوائز Joy award)(التين المركز الأول  فئة الطعام في مهرجان نيما 2022، والشخصية العربية الوحيدة في قائمة اكتشاف تيك توك لعام 2022. ولطالما شاركت عبير الصغير جمهورها وصفات شهية تحمل لمسات تعكس الهوية الثقافية.

أما الشيف الفائزة بجائزة “كبير الطهاة في الهند 2010” (الموسم الأول) فهي بانكاج بهادوريا. وهي طاهية وشخصية تلفزيونية جلبت إلى العالم مجموعة متنوعة من المأكولات والأطباق الهندية. وقدمت العديد من ورشات العمل الخاصة بالطهي وألفت كتباً في الطهي لمشاركة شغفها بالطهي والنكهات الهندية وعروض الطعام المبتكرة. وقد عملت مع عمالقة الطهي عبر العالم مثل ماكين وريلاينس فريش.

وتتخصص الشيف أرونا فيجاي، التي وصلت إلى نهائيات برنامج “كبير الطهاة في الهند 2013” في المطبخ الخاص بولاية “تاميل نادو” في جنوب الهند، وتهدف فيجاي إلى مشاركة الأطباق الشهية مع العالم القريب من قلبها وعائلتها. وقد عملت لدى عدد من العلامات التجارية الكبرى للأطعمة الهندية بما في ذلك “بريطانيا” و”دعوات” و”دارك فانتاسي”. وقد فازت بالعديد من جوائز الطهي العالمية مثل جائزة “الرابطة الدولية للأطعمة والمشروبات”IFBA في عامي 2022 و2023.

وتستقبل نسخة هذا العام الشيف جميلة اللنقاوي، المدرب المعتمد في إدارة المطاعم والمطابخ، والمعروفة بإعداد قوائم الطعام الخاصة بمطاعم الكويت. وقد حازت على شهادات خاصة المطبخ العالمي، ومنها الصيني والتركي. وخلال مسيرتها المهنية، عملت اللنقاوي مع كبرى الشركات العالمية المتخصصة بأجهزة المطابخ ومنها فيلبس.

عالم من التجارب

يتضمن مهرجان قطر الدولي للأغذية 2024 باقة متنوعة من العروض الترفيهية والأنشطة التي ستقام تحت عنوان جديد كل يوم على مدار الأيام الـ 10 للمهرجان، بما في ذلك العام الثقافي قطر-المغرب، وطهي المأكولات البحرية، وأطباق الحلوى، وأفضل المأكولات النباتية والنباتيين، والبهارات، والمشويات، والأطعمة العلاجية، والأرز، والحبوب، والأطباق الجانبية، والمعكرونة.

وفي نسخة هذا العام، سوف يوفر المهرجان أيضاً لزواره دروساً وورشات عمل حول فن تذوق الطعام وفن الطهي وعلومه. وسوف يشهد المهرجان أيضاً مسابقات تفاعلية في الطهي هذا العام، مما يتيح للزوار فرصة الفوز بجوائز.

عالم من النكهات

وتستقطب نسخة هذا العام من مهرجان قطر الدولي للأغذية مجموعة من أشهر المطاعم الدولية والتي تشمل “نيت برجر” من الولايات المتحدة الأمريكية والذي يقدم وجبات سريعة، ولكنها نباتية. وتأتي أيضاً من الولايات المتحدة سلسلة مطاعم “دينيز” الشهيرة التي تقدم المأكولات الأمريكية على غرار عربات الطعام. أما مقهى “جريند” القادم من العاصمة البريطانية لندن فيقدم مجموعة متنوعة من أكواب القهوة، فيما تقدم “كروستاون لندن” الكعك الفاخر والآيس كريم والقهوة المتميزة.

كما يأتي “آيس كريم بشير” اللبناني إلى مهرجان هذا العام مصحوباً بوصفاته ونكهاته اللبنانية المعروفة. ومن مصر، يستضيف مهرجان قطر الدولي للأغذية “كشري أبو طارق” الذي يقدم واحدة من أشهى المأكولات المصرية الشعبية. ويقدم مطعم “ووك بويز” من دولة الإمارات مأكولات الشارع الآسيوية. كما يقدم مطعم “أستوريا” من جمهورية تشيلي لزواره أشهى المأكولات والأطباق في أمريكا اللاتينية. ويشارك من مملكة البحرين “راجو بهاي” وهو مطعم هندي في البحرين حيث يقدم الأطباق الهندية التقليدية مصحوبة بملسات عصرية.

ترفيه وضيافة

تتزامن نسخة هذا العام من مهرجان قطر الدولي للأغذية مع بطولة كأس آسيا 2023، ولذلك سوف يتاح لرواد المهرجان مشاهدة المباراة النهائية المقرر لها 10 من فبراير الجاري. وبالإضافة إلى كرة القدم، يقدم المهرجان لرواده أمسيات ممتعة تتضمن عروضاً لمجموعة من الأفلام السينمائية. وفي هذا العام، يشهد المهرجان أيضاً عروضاً يومية مذهلة من الألعاب النارية.

وتتضمن نسخة هذا العام من مهرجان قطر الدولي للأغذية 9 مناطق لتناول الطعام ترضي شتى الأذواق وتقدم مجموعة متنوعة من تجارب الأكل وتذوق الطعام.

عشاء في السماء

وهي فعالية تتيح للزوار فرصة الاستمتاع بطعامهم ثلاث مرات في اليوم وهم يحلقون في السماء في “هاي تي” و”صن ست فلايت” و”عشاء”، علماً بأن الحجز متاح عبر الرابط الإلكتروني: https://events.q-tickets.com/qatar/eventtickets/5930039784

ويفتح المهرجان أبوابه يومياً للجمهور خلال الفترة من 8 إلى 17 فبراير، بداية من الساعة 4 عصراً إلى 11 ليلاً (من الأحد إلى الأربعاء) ومن الساعة 4 عصراً حتى منتصف الليل (من الخميس إلى السبت).

مواضيع ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!