أخبارالرحلات البحريةسياحة

151 % نموًا في زوار قطر بموسم الرحلات البحرية «2022-2023»  

كشفت أحدث البيانات الصادرة عن قطر للسياحة عن استقبال البلاد 253,191 زائراً من زوار الرحلات البحرية خلال موسم الرحلات البحرية 2022/2023 (ديسمبر 2022- أبريل 2023)، ما يمثل زيادة قدرها 151% مقارنة بالفترة ذاتها من الموسم الماضي (100,500 زائراً).

ويكتسب هذا النمو الكبير في إجمالي عدد الزوار أهمية خاصة بالنظر إلى أن موسم الرحلات البحرية لهذا العام قد انطلق متأخراً عن موعده المعتاد (أي في ديسمبر بدلاً من أكتوبر)، وذلك بسبب استقبال ميناء الدوحة للفنادق العائمة بهدف استيعاب الزوار والمشجعين القادمين لحضور فعاليات بطولة كأس العالم FIFA قطر 2022 ™.

ومن بين عدد زوار بواخر السياحة البحرية الذين تم استقبالهم هذا الموسم، جاء 20% منهم ضمن رحلات التحول الجزئي التي كانت الدوحة هي نقطة الانطلاق منها والعودة إليها، وذلك بزيادة قدرها 790% مقارنة بالمسافرين الذين جاءوا على متن هذه الرحلات خلال الموسم الماضي (4,172 راكباً). كما استقبلت قطر 54 زيارة قامت بها بواخر سياحية خلال موسم الرحلات البحرية 2022/2023، سواء كانت رحلات عبور أو رحلات ذهاب وإياب، بما يمثل زيادة قدرها 59% مقارنة بالعام الماضي.

ولقد أظهر قطاع الرحلات البحرية في قطر مرونةً كبيرة ونمواً ملحوظاً، وذلك على الرغم من التحديات التي مثَّلتها جائحة كوفيد-19، فقد شهدت قطر زيادة مطردة في إجمالي عدد البواخر السياحية التي استقبلتها وعدد الزوار على متنها، ويبشر قطاع الرحلات البحرية بالمزيد من النمو خلال المواسم المقبلة.

ركيزة أساسية

وأصبح قطاع الرحلات البحرية المتنامي في قطر يمثل ركيزةً أساسية ضمن جهود الدولة لتحقيق أهداف استراتيجيتها السياحية بعيدة المدى، وهو ما يتجلى في عملية التجديد الشاملة التي شهدها ميناء الدوحة، والذي يمكنه حالياً استقبال باخرتين عملاقتين في وقت واحد، وما يصل إلى 12 ألف زائر في اليوم قادمين على متن الرحلات البحرية.

وتعليقاً على هذه الأرقام، قالت مريم سعود، رئيس قسم دعم المنتج السياحي في قطر للسياحة: “لا شك أن هذه الأرقام تمثل دليلاً على الجهود الكبيرة التي تبذلها كافة الجهات ذات الصلة في إعادة بناء القطاع ودعم تعافيه من آثار الجائحة العالمية، والتي شملت استقطاب مشغلي بواخر سياحية عالمية رائدة للمرة الأولى إلى الدوحة وتقديم مسارات جديدة لرحلات بحرية تكون الدوحة هي نقطة الانطلاق والعودة فيها. وبفضل الموقع الحيوي لميناء الدوحة في قلب المدينة، يسعدنا أن يتيح ذلك لمئات الآلاف من الزوار استكشافاً سريعاً للعديد من معالم الجذب السياحية مثل حي الميناء، ومتحف الفن الإسلامي، وسوق واقف ومتحف قطر الوطني ومشيرب وكورنيش الدوحة وغيرهم”.

أبرز الأسواق

واستقطب هذا الموسم زواراً من ألمانيا (31%) وإيطاليا (10%) وروسيا (6%) والمملكة المتحدة (3%). وبفضل أعمال التوسعة والتطوير التي شهدها ميناء الدوحة، تمكنت قطر من تحقيق نموٍ بنسبة مئوية بلغت 100% في عدد البواخر العملاقة التي استقبلها الميناء (تم استقبال 44 سفينة هذا الموسم مقارنة بـ 22 باخرة في الموسم السابق)، حيث حملت الباخرة “أم أس سي ورلد أوروبا” العدد الأكبر من الزوار (عبر 13 رحلة).

ومن المقرر أن ينطلق موسم الرحلات البحرية المقبل 2023/2024 في 8 أكتوبر 2023، حيث سيتم استقبال زوار الرحلات البحرية الذين يصلون إلى قطر عبر ميناء الدوحة في مبنى محطة المسافرين الجديد الذي تم تجهيزه بأحدث المرافق. وعند مغادرتهم المحطة، يجد الزوار أنفسهم بالقرب من حي الميناء الذي أصبح يمثل وجهة شاملة يمكن للزوار الاستمتاع فيها بالعديد من خيارات المطاعم ومنافذ التسوق والتنزه عبر المنطقة المواجهة لأفق مدينة الدوحة الشهير.

مواضيع ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!