آثار ومتاحفأخبارإكسبو 2023 الدوحةثقافة وفنونجاليري الفنونقطرنا

متاحف قطر تعرض منحوتة «المجرفة الزرقاء» في «إكسبو الدوحة»

 اختارت متاحف قطر منحوتة “المجرفة (الزرقاء)” لتعرض في حديقة البدع ضمن إكسبو 2023 الدوحة، وذلك في إطار مبادرتها المستمرة لإثراء المشهد الثقافي المزدهر في الدوحة. 

يشير الاسم plantoir في اللغة الفرنسية إلى المجرفة، وهي أداة يدوية تستخدم لحفر الثقوب في التربة، من أجل غرس البذور والشتلات فيها. وقد أنتج الفنان كلايس أولدنبرغ، الذي يعتبر من أهم رواد فن “البوب” الأميركي، هذه المنحوتة الضخمة الغريبة التي تحمل عنوان “المجرفة (الزرقاء)” بالتعاون مع زوجته الفنانة كوشي فان بروغن، وهي مصممة بحيث تعرض في إحدى الحدائق. ورغم ضخامة المجرفة، إلا أنها تعطي انطباعًا بخفة الوزن، إذ تبدو كما لو أنها سقطت عَرَضًا في مشتل غير مزروع من مشاتل الأزهار، وتُرِكت عالقة في الأرض. تتميز هذه المنحوتة الرائعة بالمبالغة في الشكل واللون، وتجعل الناظر يراها من منظور معين عندما يشاهدها عن بعد، ثم يراها من منظور مختلف عندما يقترب منها، أو عندما يدور حولها ويشاهدها من اتجاهات مختلفة.

يزيد ارتفاع هذه المنحوتة عن 23 قدمًا، ويبلغ وزنها حوالي 2300 رطل، وقد أنتجت في عام 2001 من الألومنيوم والبلاستيك المقوى بالألياف، واختارتها “متاحف قطر” لكي تعرض في المعرض الدولي للبستنة إكسبو2023، ضمن مجموعتها الرائعة، التي تضم أعمالًا لفنانين محليين وعالميين تعرض في أماكن عامة في قطر. 

ولد الفنان والنحات الأميركي السويدي الأصل كلايس أولدنبرغ يوم 28 يناير 1929، وتوفي في تاريخ 18 يوليو 2022. وقد اشتهر بإبداعه منحوتات الفن العام التي تمثل نسخًا كبيرة استلهمها من الأدوات المستخدمة في حياة الناس اليومية. وهناك موضوع آخر في عمله هو نسخ الأدوات اليومية من أعمال النحت الناعم. أنتج الفنان أولدنبرغ العديد من أعماله الفنية بالتعاون مع زوجته كوشي فان بروغن حين عاشا وعملا في مدينة نيويورك في الولايات المتحدة الأمريكية. 

ويمثل المعرض الدولي للبستنة إكسبو الدوحة 2023 منصة عالمية لتطوير آليات ووسائل تدعم القطاع الزراعي في المناطق الصحراوية وتكرس استخدام التقنيات الحديثة لاستدامة الموارد، حيث يتمحور المعرض حول مواضيع رئيسية مهمة مثل الزراعة الحديثة والوعي البيئي، والاستدامة، والتكنولوجيا، والابتكار.

مواضيع ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


For security, use of CloudFlare's Turnstile service is required which is subject to the CloudFlare Privacy Policy and Terms of Use.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!