آثار ومتاحفأخبارثقافة وفنونجاليري الفنونقطرنا

«مطافئ: مقر الفنانين» يفتح باب التقديم لبرنامجي الإقامة الفنية في نيويورك وباريس

أعلن مطافئ: مقر الفنانين عن فتح باب التقديم لاثنين من برامج الإقامة الفنية في كلّ من نيويورك وباريس لعام 2024، واللذين يستمران على مدى ثلاثة أشهر. وسيكون باب التقديم مفتوحًا حتى 2 نوفمبر 2024، ليوفر فرصًا استثنائية للفنانين الذين يقع عليهم الاختيار.

وحظي برنامج الإقامة الفنية في مطافئ بنجاح ملحوظ، حيث توسّعت فعالياته لتشمل برنامج إقامة فنية مدته ثلاثة أشهر، يأتي ضمن برنامج الاستوديو والقيّمين الدولي في مدينة نيويورك، وآخر في المدينة الدولية للفنون الراقية في باريس.

ويوفر هذان البرنامجان الفرصة للفنانين الناشئين لعرض مواهبهم وإبداعاتهم على منصة دولية، لتشجيع الفنانين من خلال تزويدهم بتجربة غامرة في قلب المشهد الفني النابض بالحياة في كل من نيويورك وباريس. كما توفر للفنانين فرصة للتواصل مع مجتمع الفن العالمي، واستكشاف وجهات نظر ثقافية متنوعة، وتطوير ممارستهم الإبداعية.

المشهد الفني

وعلّق خليفة أحمد العبيدلي، مدير مطافئ، قائلًا: “يسرّنا أن نعلن عن بدء عملية التقديم لبرنامجي الإقامة الفنية لمطافئ بنيويورك وباريس لعام 2025، ما يُشكل فرصة ممتازة للفنانين المقيمين في قطر لصقل مهاراتها ونيل إشعاع دولي واسع. وتسلط هذه البرامج الضوء على التزام مطافئ بتعزيز بيئة التنمية الفنية وتطوير المشهد الفني في قطر. ومن شأن هذه الشراكات الاستراتيجية أن تعود بالنفع الكبير على فنانينا الذين نتطلع جميعًا إلى رؤية أعمالهم في نهاية البرنامج”.

يحصل الفنان الذي وقع عليه الاختيار في برنامج الإقامة الفنية على مساحة استوديو خاصة مجهّزة ومُتاحة على مدار 24 ساعة، فضلًا عن مرافق ‏مشتركة، وزيارات دورية يقدّمها نُقَّاد يحلون ضيوفًا على الاستوديوهات الفنية، وزيارات ميدانية أخرى إلى المتاحف والمعارض وغيرها من الفضاءات الثقافية. كما ‏يُمنح الفنانون المقبولون في البرنامج بدلات مالية خاصة بالمعيشة والإقامة والمواد، إضافة إلى تذكرة سفر ذهابًا وإيابًا.

ويدعم برنامج الاستوديو والقيمين الدولي تطوّر المسيرة الإبداعية للفنانين والقيمين الفنيين، ويعزز التبادل من خلال برامج الإقامة والبرامج العامة. ويتّخذ برنامج الاستوديو والقيمين الدولي موقعًا كان في الأصل مصنعًا في بروكلين، ويضم 35 استوديو عمل يغمره الضوء، وصالتي عرض، وفضاء للمشاريع، وهو برنامج إقامة دولي للفنون البصرية الأكثر شمولية في نيويورك، تأسس عام 1994. ويُعدّ برنامج الإقامة بالمدينة الدولية للفنون أيضًا واحدًا من أكثر برامج الإقامة الدولية نشاطًا، وسيتمكن الفنانون المقيمون من التفاعل والتواصل مع فنانين من جميع أنحاء العالم، بالإضافة إلى الجمهور والمحترفين الآخرين في فعاليات الاستوديو المفتوح أثناء فترة إقامتهم.

مواهب إبداعية

وأضافت سعيدة الخليفي، رئيس قسم البرامج والمعارض بمطافئ: “يُقدم برنامجا الإقامة الفنية في باريس ونيويورك تجربة لا تُنسى للفنانين الذين يرغبون في توسيع آفاقهم وخلق تأثير له دلالته على مجتمع الفن العالمي. وتُعرف كل من نيويورك وباريس تاريخيًا بامتلاكهما الكثير لتقدّمانه للمواهب الإبداعية التي تبحث عن التطوّر الفني. وبحلول نهاية البرنامجين، سيكتسب الفنانون الذين وقع عليهم الاختيار رؤى غنية ومهارات جديدة، وسيكونون على أتم استعداد لعرض أعمالهم وتثبيت أقدامهم على الساحة العالمية.”

التقديم مفتوح للفنانين من جميع الجنسيات ممن تزيد أعمارهم على 21 عامًا. يجب أن يكون المتقدم حاملًا لبطاقة شخصية قطرية صالحة لمدة 6 أشهر على الأقل، ويكون مولودًا في قطر أو عاش في قطر لمدة 10 سنوات على الأقل، وأن يجتاز عملية انتقاء لجنة التحكيم. ويكون المتقدم مسؤولًا عن التقدم بطلب للحصول على التأشيرة وتقديمها قبل شهر واحد من بدء البرنامج. يجب أن تغطّي تأشيرة المتقدم فترة الإقامة بأكملها، والتي تتمثّل في 3 أشهر للولايات المتحدة و90 يومًا لفرنسا. سيقع الاختيار على فنان واحد فقط في كل من برنامجي الإقامة الفنية.

مواضيع ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


For security, use of CloudFlare's Turnstile service is required which is subject to the CloudFlare Privacy Policy and Terms of Use.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!