أخبارسياحة دينيةعربي ودوليقطرنا

جزائري يفوز بجائزة كتارا لتلاوة القرآن الكريم لعام 2024

أعلنت المؤسّسةُ العامة للحي الثقافي كتارا، عن أسماء الفائزين بالمراكز الثلاثة الأولى في جائزة كتارا لتلاوة القرآن في دورتها السابعة 2024، وفاز بالجائزة الأولى: ياسين عمران من الجزائر، وقيمتها 500 ألف ريال قطري، بينما نال الجائزة الثانية: محمد حسيني محمور من ماليزيا، وقيمتها 300 ألف ريال، وحصل على الجائزة الثالثة: محمد فوجي رضوان من اندونيسيا، وقيمتها 100 ألف ريال.

وقام سعادة الأستاذ الدكتور خالد بن إبراهيم السليطي مدير عام المؤسسة العامة للحي الثقافي كتارا بتتويج الفائزين، بحضور السيد محمد بن يعقوب العلي مساعد المدير العام للإدارة العامة للاوقاف، بالانابة عن سعادة الشيخ الدكتور خالد بن محمد بن غانم آل ثاني المدير العام للإدارة العامة للأوقاف بوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية.

وعقب التتويج اعرب سعادة مدير عام المؤسسة العامة للحي الثقافي كتارا عن عميق شكره لوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية الراعي الرسمي لجائزة “كتارا” لتلاوة القرآن الكريم، على دعمها المستمر للجائزة، والذي اوصلها إلى المكانة العالمية المتميزة التي تتبوؤها الآن، كما اعرب عن شكره الجزيل لتلفزيون قطر الشريك الإعلامي للجائزة، والذي نقل جائزة كتارا للتلاوة الى آفاق ارحب من خلال بث التصفيات النهائية للجائزة على شاشته طوال شهر رمضان المبارك.

من جانبهم أعرب الفائزون بجائزة كتارا لتلاوة القرآن عن سرورهم بالحصول على الجائزة الأوسع شهرة بين الجوائز المماثلة على مستوى العالم، وذلك لما تتميز به من حسن التنظيم، وتنوع المشاركين من جميع قارات العالم.

وقال ياسين عمران الفائز بالمركز الأول ان فوزه بجائزة كتارا للتلاوة امتداد لنجاحات سابقة حققها في مسابقات محلية في الجزائر ودولية، في كل من موسكو والكويت، معرباً عن شكره الجزيل لادارة الحي الثقافي ولجنة تحكيم جائزة كتارا للتلاوة على ما بذلوه من جهود كبيرة لضمان حيادية وشفافية هذه الجائزة.

واعرب محمد حسيني محمور الفائز بالمركز الثاني عن اعتزازه بالحصول على المركز الثاني في اكبر مسابقة دولية لتلاوة القرآن الكريم، معرباً عن اعتقاده بأن ما حققه في الدوحة هو بفضل دعاء والدته ورضاها عنه، مشيرا الى انه يدرس احكام التجويد والتلاوة في معهد ديني بماليزيا.  

وعبر محمد فوجي رضوان الفائز بالمركز الثالث عن فخره بحصوله على المركز الثالث في هذه الجائزة التي تضم قراء من كل دول العالم الاسلامي، مشيراً الى انه سبق وشارك في مسابقات دولية واحرز مراتب متقدمة في روسيا والبحرين، ولكن هذه اول مشاركة له في جائزة كتارا لتلاوة القرآن.

وأعرب أعضاء لجنة تحكيم جائزة كتارا لتلاوة القرآن الكريم بشقيها (احكام التجويد والأداء الصوتي)، عن اعتقادهم بأن النسخة السابعة من جائزة كتارا لتلاوة القرآن الكريم تميزت بتنوع المشاركين من نحو 64 دولة حول العالم مما اكسب الجائزة جواً تنافسياً.

وقال الشيخ الدكتور أحمد المعصراوي، عضو لجنة احكام التجويد ان جائزة كتارا لتلاوة القرآن الكريم تشهد تطوراً ملموساً في كل دورة، مشيراً الى ان الدورة السابعة للجائزة تميزت بمشاركة اعداد كبيرة من غير العرب، ليس هذا فحسب بل ان هناك متنافسين من دول آسيوية اللغة العربية ليست لغتهم الرسمية الى الدور النهائي للجائزة، وانتزعوا مركزين من المراكز الثلاثة الأولى.

وأكد د.المعصراوي ان جائزة كتارا لتلاوة القرآن أصبحت في صدارة المسابقات الدولية المماثلة من حيث عدد المشاركين وحدة المنافسة، وكثرة المتابعين حول العالم حيث يتم بث مراحل التصفيات في تلفزيون قطر طوال شهر رمضان الفضيل.

من جانبه اعتبر الشيخ البهلول ابو عرقوب خبير وأستاذ علم المقامات، عضو لجنة الأداء الصوتي ان جائزة كتارا للتلاوة هي بمثابة جوهرة المسابقات المختصة بتلاوة القرآن الكريم، على المستوى الإقليمي والعالمي، أولاً لموقعها في قطر التي عرفت بانجاح كل الاحداث والفعاليات التي تستضيفها، كما توافرت لهذه الجائزة لجنة تحكيم تضم نخبة من المحكمين ذوي الخبرة الواسعة فضلاً عن جوائزها المجزية.

ونصح الشيخ البهلول القراء بالابتعاد عن تقليد المشايخ المعروفين في التلاوة، وذلك لأن التقليد يوقع المقلد في الأخطاء. داعياً المشاركين في مسابقات التلاوة ان يبحثوا عن شخصياتهم المميزة التي تتوافق مع امكانياتهم الصوتية، مشيراً الى ان العلم الحديث اثبت ان لكل انسان بصمة صوت تعرف في علم الصوتيات ب “رنة الصوت”ولكل انسان رنة صوت تختلف بالكلية عن غيرها وان تشابهت في الاجمال.

تجدر الإشارة الى ان عدد المشاركات في جائزة كتارا لتلاوة القرآن في دورتها السابعة، بلغ نحو 1315 مشاركة، تمثل 64 دولة عربية وأجنبية، حيث بلغ مجموع المشاركات العربية في الجائزة نحو 685 مشاركة، تمثل 18 دولة عربية، إضافة إلى 630 مشاركة من 46 دولة غير عربية، وتصدرت دول المغرب العربي قائمة المشاركات بـ 307 مشاركات، تلتها دول مصر، والسودان، والصومال بعدد 233 مشاركة، ثم المشاركات من بلاد الشام والعراق بعدد 93 مشاركة، فيما بلغ عدد المشاركات من دول الخليج العربية حوالي 52 مشاركة.

مواضيع ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


For security, use of CloudFlare's Turnstile service is required which is subject to the CloudFlare Privacy Policy and Terms of Use.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!