آثار ومتاحفأخبارثقافة وفنونجاليري الفنونرزنامة الفعالياتقطرنا

متاحف قطر تدشن معرض «إلسورث كيلي: قرن من الإبداع» أكتوبر المقبل

أعلنت متاحف قطر، عن تقديم “إلسورث كيلي: قرن من الإبداع”، وهو معرض مسحي شامل يحيي ذكرى مسيرة الفنان الراحل التي امتدت على مدار سبعة عقود، ويعد أول معرض استعادي لأعماله في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وجنوب آسيا، وذلك في شهر أكتوبر المقبل.

ينظم المعرض متحف غلينستون في ماريلاند، الولايات المتحدة، ويأتي مصادفًا للذكرى المئوية لميلاد الفنان في عام 2023، حيث يُعدّ من أكبر المعارض الاستعادية لأعمال كيلي في القرن الواحد والعشرين. سيُقام المعرض في M7، مركز قطر للابتكار وريادة الأعمال في التصميم والأزياء والتكنولوجيا، وذلك من 31 أكتوبر 2024 حتى فبراير 2025.

وإلسورث كيلي (1923 – 2015) هو أحد أهم الرسامين والنحاتين الأمريكيين، وعلى مدار حياته الفنية، استلهم الفنان من الطبيعة والعالم من حوله ليصوغ أسلوبًا فريدًا، أسهم في رسم ملامح التجريد الأمريكي في القرنين العشرين والحادي والعشرين. سيكشف هذا العرض الشامل عن رحلة الفنان التي امتدت طوال حياته، مستكشفًا العلاقة بين الشكل واللون والخط والفضاء من خلال أعمال رئيسية مستمدة من فترات محورية في مسيرته الإبداعية.

أعمال متنوعة

وتتضمن الأعمال المعروضة تنوعًا واسعًا من الوسائط التي عمل بها الفنان، من اللوحات الفنية والمنحوتات إلى الأعمال على الورق، والكولاج، والصور الفوتوغرافية. ومن أبرز الأعمال مجموعة من لوحاته المبكرة مثل “لوحة لجدار أبيض” (1952)، وهي قطعة مبتكرة تتألف من ألواح متصلة أحادية اللون، و”لوحة من ثلاثة أجزاء” (1956)، التي تمثل دليلًا هامًا على انخراط كيلي في مجال العمارة، حيث ستُستعرض هذه الإبداعات الأولية إلى جانب نماذج من سلسلتي أعماله الأيقونيتين  “تشاتهام” و”سبكتروم”. كما سيضم المعرض عدة أعمال مختارة من رسومات النباتات التي أبدعها كيلي خلال محطاته في مجال الفن، بالإضافة إلى باقة من الصور الفوتوغرافية الأقل شهرة للفنان.

وسيعرض أيضًا “المنحنى الأصفر” (1990)، وهو أول عمل في سلسلة كيلي من اللوحات الأرضية كبيرة الحجم، حيث ستوضع تلك القطعة في مساحة مخصصة لها. يُغطي ذلك العمل التركيبي مساحة تتجاوز 60 مترًا (600 قدم مربع) من الأرضية، مجسدًا دراسة الفنان للعلاقة القائمة بين الألوان والعمارة.

مهارات فنية

وقالت مها غانم السليطي، مدير M7: “من خلال صقل إلسورث كيلي لمهاراته الفنية على مدار سبعة عقود، استطاع الفنان أن يثبت مدى أهمية التركيز الدقيق على أبسط التفاصيل التي تكمن بها الجماليات. نهدف في معرض “إلسورث كيلي: قرن من الإبداع” في M7 إلى إشعال نفس شرارة الحماس والفضول التي قادت الفنان طوال رحلته الفنية في زوارنا. كما نطمح أن تُلهم إبداعات كيلي المبسطة وألوانه الزاهية والبارزة الجمهور المحلي والزائرين على حد سواء، ليتأملوا الجماليات التي تحيط بهم في العالم على مستوى أكثر عمقًا.”

وصرّحت إميلي وي رايلز، المدير والمؤسس المشارك لمتحف غلينستون، قائلة: “نسعى في متحف غلينستون إلى عرض أعمل فنية تغير طريقة رؤيتنا للعالم بشكل جذري، فقليلون هم الفنانون الذين استطاعوا تحقيق تلك الغاية بقدر من الرقي والجمال مثل إلسورث كيلي. ويشرفنا التعاون مع متاحف قطر لجلب أعمال هذا الفنان الرائد إلى منطقة الخليج.”

70 عملا

سيشمل المعرض حوالي 70 عملًا معارًا من مجموعة متحف غلينستون، إلى جانب قطع أخرى من مختلف المتاحف الدولية الكبرى، مثل مركز بومبيدو ومؤسسة لويس فويتون في باريس، والمعرض الوطني للفنون في واشنطن العاصمة، ومتحف فيلادلفيا للفنون، ومتحف سان فرانسيسكو للفن الحديث، إلى جانب معهد الفن في شيكاغو، ومركز ووكر للفنون في مينيابوليس، ومتحف ويتني للفن الأمريكي في نيويورك. كما تكرم استوديو إلسورث كيلي بإتاحة مجموعة من أهم الأعمال الخاصة للفنان.

افتُتح معرض “إلسورث كيلي: قرن من الإبداع” لأول مرة في متحف غلينستون في 4 مايو 2023، ثم انتقل إلى باريس تحت عنوان “إلسورث كيلي: أشكالٌ وألوانٌ، 1949-2015″، وهو متواجد حاليًا في مؤسسة لويس فويتون حتى 9 سبتمبر 2024. يأتي معرض “إلسورث كيلي: قرن من الإبداع” إلى الدوحة ضمن مشرع إرث العام الثقافي قطر-أمريكا 2021، وهو برنامج تعاوني يمتد على مدار عام بين المؤسسات في كلا الدولتين.

مواضيع ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


For security, use of CloudFlare's Turnstile service is required which is subject to the CloudFlare Privacy Policy and Terms of Use.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!