أخبارأعمالترفيه وتسوقسياحةقطرنا

1.5 مليون زائر و2.6 ليلة فندقية في قطر خلال الربع الأول من 2025

 كشفت قطر للسياحة عن استقبال دولة قطر لأكثر من 1.5 مليون زائر دولي خلال الفترة من يناير إلى مارس 2025، بدعم من استراتيجية سياحية متكاملة تجمع بين تنظيم فعاليات كبرى، وإقامة شراكات استراتيجية، وتوفير تجارب سياحية متنوعة تلبي تطلعات مختلف الزوار.

وتصدّر الزوار القادمون من دول مجلس التعاون الخليجي المشهد بنسبة (36%)، ثم الزوار من أوروبا بنسبة (28%)، ثم آسيا وأوقيانوسيا بنسبة (20%)، مما يعكس تنامي مكانة قطر كوجهة سياحية جاذبة على مستوى الأسواق الإقليمية والدولية.

وتوزعت نسب وصول الزوار عبر الجو (51%)، والبر (34%)، والرحلات البحرية (15%)، مما يبرز فعالية استراتيجية الوصول المتنوعة التي تتبعها قطر.

وسجّل عيد الفطر لعام 2025 أعلى معدلات وصول سياحي خلال فترة الأعياد في السنوات الثلاث الماضية، مع وصول 213,500 زائر خلال فترة امتدت لثمانية أيام، بزيادة قدرها 26% مقارنة بعام 2024، وشكّل الزوّار من دول مجلس التعاون الخليجي 49% من إجمالي الزوار، مسجّلين زيادة سنوية بنسبة 18%.، في حين بلغت نسبة إشغال الفنادق 77%، مسجلة نمواً سنوياً بنسبة 10%.

أداء الضيافة

ورافق هذا النمو أداء قوي في مختلف قطاعات الضيافة، حيث بلغ متوسط إشغال الفنادق 71%، وتم بيع 2.6 مليون ليلة فندقية، ما يعكس زيادة ملحوظة في الطلب مدفوعة بفعاليات رئيسية مثل قمة الويب قطر، ومعرض الدوحة للمجوهرات والساعات، ومهرجان قطر الدولي للأغذية.

وقال سعادة السيد سعد بن علي الخرجي، رئيس قطر للسياحة ورئيس مجلس إدارة Visit Qatar: “تعكس إنجازات الربع الأول من عام 2025 قوة النهج الاستراتيجي طويل الأمد الذي نتبعه في تطوير القطاع السياحي. ومن خلال تعميق التعاون على المستويات المحلية والإقليمية والدولية، نواصل تنويع الأسواق المستهدفة، وتعزيز تجارب الزوار، وترسيخ مكانة قطر كوجهة سياحية حيوية على مدار العام. يسعدنا استقبال 1.5 مليون زائر في الربع الأول ونتطلع إلى استقبال المزيد من الزوار طوال هذا العام”.

تعاون إقليمي

أكدت دولة قطر ريادتها إقليميًا في قطاع السياحة، من خلال استضافة الاجتماع الحادي والخمسين للجنة الإقليمية لمنظمة الأمم المتحدة للسياحة للشرق الأوسط، حيث ركزت المناقشات على تسخير مكامن القوة التي تتمتع بها قطر في مجالات الرياضة، والابتكار، والبنية التحتية لدفع عجلة السياحة المستدامة على مستوى المنطقة.

وفي إطار التزامها بالتنمية المسؤولة، تمضي قطر قُدماً في مشروع تحويل خور العديد إلى وجهة سياحية صحراوية متميزة، حيث يستند المشروع إلى المخطط الرئيسي لأصول السياحة، ويجمع بين الحفاظ على البيئة وتقديم تجارب سياحية راقية مستوحاة من الطبيعة.

وفي سياق الارتقاء بتجربة الزوار، أطلقت قطر للسياحة مبادرة “مذاق قطر” بالتعاون مع وزارة الصحة العامة وشركة إبسوس، بهدف وضع معايير مرجعية وتطوير مشهد الطعام في الدولة بما يلبي تطلعات كل من المقيمين والزوار.

فعاليات كبرى

استقبل معرض الدوحة للمجوهرات والساعات 2025 نحو 30,000 زائر، وشهد مشاركة أكثر من 500 علامة تجارية فاخرة من داخل قطر وخارجها.  وقد تجاوزت مبيعات المعرض 246 مليون ريال قطري بنمو ناهز 10 بالمئة مقارنةً بالعام الماضي.

mاستقطبت فعالية رأس بروق الصحراوية الأولى من نوعها أكثر من 55,000 زائر على مدار 60 يوماً، في حين استقطب موسم سيلين الذي نظمته Visit Qatar أكثر من 48,000 زائر.

كما سجّل مهرجان قطر للتسوق 2025 أرقامًا قياسية تجاوزت 120 مليون ريال قطري في المبيعات، بزيادة بلغت 50% عن العام السابق، وتم توزيع جوائز بقيمة 2.5 مليون ريال. وقد جذبت النسخة الرابعة عشرة من مهرجان قطر الدولي للأغذية أكثر من 360 ألف زائر، بمشاركة 180 مطعمًا، منها 28 مطعمًا دوليًا، فيما استقبل مهرجان “أكل أول” أكثر من 100,000 زائر، في ميناء الدوحة القديم.  

الرحلات البحرية

شهد موسم الرحلات البحرية 2024/2025، استقبال 87 باخرة (نموًا بنسبة 19% مقارنة بموسم السابق)، من بينها 5 سفن إضافية قامت بأولى رحلاتها إلى ميناء الدوحة، و13 رحلة انطلاق وختام. وقد تجاوز عدد زوّار الرحلات البحرية خلال هذا الموسم 360,000 زائر، بزيادة نسبتها 4% مقارنة بالموسم السابق.

كما شكّل ركاب الرحلات التحويلية – الذين يبدأون أو ينهون رحلتهم في قطر – أكثر من 10% من إجمالي الزوار، ما يعكس مكانة الدولة المتنامية كمحور رئيسي لسياحة الرحلات البحرية في المنطقة. 

حملات ترويجية

تواصل قطر تعزيز مكانتها العالمية في قطاع السياحة من خلال مزيج من الحملات الإعلامية والمشاركات العالمية في الأسواق ذات الأولوية. وفي الربع الأول، كان لقطر حضور بارز في منصات عالمية مثل معرض FITUR 2025، ومعرض بورصة برلين الدولي للسياحة والسفر، ومعرض السفر الخارجي مومباي. بالإضافة إلى ذلك، عززت Visit Qatar حملاتها الخاصة بالتوقف المؤقت من خلال حملات إعلامية وتسويقية ووسّعت انتشارها الإعلامي مستهدفةً الأسواق الرئيسية.

وعلى الصعيد الإقليمي، لعبت الحملات الإعلامية دورًا محوريًا في تعزيز التفاعل وجذب الزوّار، لا سيما من دول مجلس التعاون الخليجي، التي شكلت 36% من إجمالي الزوار الدوليين في الربع الأول. وقد شكلت ثلاث مبادرات رئيسية تأثيراً قوياً، بما في ذلك حملة “هلا بالجار الغالي” خلال شهر رمضان المبارك، والبرنامج التلفزيوني التفاعلي “امرح واربح”، وحملة عيد الفطر “فعاليات العيد علينا”. وقد أسهمت هذه الجهود في تعزيز التواصل الثقافي وتشجيع السفر خلال الفترات الرئيسية، مما ساهم في تحقيق أرقام قياسية للزوار خلال عيد الفطر 2025.

مشاريع 2025

من المتوقع أن يستمر الزخم مع رزنامة حافلة بالفعاليات خلال 2025 حيث ستستضيف قطر سنويًا نهائي بطولة العالم للترايثلون قطر T100 في الدوحة حتى عام 2030 بالتعاون مع منظمة رياضيي الترايثلون المحترفين.

وتشمل أبرز الفعاليات القادمة أيضاً كأس العرب FIFA قطر 2025™️، وعودة “بطولة Visit Qatar E1 الكبرى للقوارب الكهربائية”، بالإضافة إلى سلسلة من المهرجانات الكبرى والفعاليات الرياضية، إذ تساهم هذه الفعاليات البارزة في تنويع العروض السياحية في قطر وتعزيز النمو المستدام.

مواضيع ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


For security, use of CloudFlare's Turnstile service is required which is subject to the CloudFlare Privacy Policy and Terms of Use.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!