أخبارتكنولوجيا وابتكارعربي ودوليقطرنا

«طيّار» يتوج بلقب أفضل مبتكر عربي ضمن برنامج «نجوم العلوم 2024»

اختُتِم الموسم السادس عشر من “نجوم العلوم”، البرنامج الرائد في تعزيز الابتكار لدى الشباب العربي، والتابع لمؤسسة قطر، بتتويج المتسابق يمان طيّار من سوريا، بلقب أفضل مبتكر عربي، وذلك عقب مداولات بين أعضاء لجنة التحكيم وحصر نتائج تصويت الجمهور عبر الإنترنت، حيث أُعلن فوزه باللقب والحصول على جائزة البرنامج الكبرى. 

أعلن خالد الجميلي، مقدم برنامج “نجوم العلوم”، عن فوز ابتكار “جينو” لخلط الموائع الجزيئية، وانتاج جسيمات نانوية دهنية وفاز ابتكار يمان طيار بإجماع كلا من أعضاء لجنة التحكيم وتصويت الجمهور نظراً لإمكانياته الهائلة في نقل العلاج الجيني بطريقة سهلة ومبسطة.

وعن تتويجه باللقب، علق طيّار قائلاً: لم أكن لأصل إلى هنا، لولا برنامج “نجوم العلوم” لمؤسسة قطر، فقد أتاح لي دعمًا هائلاً ساعدني على الوصول في غضون ثلاثة أشهر إلى ما يستغرق الوصول إليه عامًا كاملًا. ممتن حقًا لنجاحي في تطوير ابتكار متكامل، جاهز للخضوع إلى الاختبار الميداني. إن حصولي على مصادقة الخبراء في هذا المجال يجعل فوزي أكثر قوة وأهمية. هذه هي بداية رحلة حافلة بالابتكارات. أتوجه بالشكر لكل من دعمني للوصول إلى هذه المرحلة، على وعد بتحقيق مزيدًا من الإنجازات”.

وحصد هيثم يحياوي من تونس المركز الثاني، عن ابتكاره تطبيق “نيوروفوكس”. يعمد التطبيق إلى الكشف المبكر عن مرض الزهايمر، عبر تحليل السمات اللغوية والصوتية لتسجيلات الشخص المصاب، اعتمادًا على تقنيات الذكاء الاصطناعي.

وعلق د. جاك لاو، رئيس واحة قطر للعلوم والتكنولوجيا، قائلاً: “فخور بالمتنافسين، الذين نجحوا في الوصول إلى نهائيات المسابقة، لتفانيهم في طرح ابتكاراتهم الرائدة، التي شهدها هذا الموسم، والتي لا تلقى الضوء على الإمكانات اللامحدودة للعلوم والتكنولوجيا فحسب، بل تعد أيضاً بمثابة شاهد على موهبة ورؤية شباب المخترعين في منطقتنا. لقد ألهمتنا مسيرتهم في “نجوم العلوم”. نحن في واحة قطر للعلوم والتكنولوجيا، نؤمن بتمكين العقول اللامعة، لكي يصبحوا قادة ومخترعين، قادرين على تشكيل مستقبل واعد، يسوده الابتكار، ليخدم كافة أطياف مجتمعنا”.

مواضيع ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


For security, use of CloudFlare's Turnstile service is required which is subject to the CloudFlare Privacy Policy and Terms of Use.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!