أخبارسياحة رياضيةقطرنا

3.1 مليون راكب بمترو الدوحة وترام لوسيل خلال «مجموعات كأس آسيا 2023»

أعلنت شركة سكك الحديد القطرية (الرّيل)، أن إجمالي أعداد الركاب الذين استخدموا شبكتي مترو الدوحة وترام لوسيل، خلال منافسات دور المجموعات في بطولة كأس آسيا قطر 2023، بالفترة من 12 إلى 25 يناير 2024، بلغ أكثر من 3.1 مليون راكب، بواقع 3 ملايين راكب للمترو و113 ألف راكب للترام.

وشهدت خدمات المترو والترام إقبالاً كبيراً من جانب جماهير كأس آسيا على مدار الأربعة عشر يوماً الأولى من البطولة والتي شهدت إقامة 36 مباراة، حيث ساهمت بشكل فعال في تقديم تجربة تنقل آمنة وموثوقة، بالإضافة إلى التنقل بين مختلف مناطق الفعاليات والوجهات الرئيسية المرتبطة بشبكتي المترو والترام.

وبلغ إجمالي عدد رحلات الركاب من وإلى الاستادات 535 ألف رحلة، كما وصلت نسبة الجماهير الذين استخدموا المترو للوصول لاستادات البطولة التسعة  29%، بينما وصلت نسبة الجماهير الذين استخدموا المترو  للذهاب إلى الاستادات التي تربط بشكل مباشر بشبكة المترو 35%.

وشهد يوم افتتاح البطولة الذي وافق 12 من يناير2024، أعلى نسبة لاستخدام المترو  من قبل الجماهير حيث قام  52 % من الجماهير المتوجهة للاستاد باختيار المترو للذهاب لحضور حفل  ومباراة الافتتاح. كما تم في ذلك اليوم أيضاً  رصد أعلى معدل لتدفق الركاب في محطة  واحدة  بعد المباريات وهي محطة لوسيل QNB  والذي بلغ  320 راكبا في الدقيقة الواحدة.

وخلال دور المجموعات بجولاته الثلاث، كانت محطات مشيرب، ومركز المعارض، وسوق واقف، هي أكثر محطات المترو ازدحاماً، حيث شهدت إقبالاً واسعاً وتصدرت قائمة المحطات الأكثر استخداماً من قبل جماهير كأس آسيا. وسجلت الشبكة خلال يوم الخميس الذي وافق 25 يناير 2024، أعلى عدد للركاب خلال دور المجموعات، وبلغت خلاله أعداد مستخدمي المترو عبر محطاته السبع والثلاثين 267,900 راكب.

بينما شهد يوم 22 يناير أقل فترة زمنية بين القطارات تم تشغيلها منذ بداية البطولة، والتي بلغت دقيقتين على الخط الذهبي للمترو لتسهيل حركة الجماهير المتوجهة  لحضور المباريات التي أقيمت بالتزامن في استادي خليفة الدولي وجاسم بن حمد.

وفي هذا الصدد، صرح السيد عجلان العنزي، رئيس قطاع الاستراتيجيات وتطوير الأعمال في شركة الرّيل قائلا: “سعداء بهذه الثقة الجماهيرية في خدماتنا من قبل جماهير بطولة كأس آسيا قطر 2023 وزوار الدولة. لقد سررنا خلال مرحلة دور المجموعات في البطولة بالتفاعل الكبير من قبل المشجعين الذين اختاروا شبكتي مترو الدوحة وترام لوسيل في تنقلاتهم اليومية. شهد  مترو الدوحة خلال دور المجموعات إقبالاً كبيراً ومن جانبنا حرصنا على أن تسهل الخطط التشغيلية التي تم وضعها حركة الجماهير وعملية تنقلهم للملاعب بكل سلاسة ويسر، وعلى سبيل المثال قمنا بتقليل الفترة الزمنية بين القطارات إلى دقيقتين على الخط الذهبي حتى تتمكن الجماهير من الوصول  إلى المباريات التي أقيمت في ذلك اليوم في وقت واحد ويتم الوصول إليها من خلال خط واحد وهذا مثال على كيفية موائمة الخطط التشغيلية مع متطلبات البطولة. نؤكد التزامنا بمواصلة تقديم تجارب تنقل آمنة وموثوقة خلال بقية أدوار البطولة”.

وترتبط شبكة مترو الدوحة مباشرة بخمسة من الملاعب التسعة المخصصة للبطولة وهي استادات لوسيل، وخليفة الدولي، وأحمد بن علي، والمدينة التعليمية، وجاسم بن حمد، وذلك من خلال محطات لوسيل QNB، والمدينة الرياضية، والرفاع قطر مول، والمدينة التعليمية، والسودان على الترتيب. بينما يتم الوصول للاستادات غير المرتبطة بشكل مباشر بالمحطات من خلال خدمة الحافلات التي توفرها اللجنة المنظمة للبطولة.

كما تم تطوير دليل “إلى الملعب بالمترو” الذي يسهل على الجماهير عملية الحصول على المعلومات بشأن كيفية الوصول إلى الملاعب التي تقام بها منافسات البطولة بواسطة مترو الدوحة. ويمكن الحصول على الدليل من خلال مسح رمز الاستجابة السريعة الموجود على الشاشات في القطارات والمحطات أو زيارة موقع شركة الرّيل.

وقامت “الرّيل” ضمن تلك التحضيرات بتطوير منظومة عمل متكاملة، إلى جانب التنسيق مع مختلف الجهات المعنية والشركاء. إلى جانب ذلك تمت زيادة الطاقة الاستيعابية للمترو من خلال تشغيل كامل الأسطول المكون من 110 قطارات، وتشغيل القطار المكون من 6 مقطورات على الخط الأحمر، بالإضافة إلى تقليل زمن تردد القطارات على جميع الخطوط إلى 3 دقائق قبل وبعد أوقات  المباريات.

مواضيع ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!