أخبارأعمالترفيه وتسوقرزنامة الفعالياتريادة أعمالسياحةقطرنا

10 مواهب قطرية واعدة تتألق في معرض الدوحة للمجوهرات والساعات

يتألق جناح المصممين القطريين الذي أضحى مكوناً رئيسياً ضمن معرض الدوحة للمجوهرات والساعات، بينما يكشف عن التصاميم الإبداعية والبراعة الاستثنائية التي تقدمها 10 مواهب واعدة من المصممين القطريين.

ويقدم الجناح بمعروضاته الحصرية مجموعات من القطع المميزة التي تجسد جوهر الفلسفة والأساليب الفريدة التي ينتهجها كل مصمم في صنعته وإبداعه. ويجمع الجناح الذي جاء ظهوره الأول في النسخة الـ14 من معرض الدوحة للمجوهرات والساعات في عام 2017، المواهب القطرية جنباً إلى جنب مع كبرى العلامات الرائدة في عالم المجوهرات والساعات في قطر والعالم.

وقد أصبح الجناح الذي بدأ في أول الأمر كمبادرة لتشجيع “المصممين القطريين“، منصة رائدة تجمع المصممين المحليين معاً وتستهدف الارتقاء بأعمالهم وتطويرها. واعتادت معروضات الجناح خلال مشاركاته جذب رواد المعرض واستقطاب اهتمام وسائل الإعلام المحلية والعالمية. كما يوفر للمصممين المشاركين من خلاله الفرصة لإطلاع جمهور المعرض على رؤيتهم التي تكمن وراء علاماتهم التجارية الصاعدة في عالم المجوهرات. 

مجوهرات الغلا

تأسست مجوهرات الغلا من قبل شيخة الغانم في عام 2011، وتستعين العلامة في تصميم مجوهراتها المميزة بالذهب عيار 18 وعيار 21 قيراط والألماس ولؤلؤ المياه العذبة والأحجار الكريمة. وتحتفي مجوهرات الغلا بتاريخ قطر العريق في اللؤلؤ من خلال مجموعاتها التي تلبي الأذواق المحلية. وقد عرضت العلامة مجموعة من أعمالها محلياً ودولياً، كما شاركت في مزاد لدعم مبادرة “التعليم فوق الجميع” بهدف جمع التبرعات لتعليم الأطفال الفقراء والمحرومين من التعليم في شتى أنحاء العالم.

مجوهرات دي تروف

تأسست مجوهرات “دي تروف” في عام 2018 من قبل فاطمة المهندي، وتتخصص العلامة في المجوهرات الذهبية والألماسية الخاصة بالسيدات والأطفال مثل قلائد حروف الهجاء، وذلك من خلال اعتمادها على تصاميم فريدة تلائم أذواق الكبار والصغار. وتأتي قطع الذهب عالية الجودة التي تقدمها “دي تروف” مرصعة بالألماس والأحجار الكريمة، فيما تستعين بتصاميم مستوحاة من عناصر الطبيعة وتبعث الثقة في النفس وتؤكد التميز.  

مجوهرات غند

تصمم مجوهرات “غند”، التي أسستها الشقيقتان حصة وجواهر المناعي، قطع مجوهراتها بحسب الطلب. وتستلهم “غند” في مجموعاتها عناصر الثقافة والتراث القطري، حيث تأتي مجموعة الذهب الأبيض لتعكس تراث الغوص وصيد اللؤلؤ في قطر، فيما تحاكي المجوهرات شكل الأمواج العالية واللؤلؤ احتفاء بإرث الغواصين وشجاعتهم في تلك الحقبة. وهناك مجموعات أخرى تأتي مستوحاة من الفن العربي والإسلامي والفن المعماري والهوية القطرية، فيما تصنعها من الذهب عيار 18 قيراط والألماس. وأما بالنسبة للفئات الأصغر سناً، تدمج مجوهرات “غند” الألماس مع الورود في بعض التصاميم كرمز للأناقة. كما تم تزيين مجموعة أزرار الأكمام الخاصة بهذه المجموعات بجواهر رائعة مثل حجر الجزع العقيقي واللازورد الأزرق والملاكيت وأم اللؤلؤ.   

مجوهرات H

أنشأ حمد المحمد مجوهرات “H” في عام 2012 بعد سنوات أمضاها في ممارسة هوايته في تصميم قطع المجوهرات لعائلته. وتتميز مجوهرات “H” باعتمادها على الذهب الخالص عيار 18 و21 قيراط في قطعها التي تحمل تصاميم مميزة ومستوحاة من عناصر الثقافة والفن المعماري القطري الحديث، فيما تتضمن رموزاً مثل الأشكال الإسلامية. وقد شاركت العلامة في مجموعة كبيرة من المعارض في قطر وعبر المنطقة والعالم مثل معرض الدوحة للمجوهرات والساعات ومعرض هونج كونج للمجوهرات 2019 ومعرض “صيغة للمجوهرات” 2022. وقد تعاون حمد المحمد مع مجموعة من أبرع الفنانين في قطر لتصميم مجموعات خاصة، ومنهم علي حسن وريم البحراني والشيخ حسن بن محمد آل ثاني وشعاع علي وبشاير البدر.

جناح كلثم

تأسس “جناح كلثم” من قبل كلثم الماجد في عام 2018، ويحتضن الجناح قطعاً رائعة عالية الجودة. وتعكس هذه القطع مستويات عالية من البراعة الحرفية والروح الإبداعية، وغالباً ما تعكس هذه القطع الثقافة والقيم والطبيعة القطرية. وتتكون قطع جناح كلثم غالباً من الألماس والأحجار الكريمة والياقوت الملون المرصع بالذهب عيار 18 قيراط. وإلى جانب المجموعات، يقدم جناح كلثم قطعاً أخرى يتم تصميمها بحسب الطلب.

مجوهرات مداد

تأسست مجوهرات مداد من قبل عبد الله يوسف الفخرو، وتقدم تصاميم تحاكي الفن الإسلامي والخط العربي والتاريخ. وأظهر عبدالله الفخرو منذ صغره شغفاً بالخط العربي، الذي بدأ تعلمه عام 2000 على يد الراحل سعيد الأنصاري. وبعد تجربة مارس خلالها العديد من الخطوط، بدأ يستعين بها في تصميم مجوهرات علامته “مداد”، والتي يمزج خلالها بين الأصالة والحداثة. كما تحاكي “مجوهرات مداد” تصميمات “السدو” عبر جواهر حصرية من قبيل “أم اللؤلؤ”.

مجوهرات نوف

تأسست مجوهرات نوف من قبل نوف المير، التي أظهرت شغفاً بعالم المجوهرات ومعانيها. وتقدم العلامة مجموعة متنوعة من المجوهرات التي يتم تصميمها من مواد مختلفة فيما يتم تزيينها بأحجار كريمة، على نحو يعكس المهابة والبساطة والاحترافية في آن واحد. وتستمد مجوهرات نوف إلهامها من الطبيعة والتفاعل الاجتماعي مع الناس، ولديها أيضاً مجموعة حصرية خاصة باليوم الوطني في قطر، تدمج خلالها العَلم القطري ضمن تصاميمها.

مجوهرات ثمين

تقدم مجوهرات “ثمين”، والتي أسستها الشقيقتان مريم ونورة المعضادي في عام 2018، مجموعة من المجوهرات المستوحاة من التصاميم القطرية التراثية والمصممة خصيصاً كي تتماشى مع الملابس العصرية. وتقوم مجوهرات “ثمين” بتصميم قطع خاصة بالنساء من شتى الأعمار، والتي تلبي من خلالها الأذواق الفريدة والراقية. وتقدم العلامة العديد من المجموعات الرائعة التي تمثل الثقافة العربية والفن الإسلامي مثل مجموعة “تاج” المستوحاة من تاريخ جنوب آسيا، بالإضافة إلى مجموعة خاصة بالأطفال ومجموعة لأزرار الأكمام الرجالية.

مجوهرات تريفوجليو

تختص مجوهرات “تريفوجليو” والتي أسستها المصممة فجر عطية في عام 2015، بتقديم المجوهرات الفاخرة وحقائب اليد الجلدية. وقد درست فجر عطية تصميم المجوهرات واكتسبت البراعة الحرفية على نطاق واسع، وتخصصت في أعمال المعادن والصنفرة والتلميع. وتشتهر تصميمات “تريفوجليو” ببساطتها وحداثتها، وهي مستوحاة من الطبيعة والتراث القطري. وتقدم العلامة تصميمات مميزة مثل زهرة البرسيم رباعية الأوراق والمرصعة باللؤلؤ والأحجار الكريمة مثل الياقوت والزمرد والعقيق والياقوت الأزرق، بالإضافة إلى الألماس. كما تستخدم الورود في مجموعتها على نحو يعكس طابع الأنوثة، وقد سبق للعلامة أن شاركت بمجموعاتها في كل من معرض الدوحة للمجوهرات والساعات ومعرض هونج كونج للمجوهرات في عام 2019.

مجوهرات DW

تعمل مجوهرات “DW”، التي أسستها وصممتها الدانة حمد الحنزاب، على تصنيع تصاميم رائعة من المجوهرات تهدف إلى تمكين المرأة من خلال تعزيز شعورها بالأناقة والثقة كل يوم وفي المناسبات الخاصة. وتركز مجوهرات “DW” على التصاميم البسيطة والمتطورة، من خلال اعتماد أشكال الزهور والفراشات إضافة إلى شكل دبوس الأمان الشهير. وتتميز مجوهرات “DW” باعتمادها على الذهب الأصفر والأبيض والوردي، إضافة إلى الألماس والياقوت واللؤلؤ، لتجسيد الفخامة والأناقة. 

مجوهرات Hessa Jewels

أسست المصممة القطرية سميرة الملا في عام 2017 العلامة التجارية Hessa Jewels والتي كانت جزءاً من جناح المصممين القطريين في السابق، ولكنها الآن أصبحت تقدم معروضاتها بشكل مستقل في معرض الدوحة للمجوهرات والساعات، معتمدة على النجاح والرواج الذي حققته في سوق المجوهرات المحلية. وكانت سميرة الملا قد بدأت مسيرتها بتصميم المجوهرات كي تهديها إلى والدتها التي كانت تحمل اسم “حصة” أي اللؤلؤة. وتستلهم مجوهرات “حصة” التراث القطري وتقدم من خلاله تصاميم كلاسيكية وعصرية، ومن أشهرها “الكحل” و”المشموم” و”النخلة” و”البطولة” التي يتم تطعيمها بالألماس والأحجار الكريمة. وقد ظهرت العلامة في معرض الدوحة للمجوهرات والساعات ومتحف قطر الوطني.

مواضيع ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!