آثار ومتاحفأخبارثقافة وفنونجاليري الفنونقطرنا

تكريمًا لسمو الشيخة موزا.. متاحف قطر تكشف الستار عن «حب لانهائي» ضمن أعمال الفن العام

كشفت متاحف قطر، عن “حب لانهائي”، وهي منحوتة مستوحاة من الخط العربي مصنوعة من الفولاذ المقاوم للصدأ، وتُعد أحدث إضافة لبرنامج الفن العام المميز في الدولة. يأتي هذا العمل الفني من إبداع الفنانة بشائر البدر، احتفاءً بجهود صاحبة السمو الشيخة موزا بنت ناصر المسند على مدار 25 عامًا في دعم المركز.

وتم وضع هذا العمل التركيبي في الهواء الطلق خارج مركز الشفلح للأشخاص ذوي الإعاقة، الذي يسعى إلى حماية حقوق ذوي الاحتياجات الخاصة وتقديم الخدمات للأشخاص ذوي الإعاقة الذهنية والتوحد.

وكشف معالي الشيخ محمد بن عبد الرحمن بن جاسم آل ثاني، رئيس الوزراء ووزير الخارجية، عن هذا العمل الفني بحضور السيدة مريم سيف السويدي، المدير التنفيذي لمركز الشفلح، وباقة من أبرز الشخصيات من متاحف قطر ومختلف الوزارات في الدولة.

منذ عام 2016، تستكشف بشائر البدر الإمكانيات التعبيرية للخط العربي في فن النحت، حيث تتألق حروف منحوتة “حب لانهائي” بأسلوب مميز وغير تقليدي قادم من جماليات الكتابة اليدوية. كما تتسم منحوتة “حب لانهائي” بتداخل حرف الحاء في بداية الكلمة مع حرف الباء في نهايتها، محاكاة لرمز اللانهائية المتعارف عليه (infinity)، مشكلة بذلك استعارة بصرية قوية للحب الأبدي والوحدة، سواء كانت تعبر عن الروابط بين شخصين أو بين شعب دولة قطر متعدد الثقافات.

وعلقت بشائر البدر، قائلة: “دُشن هذا العمل الفني تكريمًا لجهود صاحبة السمو الشيخة موزا بنت ناصر المسند – حفظها الله – المتواصلة في تحسين حياة القطريين، وخاصة الفئات الأكثر حاجة، ولذلك أهدي هذه المنحوتة للجمهور بروح مماثلة لتفاني سمو الشيخة المستمر على مدار أكثر من عقدين في خدمة هذه القضية المهمة. ويشرفني بشكل خاص أن أصمم هذا العمل خصيصًا لمركز الشفلح للأشخاص ذوي الإعاقة، وآمل أن تجلب هذه المنحوتة البهجة والسعادة للمستفيدين من خدمات المركز وعائلاتهم والطاقم المخلص.”

وبهذا تنضم منحوتة “حب لانهائي” إلى أكثر من 140 عملًا من أعمال الفن العام بتكليف خاص من متاحف قطر، حيث تُنصب في الأماكن العامة لتصبح جزءًا من متحف ضخم  في الهواء الطلق.

مواضيع ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


For security, use of CloudFlare's Turnstile service is required which is subject to the CloudFlare Privacy Policy and Terms of Use.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!