آثار ومتاحفأخباراستدامة ومسؤولية اجتماعيةثقافة وفنونقطرنا

متاحف قطر تحصل على الشهادة الذهبية من مؤسسة اعتماد المسؤولية الاجتماعية

أعلنت متاحف قطر عن حصولها على المستوى الذهبي المرموق للاعتماد في مجال المسؤولية الاجتماعية للمؤسسات، لتشكّل علامة فارقة في مسيرة التزامها بالمسؤولية الاجتماعية والبيئية.

وصنعت متاحف قطر التاريخ كأول مؤسسة ثقافية تحصل على هذا التكريم في أول محاولة لها على مستوى العالم، الشيء الذي أبان عن دورها الريادي في المضيّ قدمًا بممارسات الاستدامة ذات المسؤولية في مجال الأعمال.

في هذا السياق، قال السيد محمد سعد الرميحي، الرئيس التنفيذي لمتاحف قطر: “نؤمن في متاحف قطر، أن النجاح يعني أيضًا إحداث تغيير إيجابي في العالم من حولنا. وسواء تعلق الأمر بدعم المجتمعات المحلية، أو التقليل من بصمتنا البيئية، أو تأييدنا للممارسات الأخلاقية في مجال الأعمال، فإن حرصنا على اعتماد المسؤولية الاجتماعية يعكس جوهر قيمنا وصميم رسالتنا. وسنواصل معا السعي نحو صناعة مستقبل أكثر استدامة ومسؤولية، ولن نقتصر في ذلك على متاحف قطر وبلدنا، ولكن سنحققه للعالم بأسره”.

شهدت متاحف قطر تطورات كبيرة في دمج الاستدامة في جميع عملياتها، مع تركيزها على الممارسات الصديقة للبيئة في تصميم المباني وتشييدها، وعلى أنشطتها اليومية. وقد حققت متاحف قطر إنجازات بارزة مثل التوقف تدريجيًا عن استخدام زجاجات المياه ذات الاستخدام الواحد، والحصول على شهادات دولية مرموقة تابعة لمنظمة المباني الخضراء مثل LEED وGSAS لمتاحفها، والحصول على التقدير من جوائز أخرى مهمة. ومن خلال مبادرات المشاركة المجتمعية وإدارة النفايات، أحدثت متاحف قطر ثورة في ممارسات التخلص من النفايات، حيث قامت بتحويل كمية كبيرة منها من مدافن النفايات. واستشرافًا للمستقبل، تعمل متاحف قطر على الحصول على شهادة الحياد الكربوني لمطافئ: مقر الفنانين. 

وجدير بالذكر أن متاحف قطر قد سبق أن حصلت على شهادة الحياد الكربوني لمتحف الفن الإسلامي في عام 2022، في إنجاز غير مسبوق يعزز مكانتها كمؤسسة ثقافية رائدة بين مثيلاتها في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

حصلت متاحف قطر على هذا الاعتماد من مؤسسة اعتماد معايير المسؤولية الاجتماعية للمؤسسات CSR-A، وهي هيئة معروفة في هذا المجال، مقرها في المملكة المتحدة، وتتبع معايير عالمية محدّدة في المسؤولية الاجتماعية، كما تكرّم المؤسسات التي تجسد اجتهادها الدؤوب في دمج الاعتبارات الاجتماعية والبيئية والأخلاقية في ممارساتها.

ومن جانبها، علّقت المهندسة ظبية جمال سيار، مدير إدارة المرافق العامة بمتاحف قطر، قائلةً: “إننا نعتز بجهودنا التي كرّسناها في دمج مبادئ المسؤولية الاجتماعية في المؤسسة في كل جانب من جوانب عملنا، وأثمرت بذلك عن هذا التكريم. وإن تحقيق متاحف قطر لأعلى اعتماد من أول محاولة لها، هو خير دليل على التزامها بصناعة التميز، بإنجاز أحدث معيارًا جديدًا للمسؤولية الاجتماعية والبيئية ضمن القطاع الثقافي العالمي.

كانت متاحف قطر قد حازت في وقت سابق على جائزتين مرموقتين للاستدامة من المنظمة الخضراء، مما يُبرز عملها الدؤوب في اتجاه تحقيق الاستدامة.

مواضيع ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


For security, use of CloudFlare's Turnstile service is required which is subject to the CloudFlare Privacy Policy and Terms of Use.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!