M7 يطلق مجموعات لثلاثة مصممين أزياء من قطر لأول مرة في لندن
قدم M7، مركز قطر للابتكار وريادة الأعمال في مجال الأزياء والتصميم والتكنولوجيا، الأسبوع الماضي ثلاثة مصممين في عرض أزياء لمصممي M7 في لندن.
وهي مبادرة جديدة تم تصميمها خصيصًا بهدف تسليط الضوء على المصممين القطريين والمقيمين في قطر على الساحة العالمية. يقدم البرنامج إرشادًا من الخبراء وفرصًا للتواصل ودعمًا مخصصًا للمصممين المتمرسين والواعدين في البلد.
وبهذه المناسبة، علقت سعادة الشيخة المياسة بنت حمد بن خليفة آل ثاني، رئيس مجلس أمناء متاحف قطر، قائلة: “يعدّ برنامج الصناعة في M7 واحدًا من مبادراتنا الرئيسية لتعزيز الصناعات الإبداعية، حيث يجمع بين قامات في مجال الأزياء والتصميم والمواهب الصاعدة في قطر، ما يتيح فرصًا للحوار والنمو. والآن، وضمن جهود البرنامج، نقدم باقة منتقاة من مصممين واستوديوهات بارزة مقرها دولتنا الحبيبة، إلى معهد لندن للفنون المعاصرة والعالم الرحب، أهنئ المصممين في برنامج هذا العام وأتطلع إلى رؤية أعمالهم تنتشر على أبعد مدًى وأوسع نطاق.”
حلقة نقاشية
أقيم هذا الحدث الأسبوع الماضي في معهد الفنون المعاصرة المرموق بلندن، وتضمّن حلقة نقاشية قصيرة، أدارتها سارة موير، الناقدة في مجلة فوغ والصحفية البارزة في مجال الأزياء. وقد قدمت الحلقة النقاشية المصممين إلى مجتمع الأزياء في لندن، وشاركت موير تجربتها بصفتها مرشدة للمواهب الناشئة في M7.
ومن جانبها، عبّرت مها غانم السليطي، مدير M7، قائلة: “إن استقطاب المواهب المحلية إلى لندن في هذه المبادرة الخاصة يندرج ضمن رسالة M7 الواسعة النطاق، والتي تتمثل في مدّ الجسور التي تربط مبدعي قطر بمجتمع التصميم العالمي، وتوفير منصات تتيح لهم عرض أعمالهم على صعيد عالمي، وزيادة الوعي بالمواهب الصاعدة والمتميّزة في قطر.”
مواهب متألقة
وأعرب M7 عن اعتزازه بما قدّمه، من مواهب متألّقة خلف ثلاث علامات تجارية مقرها قطر، في هذا الحدث. كان من بينها 1309، وهي علامة تجارية لغادة السبيعي تستمد إلهامها من الفن والطبيعة والثقافة العالمية، وتحتفي بالأوجه المتعددة والمميزة لطبيعة المرأة، ويتمثّل جوهرها في بساطة وجمال الأنوثة، التي تدمج الاتجاهات الموسمية مع منظور في التصميم يستمد فكرته من الجذور القطرية للعلامة التجارية. كما تمتاز العلامة بالإتقان في تفاصيل الأشكال، وجرأة الألوان، وجمالية الفن في النقشات، والتفاصيل المدروسة بعناية.
كما تم عرض تصميمات دار ياسمين منصور للأزياء الجاهزة. أسست منصور واحدة من أولى علامات الأزياء الفاخرة والمستدامة في الدوحة عام 2014. وانطلاقًا من خيالها المبتكر ورؤيتها التي أحدثت التغيير في الأزياء المستدامة، تقدم العلامة مجموعة متطورة من الأزياء الراقية والتشكيلات الفنية والإكسسوارات. ومنذ نشأة هذه العلامة التجارية، انخرطت في العديد من مبادرات تعاون بارزة مع علامات تجارية وفنانين آخرين، بمن فيهم الفنانة القطرية بثينة المفتاح، والمصمم ليو فانويرش، والعلامة التجارية نيسبريسو. ويستمدّ الفنانون والمصممون الشباب إلهامهم من خلال الشغف الذي تتميّز به منصور في أعمالها. وتواصل تعاونها مع الفنانين المحليين والترويج للأزياء المستدامة من خلال تشكيلاتها الفريدة، وسعيها لتشجيع الإبداع في كل من الأزياء والفن.
أما العلامة التجارية الثالثة التي عُرضت في هذا الحدث فهي شيروتسو، وهو استوديو لتصميم الأزياء أسّسه سايوري كوروتسو وجيوفاني إنيلا. تعتمد هذه العلامة التجارية غالبًا على التقنيات التقليدية وغير التقليدية، مستغلّة الملابس المستبعدة والمواد المهملة لتصميم أزياء جديدة، تشمل قطعًا فريدة أو سلسلة مجموعات صغيرة. وقد تبلورت رؤية استوديو شيروتسو من المزج بين نهج استوديوهات تصميم الأزياء وتقديم تصور جديد للذات البشرية. يسعى الاستوديو للاضطلاع بدور جوهري في عالم الأزياء ليس فقط كعلامة تجارية، بل كمؤسسة يكون لها الأثر البالغ على حياة الناس وهوياتهم.
وتضمن الحدث أعمالًا تركيبية فريدة تعرض تشكيلات الفنانين، وحلقة نقاشية قصيرة، واستراحة للمرطبات، وفرصة تفاعل فيها الحضور مع سارة موير والمصممين وفريق M7.