أخبارتعليم وتدريبتكنولوجيا وابتكارقطرنا

إعلان المتأهلين لنهائيات «نجوم العلوم 2024» وفتح باب التصويت للجمهور حتى 18 أكتوبر

 بعد منافسة قوية شهدها “نجوم العلوم” خلال الأسابيع الماضية، كشف البرنامج عن أسماء الثلاثة متسابقين الذين تأهلوا لخوض المرحلة النهائية، للحصول على لقب أفضل مبتكر عربي، حيث استطاع كلاً من ندى الخراشي وهيثم يحياوي ويمان طيار اجتياز كافة جولات المسابقة، ليصبحوا على بُعد خطوة واحدة من الفوز بالجائزة الكبرى. وبانطلاق صافرة النهاية والحصول على نتائج تصويت الجمهور وأعضاء لجنة التحكيم، سيتم اختيار رابحين اثنين ليحظوا بالمركزين الأول والثاني.

من بين المتأهلين لخوض النهائيات، جذبت ندى الخراشي المبتكرة المصرية، الأنظار بمشروعها “بيوفولت”، الذي يعمد إلى توليد طاقة من رطوبة الهواء عبر استخدام أسلاك بروتينية نانوية مصنّعة من البكتيريا، ويعد بتوفير الطاقة للمجتمعات التي تفتقر إلى مصادرها. وعن ابتكارها تتحدث لخراشي قائلةً: “أشعر بالفخر، حيث استطعت فتح آفاق جديدة للطاقة المتجددة. إن اختراعي ليس مرتبطًا بالعلم فحسب، بل يمتد ليترك أثرًا دائمًا.”

وعن ابتكار المؤهل الثاني، المتسابق التونسي هيثم يحياوي، فيتمثل في تطبيق “نيوروفوكس”، للكشف المبكر عن مرض الزهايمر، يعتمد عمله على تقنيات الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي في تحليل السمات اللغوية والصوتية للأصوات المسجلة. ويقول يحياوي: “قد يشكل هذا التطبيق نقطة تحول في عملية التشخيص المبكر لمرض الزهايمر. إن التأهل لنهائيات “نجوم العلوم” هو بداية الطريق نحو تحقيق هذا الحلم”.

ويأتي المرشح الثالث، السوري يمان طيار، ليبهر لجنة التحكيم بابتكاره “جينو” خلاط موائع دقيقة لتصنيع الجسيمات الدهنية النانوية الضرورية لتخليق وتوصيل العلاج الجيني. وهو جهاز ذو تكلفة منخفضة يعمد إلى إصلاح أو استبدال الجينات المعيبة للمصابين باضطرابات وأمراض جينية. وعن تجربته يتحدث طيار قائلًا: “بفضل “نجوم العلوم”، أترقب بحماس خوض المرحلة القادمة، حيث سيصبح العلاج الجيني متاحًا وفي متناول الجميع”. 

خلال رحلتهم في برنامج “نجوم العلوم“، خاض المتسابقون الثلاثة مراحل تطور ابتكارهم، انطلاقًا من التصميمات الأولية ووصولًا إلى نماذج اولية تتنافس على الجائزة الكبرى. يلقي هذا التحول الضوء على قدرات المتسابقين الإبداعية، وبراعتهم في اجتياز مراحل التطوير الصارمة التي واجهتهم، وذلك بفضل الدعم الرائع الذي تلقوه على يد نخبة من المهندسين والمخترعين ورواد الأعمال المحترفين، والذي عزز مفاهيمهم وصقل خبراتهم في تطوير نماذج ابتكاراتهم الأولية، وساعدهم في عرضها بشكل متقن واحترافي.

وأعلن البرنامج عن فتح باب التصويت للجمهور عبر الموقع الإلكتروني www.starsofscience.com، حتى يوم الجمعة 18 اكتوبر في تمام الساعة السادسة مساءً بتوقيت الدوحة، حيث تعرض الحلقة الختامية للموسم يوم السبت 19 أكتوبر، وسيتم تحديد الفائزَيْن بناءً على تصويت لجنة التحكيم وتصويت الجمهور عبر الانترنت.

مواضيع ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


For security, use of CloudFlare's Turnstile service is required which is subject to the CloudFlare Privacy Policy and Terms of Use.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!