أخباراقتصاد سياحيسفرطيرانقطرنامطارات

114 % نموا في أرباح «القطرية» خلال النصف الأول من «2023-2024»

أعلنت مجموعة الخطوط الجوية القطرية، اليوم الأربعاء، عن تحقيق أداءً مالياً قوياً في النصف الأول من السنة المالية 2023/2024. وتميز هذا العام المالي لغاية الآن بنمو ثابت في شبكة الوجهات العالمية للناقلة القطرية والتي من شأنها أن تساهم في نمو الاقتصاد في دولة قطر والشركاء العالميين والعديد من الدول.

 ويأتي ذلك دون المساومة على الاستدامة البيئية. كما وساهمت عودة غالبية طائرات أسطول الناقلة القطرية من طراز إيرباص A350 إلى الخدمة في زيادة عدد المقاعد المتوفرة لكل كيلومتر (ASK)  بنسبة 18 % مقارنةً بالفترة نفسها من العام الماضي.

أرباح وعائدات

وحققت مجموعة الخطوط الجوية القطرية أرباحاً صافية بلغت 3.736 مليار ريال قطري (1.026 مليار دولار أمريكي) خلال النصف الأول من السنة المالية 2023/2024 بزيادة بلغت 113.8 % مقارنة بالفترة نفسها من السنة المالية الماضية 2022/2023. كما ارتفع إجمالي العائدات للنصف الأول من السنة المالية 2023/2024 إلى 40.126 مليار ريال قطري (11.019 مليار دولار أمريكي) بزيادة بلغت 7.4 % مقارنةً بالفترة نفسها من السنة المالية 2022/2023. وارتفعت عائدات المسافرين بنسبة 28.5 % خلال العام الماضي وذلك نتيجة زيادة معدل إشغال المقاعد بنسبة 83.3 % مما أدى إلى زيادة العائدات بنسبة 3.6 بالمئة.

وارتفع إجمالي عدد المسافرين على الخطوط الجوية القطرية في النصف الأول من العام المالي ولغاية سبتمبر 2023 إلى 19.078مليون مسافر، بزيادة بلغت 22.5 % مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي وذلك بفضل استراتيجية الناقلة القطرية الناجحة والتي تجلت في اتفاقيات الشراكة التي عقدتها ضمن تحالف oneworld  بالإضافة إلى التحالفات الاستراتيجية العالمية الأخرى وتحديداً في أستراليا وآسيا وأوروبا والصين. وبالإضافة إلى ذلك، كان لبرنامج الولاء التابع للخطوط الجوية القطرية وأسطول طائراتها المميز والمتنامي دوراً أساسياً في ارتفاع عدد المسافرين. ومن الجدير بالذكر إن الناقلة القطرية قد تقدمت بطلب شراء 150 طائرة جديدة (بما في ذلك خيارات الطائرات وخطابات النوايا) لتلبية الطلب المتزايد على حركة المسافرين والشحن الجوي. كما وساهمت الكفاءات التشغيلية وبرامج الابتكار وتفاني الموظفين في تحقيق هذه النتائج المبهرة.

تحديات وإدارة حكيمة

ومن ناحية أخرى، تواجه مجموعة الخطوط الجوية القطرية بعضاً من التحديات للفترة المتبقية من العام بما في ذلك التوترات الجيوسياسية في عدد من انحاء العالم، والذي من المتوقع أن يؤثر سلباً على طلب المسافرين للسفر الجوي فضلاً عن احتمالية تشكيل قيود تشغيلية جديدة. كما وتشكل تكلفة الوقود التحدي الأصعب لشركات الطيران حيث أثرت تقلبات أسعار الصرف الناتجة عن قوة الدولار الأمريكي على الأداء. غير أن الإدارة الحكيمة والجهود المشتركة لفريق القيادة في المجموعة عملت على وضع مجموعة واسعة من التدابير التشغيلية للتصدي للصعوبات في النصف الثاني من السنة المالية 2023/2024. وقد أدى ذلك إلى تعزيز الأداء حيث حققت المجموعة أعلى المستويات في دقة مواعيد الرحلات الجوية.

 أداء متميز وعام حافل

ومن جانبه قال سعادة السيد أكبر الباكر، الرئيس التنفيذي لمجموعة الخطوط الجوية القطرية: “تواصل مجموعة الخطوط الجوية القطرية أداءها المتميز بوصفها الرائدة في عالم الطيران، خاصة بعد عام حافل بالفعاليات العالمية، وأبرزها بطولة كأس العالم لكرة القدم FIFA قطر 2022™ التي تعد قاعدة اساسية للمضي قدماً في تحقيق رؤية دولة قطر في جعل مدينة الدوحة وجهة سياحية عائلية رائدة في الشرق الأوسط. وتشير النتائج الأولية لهذا العام إلى أن المجموعة تتجه بخطى ثابتة نحو عام متميز جديد، معتمدةً على الأرباح التراكمية التي تزيد عن 2.750 مليار دولار امريكي من العامين السابقين”.

كما حققت المجموعة نمواً لافتاً في هامش الأرباح قبل اقتطاع الفوائد والضريبة والاستهلاك والإيجار بنسبة بلغت 26.9 % للنصف الأول من السنة المالية 2023/2024، بنسبة 4.9 % مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي 2022/2023 ليصل إلى 10.799 مليار ريال قطري (2.960 مليار دولار أمريكي). كما وارتفعت الأرباح قبل اقتطاع الفوائد والضريبة والاستهلاك والإيجار بمقدار 2.641 مليون ريال قطري (0.725 مليون دولار أمريكي) مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي 2022/2023.

وفي مطلع شهر مارس الماضي، أعلنت الخطوط الجوية القطرية عن تدشين رحلات جديدة ضمن شبكة وجهات الناقلة القطرية المتنامية وتشمل: شيتاغونغ، جوبا، كينشاسا، ليون، ميدان، تولوز، وطرابزون فضلاً عن استئناف الرحلات الجوية إلى 11 وجهة وهي: بكين، برمينغهام، بوينس آيرس، كازابلانكا، دافاو،مراكش، نيس، اوساكا، بنوم بنه، رأس الخيمة وطوكيو هانيدا. كما وتم الإعلان عن زيادة ما يقارب 10 وجهات إضافية لعام 2024.

مواضيع ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


For security, use of CloudFlare's Turnstile service is required which is subject to the CloudFlare Privacy Policy and Terms of Use.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!