أخبارسفرسياحة رياضيةقطرنا

 2.5 مليون راكب عبر مترو الدوحة وترام لوسيل في «مجموعات كأس العرب 2025»

تسجيل رقم قياسي في ثامن أيام البطولة بنقل 315 ألف راكب عبر الشبكتين

أعلنت شركة سكك الحديد القطرية (الرّيل)، أن إجمالي أعداد الركاب الذين استخدموا شبكتي مترو الدوحة وترام لوسيل، خلال منافسات دور المجموعات في بطولة كأس العرب قطر 2025، بالفترة من 1 إلى 9 ديسمبر الجاري، بلغ أكثر من 2.5 مليون راكب، بواقع 2.4 راكب عبر المترو و108 آلاف راكب عبر الترام.

وشهدت خدمات المترو والترام إقبالاً كبيراً من جانب جماهير كأس العرب، خاصة خلال اليوم الثامن من البطولة الذي سجلت خلاله شبكات المترو والترام حضورا جماهيريا قياسيا، إذ تم خلال هذا اليوم نقل أكثر من 315 ألف راكب عبر شبكتي المترو والترام، وهو أعلى معدل يومي مسجل للركاب في الشبكتين منذ انطلاق البطولة في الأول من ديسمبر الجاري.

وشهد ذلك اليوم الذي وافق 8 ديسمبر، مواجهتين جمعت بين منتخبي المملكة العربية السعودية والمغرب على ملعب استاد لوسيل الذي يرتبط مباشرة بمحطة لوسيل QNB الواقعة على الخط الأحمر، بينما جمعت المباراة الأخرى بين منتخبي عمان وجزر القمر في ملعب استاد 974 الذي يرتبط مباشرة بالمترو عبر محطة راس بو عبود الواقعة على الخط الذهبي للمترو. وخلاله، كانت محطة لوسيل QNB الأكثر استقبالا للركاب في شبكة المترو بواقع ناهز الـ 88 ألف راكبا تلتها محطتي مشيرب ومركز المعارض، فيما كانت محطة لقطيفية الأكثر استقبالاً للركاب في شبكة ترام لوسيل.

وإجمالا خلال مرحلة المجموعات، كانت محطات لوسيل QNB ومركز المعارض ومشيرب الأكثر إقبالاً من الركاب في شبكة المترو. كما أتاح المترو للجماهير الوصول إلى مناطق الفعاليات في سوق واقف ودرب لوسيل وكتارا وميناء الدوحة القديم وغيرها.

وتزامنا مع استضافة الدولة لبطولتي كأس العرب قطر 2025 وكأس القارات للأندية قطر 2025، بالفترة من 1 إلى 18 ديسمبر، تواصل شركة الرّيل بالتنسيق مع مشغل الخدمة، رفع مستوى الأداء التشغيلي لشبكتي المترو والترام، عبر منظومة تحكم متطورة وهيكل قيادة منسق بالكامل، يهدف إلى ضمان حركة تنقل سلسة وآمنة وموثوقة طوال فترة البطولتين.

وتقوم “الرّيل” بتشغيل أسطول قطارات مترو الدوحة بالكامل المكون من 110 قطارات حديثة تتمتع بكافة سبل الراحة والأمان، كما يتم تشغيل القطار المكون من 6 مقطورات على الخط الأحمر لمضاعفة الطاقة الاستيعابية إلى 1120 راكبا في القطار الواحد، إلى جانب تقليل زمن التقاطر بين كل قطار في أوقات الذروة وقبل وبعد وقت المباريات على الخطوط الثلاثة. 

ومع توقع تدفق أعداد كبيرة من الجماهير في أيام المباريات وفي مواقع متعددة، كثّفت الرّيل قدراتها في المراقبة، وعززت جاهزيتها الميدانية، ووسعت مستوى تنسيقها مع الشركاء الوطنيين لضمان انسيابية حركة الركاب داخل المحطات وعلى متن القطارات.

ويمثل مركزا التحكم الرئيسيان لشركة الرّيل محور هذه الجاهزية التشغيلية، وهما: مركز التحكم المتكامل (ICC) في الوكرة، ومركز التحكم الرئيسي بالعمليات (OCC) في لوسيل. ويتولى الـ ICC الإشراف على جميع حركة القطارات عبر الخطوط الثلاثة للمترو، من خلال تنسيق العمليات خلال أوقات الخدمة عبر 37 محطة. ويشمل ذلك مراقبة تدفق الركاب، وأنظمة المحطات، وأنشطة الأرصفة، وتوقيتات القطارات، وإجراءات السلامة، وغيرها. كما يؤدي مركز التحكم الرئيسي بالعمليات (OCC) دورًا محوريًا موازياً في تشغيل شبكة ترام لوسيل، من خلال ضمان ثبات الأداء، والحفاظ على الالتزام بالجداول الزمنية، والاستجابة السريعة لمتطلبات التشغيل. ويعمل المركزان على مدار الساعة لتأمين رؤية شاملة للشبكتين، مما يمكّن فرق العمليات من تعديل الخطط التشغيلية، وتسيير قطارات وفرق إضافية خلال فترات الذروة، والتعامل الفوري مع أي طارئ.

كما تُنفذ فرق التشغيل تفتيشات ميدانية إضافية في محطات الملاعب والمحطات عالية الازدحام قبل كل مباراة بفترة تتراوح بين يوم وثلاثة أيام. ولضمان سرعة الاستجابة الفنية، تم توزيع فرق صيانة متخصصة من جميع مقاولين إدارة المرافق عبر المحطات الرئيسية، مدعومة بفنيي الاستجابة السريعة المنتشرين في المحطات المرتبطة بالملاعب ومحطات التبديل بين الخطوط والشبكات. وتُعزز هذه الإجراءات مرونة الشبكة وقدرتها على استيعاب الأعداد الكبيرة من الجماهير قبل وبعد كل مباراة.

ويواصل مركز الاتصال 105 التابع لشركة الرّيل، عمله على مدار الساعة كمركز تواصل متعدد القنوات، مُتيحا لمستخدمي المترو والترام إمكانية الوصول عبر المكالمات الهاتفية، والبريد الإلكتروني، وتطبيق واتساب، ووسائل التواصل الاجتماعي، وموقع وتطبيق شركة الرّيل. ونظرا لبحث العملاء الدائم عن المعدل الزمني لوصول القطارات، ومعلومات الوصول إلى المحطات، وتنبيهات تعديلات الخدمة، يقدم المركز تحديثات مباشرة ومتواصلة لدعم تخطيط الرحلات وضمان سهولة التنقل بين الملاعب ومناطق المشجعين والوجهات الرئيسية.

كما يعمل المركز باستخدام أدوات متطورة للتواصل مع العملاء لإدارة المكالمات، وإدارة واتساب، وتتبع تفاعلات الجمهور. وتُمكّن التحسينات الحديثة، بما في ذلك تحديث قناة التواصل عبر واتساب، المركز من التعامل مع أعداد كبيرة من المكالمات بكفاءة أكبر مع الحفاظ على الدقة والسرعة في الاستجابة. ويمكن للركاب الراغبين بالتواصل مع مركز الاتصال التابع لشركة الرّيل خلال البطولة الاتصال على الرقم 105 أو عبر واتساب على الرقم 44433105، حيث يواصل الفريق تقديم استجابة فورية ودعم مباشر طوال تلك الفترة.

وتمتاز  شبكة مترو الدوحة بارتباطها بملاعب بطولة كأس العرب وأماكن إقامة الفعاليات المصاحبة لها، حيث يرتبط المترو  مباشرة بخمسة من الملاعب الـ 6 المخصصة للبطولة وهي استادات لوسيل، وخليفة الدولي، وأحمد بن علي، والمدينة التعليمية، و 974، وذلك من خلال محطات لوسيل QNB، والمدينة الرياضية، والرفاع قطر مول، والمدينة التعليمية، وراس بوعبود على الترتيب، مما أتاح للجماهير التنقل بسهولة بين المباريات، لاسيما في مرحلة دور المجموعات، بينما يتم الوصول إلى استاد البيت من خلال خدمة حافلات مخصصة لنقل المشجعين عبر محطة لوسيل QNB.

وخلال بطولة كأس العرب، تواصل شركة الرّيل تنسيقها الوثيق مع الشركاء في وزارة الداخلية، ووزارة المواصلات، ومؤسسة حمد الطبية، وشركة مواصلات “كروه”، واللجنة المنظمة للبطولة. ويضمن هذا النهج التشغيلي الموحد تناغم الجهود وتناسقها، لاسيما فيما يتعلق بجوانب السلامة وإدارة الحشود والعمليات التشغيلية، بما يمكّن الجماهير من الاعتماد على شبكتي المترو والترام كوسيلة رئيسية للتنقل خلال منافسات البطولة. 

مواضيع ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


For security, use of CloudFlare's Turnstile service is required which is subject to the CloudFlare Privacy Policy and Terms of Use.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!