أخبارسياحة رياضيةقطرنا

مترو الدوحة وترام لوسيل ينقلان 6.5 مليون راكب خلال كأس آسيا 2023

 أعلنت شركة سكك الحديد القطرية (الرّيل)، عن بلوغ إجمالي أعداد الركاب الذين استخدموا شبكتي مترو الدوحة وترام لوسيل، خلال بطولة كأس آسيا قطر2023، بالفترة من 12 يناير إلى 10 فبراير 2024، أكثر من 6.46 مليون راكب، بواقع 6.22 مليون راكب عبر المترو و 236 ألف راكب عبر الترام.ولعب كلا من المترو والترام دورا محوريا في تيسير تنقل جماهير البطولة وزوار الدولة من وإلى الملاعب ومختلف مناطق الفعاليات والوجهات الرئيسية، وذلك من  خلال تقديم خدمات نقل عالمية المستوى وتجربة تنقل تقديم آمنة وموثوقة طوال فترة البطولة.

وعلى صعيد العمليات التشغيلية، بلغ إجمالي الرحلات التي قطعتها قطارات مترو الدوحة وترام لوسيل 83,358 رحلة، بواقع 72,010 رحلة للمترو و11,348 رحلة للترام.

هذا وقد بلغت نسبة الجماهير الذين استخدموا المترو لحضور مباريات البطولة 29%، فيما وصلت نسبة الجماهير الذين استخدموا المترو  للذهاب إلى الاستادات التي ترتبط بشكل مباشر بشبكة المترو 36%.

وسجلت الشبكة خلال المباراة النهائية للبطولة والتي أقيمت يوم السبت الذي وافق 10فبراير 2024، أعلى عدد يومي للركاب خلال البطولة  والذي وصل إلى 303,500  راكب ، حيث بلغت أعداد مستخدمي المترو عبر محطاته السبع والثلاثين295,900 راكب  بينما بلغ عدد ركاب ترام لوسيل 7,600. و قد شهد يوم مباراة نهائي كأس آسيا  أيضاً،  أعلى نسبة لاستخدام المترو  من قبل الجماهير حيث قام  53 % من الجماهير المتوجهة للاستاد باختيار المترو للذهاب لحضور النهائي. كما تم في ذلك اليوم أيضاً  تسجيل أعلى عدد للركاب في محطة لوسيل QNB  حيث  وصل إلى  115 ألف راكب. إلى جانب ذلك تم تسجيل أعلى إجمالي لعدد الركاب في محطات ومرافق شبكة مترو الدوحة  التابعة والذي وصل إلى   734 ألف راكب. 

من جانبه، قال المهندس عبدالله سيف السليطي، رئيس قطاع شؤون العمليات في شركة الرّيل قائلا: “فخورون بالأداء التشغيلي المتميز المسجل خلال كأس آسيا قطر 2023، والمساهمة في إنجاح تنظيمها في دولة قطر عبر تقديم نموذج ناجح على صعيد عمليات نقل الجماهير وزوار الدولة طوال فترة البطولة من خلال شبكتي مترو الدوحة وترام لوسيل. نتوجه بالشكر لجميع موظفينا والكوادر العاملة في شبكتي المترو والترام تقديرا لإسهامهم في تنفيذ الخطة التشغيلية لبطولة كأس آسيا بنجاح”.

وأضاف: “لاشك أن هذا النجاح يعود إلى المستوى العالي من التخطيط المسبق والجاهزية للبطولة حيث تم أخذ جميع الدروس المستفادة من بطولة كأس العالم قطر 2022 وما سبقها من فعاليات على صعيد العمليات التشغيلية وإدارة الحشود وخدمة العملاء وغيرها بعين الاعتبار. حيث تم تطوير منظومة عمل متكاملة لتلبية متطلبات البطولة تم من خلالها على سبيل المثال لا الحصر، زيادة الطاقة الاستيعابية للمترو بتشغيل كامل الأسطول المكون من 110 قطارات، وتشغيل القطار المكون من 6 مقطورات على الخط الأحمر، إلى جانب تحديد زمن تردد القطارات على جميع الخطوط ليكون 3 دقائق قبل وبعد أوقات  المباريات. أيضا، لا يمكن أن نغفل دور الجهود التنسيقية التي تمت على مختلف المستويات بين جميع الجهات المعنية لاسيما وزارة المواصلات واللجنة المحلية المنظمة للبطولة من أجل تقديم تجربة تنقل سلسة وآمنة”.

وأسهم كلاً من مترو الدوحة وترام لوسيل بشكل استثنائي في تقديم تجربة تنقل آمنة وموثوقة أتاحت للجمهور فرصة حضور 4 مباريات في يوم واحد بدور المجموعات. وإلى جانب الارتباط المباشر لشبكة مترو الدوحة بخمس من ملاعب البطولة التسعة، ساهمت الشبكة في تقديم بديل فعال للتنقل وتسهيل حركة ووصول الجماهير إلى مختلف مناطق الفعاليات في مدينتي الدوحة ولوسيل، خاصة معرض إكسبو  2023 الدوحة، وفعاليات درب لوسيل الترفيهية ومهرجان “مرحبا آسيا”، وكذلك المسرح المكشوف في كتارا حيث أقيمت عدة فعاليات لقطر للسياحة، وغيرها.

كما صرح السيد عجلان عيد العنزي، رئيس قطاع الاستراتيجيات وتطوير الأعمال في شركة الرّيل: “بالنسبة لنا شكلت بطولة كأس آسيا تجربة ثرية أخرى  تضاف لسجل أداء شبكة  مترو الدوحة المتميز  وأكدت على كفاءة الخدمة خلال الفعاليات الكبرى، حيث سجل المترو نجاحا جديدا من حيث كونه أبرز ركائز منظومة النقل للبطولة، وذلك بالنظر إلى دوره الهام في إثراء تجربة الجماهير وزوار دولة على حد سواء طوال فترة كأس آسيا عبر تقديم تجربة تنقل ميسرة لعشاق كرة القدم القادمين من جميع أنحاء قارة آسيا. لقد حرصنا طوال البطولة على تكريس كافة الجهود لضمان سلاسة حركة الجماهير أثناء تواجدهم في المحطات، ومن أجل أن يحظى جميع المشجعين والزوار بتجربة تنقل موثوقة ومتكاملة على متن شبكاتنا سواء من وإلى الملاعب أو خلال تنقلاتهم اليومية إلى شتى الوجهات الرئيسية ومناطق وأماكن إقامة الفعاليات المصاحبة للبطولة. كما التزمنا بمواصلة التركيز على خدمة العملاء كمحور أساسي لخدماتنا من خلال توفير جميع المعلومات وتوفير خدمات نقل متميزة وآمنة طوال فترة البطولة”.

واستجابة للطلب الذي شهدته خدمات المترو والترام خلال البطولة، تم نشر كوادر إضافية لتنظيم إدارة الحشود في الخطوط الأمامية بالمحطات بالتنسيق مع الشركاء في شركة آر كيه إتش قطارات، كما تم  وضع لوحات إرشادية إضافية في المحطات وتطوير دليل “إلى الملعب بالمترو” الذي أسهم في تسهيل توجيه وإرشاد الجماهير وحصولهم على كافة معلومات التنقل إلى الملاعب والوجهات الرئيسية. أيضا، تم تنفيذ إجراءات عدة لضمان توفير الاستجابة السريعة والدعم الفني اللازم للقيام بأعمال الصيانة الدورية والطارئة بما يضمن تقديم تجربة تنقل سلسلة وآمنة للجماهير طوال فترة البطولة.

والتزمت شركة الرّيل خلال البطولة بضمان توافق العمليات التشغيلية مع معايير الاستدامة المعتمدة، وذلك من أجل ضمان أن تسهم حلول النقل المستدامة التي توفرها شبكتي المترو والترام في تقليل الآثار البيئية السلبية لعمليات التنقل طوال فترة كأس آسيا. كما حظي العملاء بخدمة عملاء متميزة طوال ساعات الخدمة من خلال مركز خدمة العملاء المتوفر على مدار الساعة للاستفسار حول ساعات الخدمة ومواعيد آخر قطار وكافة معلومات التنقل الأخرى.

مواضيع ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!