أخبارتقاريرسفرطيرانقطرنامطارات

175 اتفاقية تتيح لـ«القطرية» الوصول إلى أكثر من 160 وجهة

مباحثات مكثفة لتعزيز الصناعة منذ بداية 2023

على مدار الشهور الثمانية الماضية، شهدت منظومة الطيران المدني في قطر توقيع العديد من الاتفاقيات وإجراء جولات مكثفة من المباحثات بالإضافة إلى المشاركة في العديد من الفعاليات المرموقة في المجال، وذلك في سبيل تطوير المنظومة وتعزيز صناعة الطيران المدني في قطر، من خلال العمل على ربط دولة قطر باتفاقيات خدمات جوية تفتح المجال للناقل الوطني لتوسيع شبكة وجهاته للوصول إلى المزيد من الوجهات العالمية.

وبلغ إجمالي عدد اتفاقيات النقل الجوي الموقعة مع باقي دول العالم 175 اتفاقية، تتيح للخطوط الجوية القطرية فرصاً أكبر لتوسيع شبكة وجهاتها العالمية، والتي باتت تشمل حالياً أكثر من 160 وجهة عالمية.

ففي السابع عشر من يناير الماضي، تم توقيع اتفاقية خدمات جوية بين قطر ودولة سانت لوسيا، كما شهد الشهر ذاته، مشاركة قطر في الاجتماع الثالث لمجموعة الشرق الأوسط لأمن الطيران والتسهيلات، الذي تم عقده في سلطنة عُمان، وذلك بهدف تطوير هيكل إقليمي لتعزيز التعاون والتنسيق بين دول المنطقة، وتنفيذ برامج عمل للحد من مخاطر أمن الطيران في الشرق الأوسط، وذلك بما يتوافق مع الخطط العالمية لمنظمة “إيكاو”.

وفي منتصف فبراير الماضي، جرت في الدوحة مباحثات ثنائية بين قطر ومنغوليا في مجال الطيران المدني، تم على إثرها التوقيع على مذكرة تفاهم لتعيين الناقلات الوطنية لكلا البلدين، مما يتيح المجال لتسيير خطوط منتظمة بين دولة قطر وجمهورية منغوليا. وفي الحادي والعشرين من الشهر ذاته، نظمت الهيئة العامة للطيران المدني دورة تدربيبة شاملة لبناء القدرات لمفتشي الطيران والمطارات في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، بالتعاون مع منظمة “إيكاو”.

وشاركت دولة قطر ممثلة بكل من الهيئة العامة للطيران المدني وإدارة أمن المطار في وزارة الداخلية والوكالة الوطنية للأمن السيبراني، في أعمال المؤتمر الدولي حول “مكافحة تهديدات أمن الطيران المدني”، الذي استضافته المملكة المغربية الشقيقة ممثلة بالمديرية العامة للطيران المدني، في مدينة مراكش خلال الفترة من 27 فبراير إلى 3 مارس 2023.

دعم تطور القطاع

وخلال النصف الأول من  شهر مارس الماضي، نظمت الهيئة العامة للطيران المدني دورة “إدارة عمليات المطار” في إطار برنامج التعاون بين قطر والمفوضية الأفريقية للطيران المدني (أفكاك) لبناء قدرات كوادر الطيران المدني في أفريقيا وتنمية الموارد البشرية لصناعة الطيران المدني الدولي، ضمن إستراتيجية دولة قطر للمساهمة في تطوير قطاع الطيران المدني عالمياً. وكانت هذه هي الدورة الرابعة التي تنظمها الهيئة ضمن البرنامج الذي شهد تنظيم ثلاث دورات تدريبية في عام 2022.

وفي نهاية مارس 2023، نظَّمت دولة قطر ممثلة بالهيئة العامة للطيران المدني، بالتعاون مع المجلس العالمي للبصمة الكربونية(GCC) ، وبالتنسيق مع المنظمة العربية للطيران المدني، ورشة عمل حول السوق الكربونية وبرامج وحدات الكربون لتطبيق خطة خفض وتعويض الكربون في مجال الطيران المدني الدولي (كورسيا). كما شاركت دولة قطر ممثلة بالهيئة، في أعمال الدورة الثالثة لمجلس الوزراء العرب المعنيين بشؤون الأرصاد الجوية والمناخ، والتي شهدها مقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية بالقاهرة.

وفي منتصف مايو الماضي، جرت مباحثات ثنائية بين قطر وبنين في مجال الطيران المدني بحثت سبل تعزيز التعاون بين البلدين في قطاع الطيران المدني وبحث الأمور ذات الاهتمام المشترك. كما شاركت قطر في المؤتمر العالمي التاسع عشر للأرصاد الجوية بمقر المنظمة العالمية للأرصاد الجوية في جنيف.

وشهد شهر يونيو الماضي، عقد مباحثات ثنائية بين قطر وكوريا الجنوبية في مجال الطيران المدني على هامش أعمال الندوة العالمية الثانية لدعم التنفيذ (GISS)  والتي عقدتها منظمة “إيكاو” في سيول، حيث تم في الاجتماع بحث سبل تعزيز التعاون بين البلدين، ومناقشة الأمور ذات الاهتمام المشترك في مجال الطيران المدني.

أيضًا شاركت دولة قطر ممثلة بالهيئة العامة للطيران المدني، في الاجتماع رقم 34 للجنة خبراء أمن الطيران التابعة لمنظمة “إيكاو”، والذي عقد في مدينة مونتريال بكندا، خلال الفترة من 29 مايو إلى 2 يونيو 2023. وذلك قبيل مشاركتها في أعمال الدورة الـ67 للمجلس التنفيذي للمنظمة العربية للطيران المدني، التي عُقدت بمدينة الرباط بالمملكة المغربية، فضلًا عن مشاركتها في الاجتماع الثاني للجنة خبراء الأمن السيبراني في مجال الطيران المدني التابعة لمنظمة “إيكاو” الذي عقد بمدينة مونتريال بكندا خلال الفترة من 5 إلى 9 يونيو 2023.

وفي منتصف يونيو، تم توقيع اتفاقية خدمات جوية بالأحرف الأولى بين دولة قطر وجمهورية سورينام، في إطار ربط دولة قطر باتفاقيات خدمات جوية تفتح المجال للناقل الوطني لتوسيع شبكة وجهاته للوصول إلى المزيد من الوجهات العالمية. كما استضافت الهيئة العامة للطيران المدني، بالتعاون مع منظمة “إيكاو”، في الفترة من 13 إلى 15 يونيو 2023، أعمال الاجتماع الخامس لمجموعة سلامة وتخطيط وتنفيذ مقاييس المطارات ASPIG، التابعة للمجموعة الإقليمية لسلامة الطيران في الشرق الأوسط (RASG-MID).

إيكاو تتوج الجهود

وشهد ذلك الشهر، تتويج جهود دولة قطر في المحافل الدولية، بفوزها برئاسة لجنة التعاون الفني بمنظمة “إيكاو”، خلال جلسة المنظمة المنعقدة بتاريخ 22 يونيو 2023 والتي جمعت ممثلي الدول الأعضاء في المجلس، وانتُخب خلالها مرشح دولة قطر السيد عيسى بن عبدالله المالكي مندوبها الدائم لدى منظمة “إيكاو” رئيسا للجنة، وذلك في إدراك ملموس من المجتمع الدولي بإسهامات قطر الفعَّالة ودورها الرائد في إيجاد الحلول للتحديات التي تواجه الطيران المدني الدولي منذ فوزها بعضوية مجلس المنظمة في العام الماضي.

وخلال شهر يوليو 2023، تم عقد مباحثات ثنائية بين قطر و”إيكاو” حول آخر تطورات قطاع الطيران، وذلك على هامش مشاركتها في قمة الإيكاو العالمية للمساواة بين العاملين في قطاع الطيران المدني. كما شاركت الهيئة في القمة العالمية للمساواة بين العاملين في مجال الطيران في العاصمة الإسبانية مدريد، وقامت الهيئة بتقديم الدعم الفني لسلطة الطيران المدني في جمهورية بنين في مجال أمن الطيران والسلامة الجوية.

 

التعاون القطري الأفريقي 

وعقدت الهيئة العامة للطيران المدني جلسة مباحثات ثنائية مع مفوضية الطيران المدني الأفريقية (أفكاك) ناقشت برنامج التعاون القطري الأفريقي في مجال تنمية وتطوير الموارد البشرية بالطيران المدني، بالإضافة إلى المساهمة في تحقيق مصالح الناقل الوطني لدولة قطر، وزيادة فرص تنمية حقوق النقل وتوسيع الفرص الاستثمارية له في القارة الأفريقية. فيما شاركت الهيئة العامة للطيران المدني في الاجتماع الـــ (18) للجنة التنفيذية للطيران المدني بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية لمناقشة مستجدات المجال العلوي لدول المجلس وبحث إجراءات استكمال ربط المزيد من نظم الملاحة الجوية بين هذه الدول.

وفي أواخر يوليو، عقدت الهيئة مباحثات ثنائية مع سلطة الطيران المدني في جمهورية كازاخستان، وأسفرت هذه المباحثات عن التوصل إلى توقيع مذكرة تفاهم بين البلدين لزيادة حقوق النقل لكل من رحلات الركاب والشحن. حيث نصت المذكرة على زيادة عدد رحلات الركاب الأسبوعية إلى 14 رحلة، بواقع 7 رحلات إضافية إلى ألماتي، ليصبح مجموع الرحلات الأسبوعية إلى هذه المدينة 14 رحلة. إلى جانب 7 رحلات ركاب إضافية إلى أستانا ليصبح مجموع الرحلات إليها 14 رحلة في الأسبوع. كما نصت المذكرة أيضاً على زيادة عدد رحلات الشحن الجوي لتصبح 10 رحلات أسبوعياً.

وخلال شهر أغسطس، شاركت دولة قطر ممثلة بالهيئة العامة للطيران المدني في فعاليات الدورة الثامنة لأسبوع الطيران في أفريقيا والمحيط الهندي (AFI week) التي نظمتها مفوضية الطيران المدني الأفريقية “أفكاك” بالتعاون مع منظمة “إيكاو” في مدينة نيروبي بجمهورية كينيا. وخلال هذا الحدث أعلنت “أفكاك” عن اعتبار دولة قطر شريكاً إستراتيجياً هاماً لها ولكافة الدول الأعضاء فيها. وشاركت دولة قطر ممثلة بالهيئة العامة للطيران المدني في مؤتمر عالم الملاحة الجوية، الذي نظمته “إيكاو” تحت شعار “استشراف أجواء الغد: معالجة أبرز الإشكاليات والتكنولوجيات في مجال الملاحة والسلامة الجوية”، وذلك في الفترة ما بين 28 و31 أغسطس في مدينة مونتريال بكندا.

مواضيع ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!