آثار ومتاحفأخبارثقافة وفنونقطرنا

«متاحف قطر» تشارك في الدورة الـ45 للجنة التراث العالمي

 تستضيف المملكة العربية السعودية الدورة الموسعة الخامسة والأربعين للجنة التراث العالمي والتي عُقدت أولى جلساتها في العاشر من سبتمبر في مدينة الرياض بالمملكة العربية السعودية ويمتد جدول اعمال اللجنة الموسعة من تاريخ 10 إلى 25 سبتمبر 2023. حيث تشارك دولة قطر بأعمال اللجنة كونها أحد اعضاء اللجنة ال 21. 

وتجسد مشاركة دولة قطر ممثلة بالوفد الدائم ومتاحف قطر في أعمال الدورة الموسعة الخامسة والأربعين للجنة التراث العالمي الدور الفعال الذي تلعبه دولة قطر على الصعيد العالمي في حماية التراث العالمي وتعزيز آليات الحفاظ على القيمة العالمية الأستثنائية  باعتبارها عضوًا في لجنة التراث العالمي في الفترة ما بين 2021 وحتى 2025. 

يمثل دولة قطر في الدورة الموسعة الخامسة والأربعين للجنة التراث العالمي كل من سعادة الدكتور ناصر حمد الحنزاب مندوب قطر الدائم لدى منظمة اليونسكو ورئيس الوفد المشارك في أعمال اللجنة، والدكتورة فاطمة حسن السليطي مدير إدارة التعاون الدولي والشؤون الحكومية في متاحف قطر، والدكتور راشد علي ملهيه رئيس قسم الشؤون الدولية في متاحف قطر. وعلى هامش اجتماعات اللجنة ستنظم متاحف قطر وبالتعاون مع الوفد الدائم لدولة قطر لدى اليونسكو واللجنة الوطنية للتربية والثقافة والعلوم فعالية للاحتفال بالذكرى العاشرة لأدراج موقع الزبارة الأثري على قائمة التراث العالمي لليونسكو بتاريخ 16 سبتمبر حيث سيتيح للخبراء والمختصين الاطلاع على خطط الصون والحفظ وادارة الموقع. 

تقع الزبارة في قطر، وهي خير شاهد على ماضي المنطقة النابض بالحياة، حيث يعود تاريخها إلى أواخر القرن الثامن عشر عندما ازدهرت كميناء ‏عامرٍ بالنشاط خلال زمن تجارة اللؤلؤ. يقدم تصميمها الحضري الفريد ‏وميزاتها المعمارية لمحة عن الأنشطة البحرية والتجارية التي شكلت تاريخ ‏المنطقة. وقد تم إدراج موقع ‏الزبارة الأثري ضمن قائمة اليونسكو للتراث العالمي في عام 2013 نظرًا لاحتفاظها بشكلها المتميز وباعتبارها أحد أفضل ‏الأمثلة الباقية على الموانئ التجارية في الماضي‎.‎

ويعد هذا الحدث خير شهادة على التزام قطر الدائم بالحفاظ على تراثها الثقافي والترويج لأهميته التاريخية على الساحة العالمية.  وسعيها الدائب إلى تنمية شعور بالفخر والملكية بين المجتمعات المحلية والعالمية في حماية هذا الموقع التاريخي الفريد لأجل الأجيال القادمة.

مواضيع ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!