أخبارسياحة دينيةقطرنا

«الأوقاف والشؤون الإسلامية»: فتح باب التسجيل للحج الأربعاء

أعلنت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، ممثلة في إدارة شؤون الحج والعمرة، اليوم، عن فتح باب التسجيل لموسم حج 1445 هـ، وذلك اعتبارا من يوم الأربعاء المقبل، الموافق للعشرين من سبتمبر الجاري، بدءا من الساعة الثامنة صباحا، ويستمر حتى العشرين من شهر أكتوبر المقبل.

وفي هذا الإطار، قال السيد علي بن سلطان المسيفري، مدير إدارة الحج والعمرة بالوزارة، خلال مؤتمر صحفي: “إن فتح باب التسجيل للحج جاء مبكرا هذا العام حتى يتسنى لحملات الحج إنهاء جميع تعاقداتها بوقت مبكر، بهدف تقديم خدمات أفضل للحجاج”.

وأضاف أن وزارة الحج والعمرة بالمملكة العربية السعودية كانت قد أعلنت في نهاية شهر يونيو الماضي عن بدء الاستعدادات لموسم حج 1445 هـ، حيث جرى توزيع حصص الدول من الحجاج، وكذلك توزيع مخطط زمني يتضمن مواعيد الانتهاء من جميع التعاقدات السكنية والإعاشة والنقل والمسار والتصاريح، فضلا عن تحديد المخطط الزمني لتاريخ بدء فتح المسار الإلكتروني السعودي، وموعد بدء إدخال أسماء الحملات المعتمدة، وبداية التعاقدات.

وأوضح مدير إدارة الحج والعمرة بوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، أن التسجيل سيكون عبر الموقع الإلكتروني (Hajj.qatar.com)، حيث سيبدأ الفرز الإلكتروني بعد الانتهاء مباشرة من مرحلة التسجيل للحج، وإعطاء الموافقات للمتقدمين في بداية شهر نوفمبر المقبل من العام الجاري.

وبين المسيفري، خلال المؤتمر الصحفي، أن حصة دولة قطر من الحجاج لهذا العام بلغت (4400) حاج، حيث يشترط بالنسبة للحجاج القطريين، ألا يقل عمر من يرغب في التسجيل للحج عن 16 سنة، ويسمح له بتسجيل 5 مرافقين، أما للخليجيين فيشترط ألا يقل عمر الراغب في التسجيل عن 18 عاما، ويسمح له بتسجيل مرافق واحد، فيما يشترط للراغبين في التسجيل من المقيمين، ألا يقل عمر المتقدم عن 40 عاما، وألا تقل مدة الإقامة بالدولة عن 10 سنوات، ويسمح له بتسجيل مرافق واحد، منوها إلى تسجيل المرافقين، إن وجدوا، في نفس الطلب، تفاديا لأي إشكاليات قد تحدث بعد ذلك.

وبين أن عدد المكاتب المعتمدة حاليا يبلغ 20 مكتبا، فيما يوجد مكاتب أخرى تستكمل بعض الإجراءات لغايات اعتمادها، داعيا الجمهور للتواصل مع الوزارة في حال وجود استفسارات أو شكاوى عبر الخط الساخن (132).

مواضيع ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!