آثار ومتاحفأخبارثقافة وفنونجاليري الفنونقطرنا

«M7» يختتم النسخة الرابعة من برنامج زوّارة السنوي بمعرض في «مساحة التعلّم»

افتتح M7 مركز قطر الإبداعي للابتكار وريادة الأعمال في مجالات الأزياء والتصميم والتكنولوجيا- معرض يختتم النسخة الرابعة من برنامج زوارة، يقدم أعمالًا فنية للمصممين الأربعة الذين شاركوا في البرنامج. يُقام المعرض في مساحة التعلّم في M7 ، وهو مفتوح للجمهور حتى  18 ديسمبر 2024.

حضر الافتتاح عدد من كبار الشخصيات، منهم السيد محمد سعد الرميحي، الرئيس التنفيذي لمتاحف قطر، إلى جانب العديد من الشخصيات الأخرى من القطاع الإبداعي.

هذه المبادرة السنوية التي يقدمها M7  هي برنامج متعدد الأوجه يسعى إلى تحفيز الإبداع والتعاون في أوساط الساحة الإبداعية في قطر، مُبرزًا أهمية السرديات والتجارب في مجال التصميم، تتماشى النسخة الحالية من زوارة مع مفهوم “روائع فن تصميم الأثاث (2023)”، المعرض الذي نظمه M7 سابقًا في إطار شراكة بين متاحف قطر ومتحف فيترا للتصميم بألمانيا، حيث دُعي المشاركون إلى رحلة مدتها أسبوع في متحف فيترا المرموق .

وعلّقت مها السليطي، مديرة M7  قائلة : “نعتز في M7  بإطلاق المبادرات والبرامج، مثل برنامج زوارة، التي تحتضن وتدعم المُبدعين الصاعدين، يأتي هذا المعرض ختاماً وتتويجًا لرحلة التوجيه التي خاضها المصممون لمدة 10 شهور. ويسلط هذا المعرض الضوء على أساليب المصممين المتّبعة في أعمالهم، علاوة على روح التعاون والإبداع والابتكار، التي نمت خلال هذا البرنامج. ونتائج البرنامج المذهلة دليل على الحرفية المّدهشة التي تُميّز مجتمع التصميم في قطر”.

صُمّم هذا البرنامج الإرشادي من قِبَلM7 واستمر على مدى 10 أشهر، خاض فيها المصممون رحلة توجيه مقدمة من قبل شركاء البرنامج، وهم منصة فروم (شريك مقيم في M7) و متحف فيترا للتصميم، ونتجت عنه  4 أعمال فنية معاصرة ستُشارِك في هذا المعرض وهي :ذا ويتنغ تشاير The Waiting Chair من عمل ستيفن أمويو، وهو مصمّم متعدد التخصصات، يدمج هذا العمل بسلاسة فلسفات التصميم لڤيرجيل أبلوه مع أعمال جان بروفيه المميزة، لينتج عن ذلك قطعة أثاث معاصرة ورائعة. يجسّد هذا الكرسي اندماجًا بين التصميم المميز والهيئة الخارجية لتصاميم بروفيه ونهج أبلوه الإبداعي، بينما يفتح تصميمه القائم على الوحدات المجال لمساهمات مستمرة من المصممين المستقبليين والمجتمع الأوسع.

ويف أو WeaveO، من عمل عبد الباسط، وهو مصمّم متداخل التخصصات، تتأمل هذه القطعة أسلوب نسج السدو عبر دمجها بالحركة الفنية الهولندية، مُنشأةً تصميمًا مُبدعًا يجمع بين الماضي والحاضر. وتعيد طاولة الكونسول المسماة بويف أو (WeaveO)، سرد قصة مجتمعات البدو، بإعادة تمثيل أنماطهم ونقوشهم الهندسية في صورة حداثية.  يكشف هذا العمل عن جوهر التكيّف، ناسجًا من التأثيرات التاريخية، سرديات معاصرة، تُعيد تعريف الحرفة، وتقدم منظورًا جديدًا ولغة تصميم مُبتكَرة.

نُسج أو Nusj من عمل مصمّم الديكور الداخلي همّام العبد الله: كُرسي كلاسيكي، ذي ذراعين تم تجريده من خطوطه وألواحه الأساسية، مُستمدًا الإلهام من من تصميم كرسي وسيلي تشير (Wassily Chair) الشهير لمارسيل بروير، من خلال إعادة تعريف مفاهيم التصميم في قطر ودمجها بتصميم كرسي “نُسج”، الذي يستعرض خطوطًا غير متماثلة تلتف حول هيكل أُعيد تشكيله، بشكل يخدم الاستخدامات الشخصية وفي الأماكن العامة على حد سواء.

سراب أو Saraab من عمل مصمّمة الديكور الداخلي والأثاث غالية المهندي، تدعو خزانة الكتب التجريبية إلى التفاعل مع هيكلها الدوّار، معيدة تعريف الميزات المتنوعة التي يمكن أن تقدمها خزانة الكتب في العادة. مستمدةً الإلهام من رف كتب بيبليوتيك (Bibliothèque) المميز للمهندسة المعمارية والمصممة شارلوت بيرياند، فقد قامت المهندي بإعادة تشكيل تصميم رفوف المكتبة، باستخدام الزجاج متعدّد الألوان، لإنشاء وحدات نموذجية مميزة تسمح بالمرونة في تعديلها لتأخذ أشكال مختلفة.

يأتي المعرض بتقييم فني من جمانة عباس، ويُتيح استكشافًا متكاملًا لعمليات الإبداع الكامنة وراء كل من إبداعات المصممين. يُدعى الزوار للتفاعل مع مجموعة تضم ملاحظات بحثية، ورسومًا تخطيطية، وعيّنات مواد، ومنتجات نهائية، مما يعرض الرحلة المفصّلة من الفكرة إلى الإبداع. وتطرح كل قطعة معروضة نظرة عميقة على الحرفية الحديثة وعمليات المصممين الإبداعية.

يضم المعرض أيضًا قسم لأعمالًا فنية أُنتجت بالتعاون مع جامعة فيرجينيا كومنولث – كلية فنون التصميم في قطر، تحت عنوان “مجسمات صغيرة” حيث يعرض في هذا القسم مجموعة من تصميمات الأثاث المبتكرة التي أبدعها الطلّاب، بحيث تبحث كل قطعة فنية في استخدام مواد مختلفة، واتباع اتجاهات تصميم وتقنيات تصنيعٍ مُعاصِرة، يكشف هذا القسم عن النماذج النهائية التي نتجت عن عملية تصميم شاملة يلتقي فيها الإبداع بالحرفيّة، مُقدّمةً رؤى جديدة عمّا قد يبدو عليه التصميم الداخلي في المستقبل.

يسعى M7 لدعم المواهب الصاعدة في مختلف المجالات الإبداعية، مقدمةً فرصًا المصممين الصاعدين للمساهمة في تصميم المعارض. هذا العام، صممت هذا المعرض رنيم عرفة، المصممة الناشئة وخريجة فيرجينيا كومنولث – كلية فنون التصميم في قطر، حيث عملت عن كثب مع قيّمة المعرض ومع المصممين المشاركين لتحويل الرؤية الفنية إلى تجربة مميزة على أرض الواقع. كما قامت العنود الغامدي، المصورة المستقلة، بالتقاط الصور للحملة الصحفية، مُسلّطةً الضوء على التزام M7 بتشجيع المبدعين الشباب في كافة مجالات منظومة التصميم.

سيستمر المعرض حتى 18 ديسمبر 2024، في المواعيد التالية: من السبت إلى الخميس، من الساعة 11 صباحًا حتى 9 مساءً، والجمعة من الساعة 3:30 مساءً حتى 9 مساءً في M7، الطابق الأول، مساحة التعلّم، والدخول مجاني.

مواضيع ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


For security, use of CloudFlare's Turnstile service is required which is subject to the CloudFlare Privacy Policy and Terms of Use.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!