أخبارأعمالاقتصاد سياحيعقار سياحيقطرنا

«المتحدة للتنمية» تكشف مستجدات مشاريع جزيرة «جيوان»

أعلنت الشركة المتحدة للتنمية المطوّر الرئيسي لجزيرتيّ اللؤلؤة وجيوان، عن إحراز تقدم كبير في أعمالها التطويرية بجزيرة جيوان، مشروعها الرائد متعدد الاستخدامات، وذلك على هامش مشاركتها في معرض سيتي سكيب قطر، الذي يستمر حتى تاريخ 26 أكتوبر الجاري في مركز الدوحة للمعارض والمؤتمرات.

صممت جزيرة جيوان بأسلوب يعيد تعريف معايير العيش المعاصر في قطر، من خلال تجارب سكنية ناجعة تزخر بخصائص المدينة الذكية فيما تلتزم بتطبيق أعلى معايير الاستدامة. لذا فإن هذا المشروع لا يقدم حوافز جاذبة للمستثمرين فحسب، ولكن يوفر أيضاً فوائد اجتماعية واقتصادية لكل من المقيمين والسكان والشركات على المدى الطويل.

إنجازات تطويرية

حققت حزمة أعمال البنية التحتية في جزيرة جيوان إنجازات بارزة اعتباراً من الربع الثالث في عام 2023، واشتملت هذه الانجازات على استكمال جميع أعمال الخدمات الجافة والخدمات الرطبة، والأرصفة العائمة، والتي شارفت على الانتهاء، كما بدأت أعمال الرصف للأرصفة الجانبية لفلل الجزيرة. ومن المتوقع أن تكتمل حزمة أعمال البنية التحتية في الربع الأول من عام 2024، حيث إن نسبة التقدم في إنجاز الأعمال هي 91%.  

وهناك كذلك تقدّم ملحوظ في أعمال حزمة المباني المتعددة الاستخدامات، حيث تم إشراك مقاولين جدد للشروع في أعمال التشطيبات الداخلية، والبدء بتسليم أدوات المطبخ الخاصة بالشقق والانتهاء من تنظيف أنابيب المياه المبردة الرئيسية. وقد تم الانتهاء من تركيب المصاعد الرئيسية لجميع المباني الـ15 وإحراز تقدم بنسبة 50% في أعمال واجهات المباني مع الانتهاء من واجهات أربعة مباني جديدة. كذلك، انطلقت أعمال تركيب المظلات في ممشى الكريستال وسيتم العمل على أعمال الزراعة وتنسيق المناظر الطبيعية الخاصة بالمنصة والممشى البحري والطرقات قريباً. ويتوقع الانتهاء من حزمة المباني الـ15 ما بين الربع الثاني والثالث من عام 2024، مع معدل الإنجاز الحالي بنسبة 78%.

وبلغت نسبة الإنجاز في حزمة أعمال الفندق والتي تشمل فندق كورنثيا و18 فيلا مستقلة ونادي جيوان للغولف ونادي سوليمار الشاطئي، حوالي 26% حيث تم تسجيل تقدم بارز في كل عنصر من عناصر هذه الحزمة.

هذا، وقد تم الانتهاء من مضمار الغولف في عام 2022 وهو حالياً مفتوح لعامة الجمهور والأعضاء في نادي جيوان للغولف كما يحتوي على مجلس داخلي ومرافق متنوعة وهو متاح لاستعمال الضيوف وكذلك اللاعبين.

ويتوقع استكمال أعمال البناء الخاصة بالفندق الرئيسي في 2025، وحالياً يجري العمل على استكمال المسارات المنحدرة المحيطة بالمبنى والأسقف وأبراج الساعة ويتوقع الانتهاء منها خلال نفس المدة. في الوقت الحالي يجري العمل على أعمال التشطيب الهندسية والتركيبات الميكانيكية والكهربائية وأعمال السباكة ويتوقع استكمالها بحلول الربع الأول من 2025. أما فيما يتعلق بأعمال الكسوة الخارجية للفندق فيتوقع أن تبداً في عام 2024 ومن المقرر الانتهاء منها بحلول الربع الرابع من 2024. ويتوقع الانتهاء من الفندق بالكامل وتسليمه في عام 2025.

بالإضافة إلى ذلك، تم الانتهاء من الهياكل الخارجية للفلل الـ 18 الشاطئية والتي يديرها فندق كورنثيا. ومن المتوقع استكمال التشطيبات والتركيبات الميكانيكية والكهربائية وأعمال السباكة في هذه الفلل بحلول الربع الثالث من عام 2024. وتم وضع خطة زمنية تستهدف الانتهاء من أعمال هذه الفلل بالكامل في الربع الثاني من عام 2024، مع تاريخ مستهدف للانتهاء والتسليم في الربع الرابع من نفس العام.

كذلك اكتملت الأعمال الهيكلية لنادي سوليمار الشاطئي، ويتوقع الانتهاء من أعمال التشطيبات والتركيبات الميكانيكية والكهربائية وأعمال السباكة بحلول الربع الثالث لعام 2024. أما الجسر الذي يربط ما بين الفندق والنادي الشاطئي فمن المتوقع استكماله بحلول الربع الأول من عام 2024، بينما يتوقع الانتهاء من المسبح الذي يمكن دخوله من النادي الشاطئي بحلول الربع الرابع من عام 2023 والانتهاء من النادي الشاطئي والشاليهات بشكل كامل بحلول الربع الرابع من عام 2024.

جوانب الاستدامة

تولي جزيرة جيوان اهتماماً لا محدوداً بالاستدامة، حيث تنفذ عدداً من المبادرات الصديقة للبيئة التي تعكس ملامح العيش المعاصر. ومن بين هذه المبادرات، تركيب إنارة الشوارع بتقنية LED الذي من شأنه أن يعزز من كفاءة الطاقة والاستدامة. أدى هذا النظام المتطور إلى تقليل ملحوظ في استهلاك الطاقة السنوي للإضاءة بنسبة لا تقل عن 20%، مع فائدة إضافية تتمثل في تقليل ملحوظ في انبعاثات غازات الاحتباس الحراري.

وتستخدم جزيرة جيوان نظام تبريد مناطق مركزي وذلك في خطوة رئيسية لا تحد فقط من انبعاثات الكربون ولكن تقلل من استهلاك الطاقة في الجزيرة بأكملها. ويضاف إلى جميع هذه التطورات وجود نظام لجمع النفايات بواسطة الهواء المضغوط والذي من شأنه أن يحسن من عملية فصل المخلفات مما يساهم في تعزيز الوعي المجتمعي والمشاركة الفعالة في مساعي التقليل من النفايات.

وفي إطار سعيها لبناء مستقبل المستدام، تعمل جزيرة جيوان على الارتقاء بمفهوم الاستدامة من خلال تخصيص نسبة 90% من المساحات المخصصة لركن السيارات لتكون مساحات مستدامة وتوفر تظليل كامل من شأنه أن يقلل من آثار الحرارة الحضرية على الجزيرة. وسيستمتع محبي ركوب الدراجات بـ 58 مرفقاً خاصاً بالدراجات والتي تم دمجها مع البنية التحتية للجزيرة، مما يعزز من ممارسات النقل المستدام.

ومن أبرز مميزات جزيرة جيوان هي شبكة المشاة المخطط لها بدقة. تمتاز هذه الشبكة بمساحاتها الخضراء المفتوحة، لتضم 70 محلاً تجارياً و31 منفذاً للمأكولات والمشروبات، مما يدعم قابلية المشي والتمتع بأسلوب حياة صحي، والعديد من المزايا الاجتماعية والبيئية والصحية لكل من السكان والزوار على حد سواء. 

ولأن جزيرة جيوان تدرك أهمية التعامل مع المخاطر البيئية، فقد اتخذت خطوات كبرى في معالجة مشكلة تشكل الجزر الحرارية الحضرية من خلال خيارات التصميم المبتكرة، والتي تشتمل على تركيب الأسقف الخضراء وألوان الطرقات والأرصفة التي تم اختيارها بكل عناية، والدمج الاستراتيجي للأعشاب الخضراء مع المباني والهياكل وكل ذلك بغرض تخفيف الآثار الضارة للحرارة الحضرية.

كذلك، يلعب موقع جزيرة جيوان الإستراتيجي دوراً رئيسياً في دعم عملية إدارة المياه ودعم النظام القائم على التنوع البيولوجي. وتماشياً مع هذه الممارسات، فقد صممت مباني الجزيرة المتعددة الاستخدامات بحيث تمنح تظليلاً كاملاً، مما يقلل بشكل كبير من الحاجة لاستهلاك التبريد. وفي إطار الاعتراف بهذه الجهود، سيتم الإعلان عن حصول مباني كريستال ريزيدنس في جزيرة جيوان على شهادة “جي ساس” من المؤسسة الخليجية للبحوث والتطوير في إطار تصميم وبناء المباني المستدامة، وذلك خلال معرض سيتي سكيب.

مواضيع ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!