آثار ومتاحفأخبارثقافة وفنونجاليري الفنونقطرنا

بمشاركة 15 مصمما.. متحف الفن الإسلامي ينظم عرض «عباءات وقفاطين من أصفهان»

أقام متحف الفن الإسلامي “عرض أزياء: عباءات وقفاطين من أصفهان” في فناء المتحف، وهو عرض أزياء مميز شارك فيه 15 مصممًا موهوبًا قدموا تصاميم إبداعية مستوحاة من معرض “أناقة إمبراطورية: منسوجات من إيران الصفوية” المقام في متحف الفن الإسلامي. وقد استمد هؤلاء المصممون الإلهام من المعرض، وتبنوا أيضًا معايير الاستدامة باستخدامهم مواد صديقة للبيئة في إنتاج تصاميمهم النهائية.

“استكشاف أزياء أصفهان” هي سلسلة من الفعاليات تضم عروض الأفلام والأزياء وورش العمل والمحاضرات والجولات برفقة القيمين، وتُقدَّم على هامش معرض “أناقةٌ إمبراطورية: منسوجات من إيران الصفوية” الذي يقام في متحف الفن الإسلامي، حيث يمكن للزوار أن ينغمسوا في التراث الغني للمنسوجات الفارسية ويشاهدوا اندماجًا رائعًا للثقافة والابتكار والبراعة الفنية.

الفنانون الذين قدمت تصاميمهم في هذا العرض هم المصممون القطريون والمقيمون في قطر: ⁠هند المطوّع، ومريم المطوّع، ومشاعل النعيمي، والعنود جاسم، وإيناس صوفان، والهنوف بن مقبل، ومنسا مريم، ورباب عبد الله، وعائشة النعيمي، ووضحه محسن العذبة، وزين الجابري، وفيروزة طارق ونورا آيت طالب، ونورة عبد العزيز الملا، والمصممة الإيرانية محنوش تيمور زاده. وقد زينت مدخل مكان العرض لوحات إلهام قام المصممون بإعدادها، وأثروها بعناصر مختلفة مثل قطع المنسوجات والمجوهرات التي كانت مصدر إلهامهم لابتكار أزيائهم.

ويستقبل معرض “أناقةٌ إمبراطورية: منسوجات من إيران الصفوية” زواره في قاعة الشيخ سعود بمتحف الفن الإسلامي حتى 22 يونيو 2024، ليسلط الضوء على أهمية المنسوجات الحريرية في الحياة الاجتماعية والاقتصادية والفنية النابضة في الإمبراطورية الصفوية (1501-1736م). وكان المتحف الوطني للفنون الآسيوية التابع لمؤسسة سميثسونيان قد وضع تصورًا لمعرض “أناقةٌ إمبراطورية: منسوجات من إيران الصفوية” واستضافه في العاصمة واشنطن في إطار العام الثقافي قطر – أمريكا 2021.

وأُضيف إلى معرض “أناقةٌ إمبراطورية: منسوجات من إيران الصفوية” قسم يركز على تصاميم الأزياء المعاصرة. حيث يعرض خمسة فنانين قطريين تصاميم أزياء مستوحاة من المنسوجات الخلابة التي يقدمها المعرض. وتحت قيادة سعادة الشيخة المياسة بنت حمد بن خليفة آل ثاني، يواصل M7 التعاون مع المؤسسات التابعة لمتاحف قطر لتسليط الضوء على مجتمع المصممين المحلي وتوسيع نطاق أعمالهم.

ويُعد متحف الفن الإسلامي أحد مؤسسات الفن الإسلامي الرائدة في العالم وأول متحف ذي مستوى عالمي في المنطقة. ويمنح المتحف، في حلته الجديدة، ضيوفه تجربة تفاعلية وتعليمية سهلة الوصول. ويقدّم المتحف أكثر من 1000 قطعة فنية مقتناة أو مرممة حديثًا، يُعرض العديد منها في صالات العرض الدائمة بالمتحف لأول مرة، إلى جانب التحف الفنية التي يشتهر بها متحف الفن الإسلامي منذ فترة طويلة.

مواضيع ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


For security, use of CloudFlare's Turnstile service is required which is subject to the CloudFlare Privacy Policy and Terms of Use.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!