أخبارأعمالرزنامة الفعالياتقطرنا

انطلاق النسخة الثالثة من معرض قطر الدولي للسياحة والسفر 25 نوفمبر

تحت رعاية وتوجيه معالي الشيخ محمد بن عبد الرحمن بن جاسم آل ثاني، رئيس الوزراء وزير الخارجية، تنطلق فعاليات النسخة الثالثة المرتقبة من معرض قطر الدولي للسياحة والسفر QTM 2024، الذي تنظّمه شركة نيكست فيرز NeXTfairs للمعارض والمؤتمرات، في الفترة من 25 إلى 27 نوفمبر 2024، في مركز الدوحة للمعارض والمؤتمرات.

ويؤكّد عنوان نسخة هذا العام «اكتشف الأماكن والشعوب والثقافات» على التزام معرض QTM 2024 باستضافة وعرض النسيج الغني والمتنوّع للعروض السياحيّة العالميّة، مع تسليط الضوء على مكانة قطر الفريدة كوجهة سفر رئيسية في المنطقة.

من جهته قال المهندس عبد العزيز علي المولوي الرئيس التنفيذي لـ Visit Qatar: “تفخر قطر للسياحة بكونها الشريك الاستراتيجي للنسخة الثالثة من معرض قطر الدولي للسياحة والسفر. ويتيح هذا الحدث منصّة مهمة لتعزيز وتنمية القطاع السياحي في المنطقة، وذلك بفضل تسهيل الشراكات والاستثمارات وتعزيز الوعي بآخر التطورات والفعاليات السياحية في قطر والمنطقة مع خلق فرص استثنائية للأعمال بين الشركات B2B والشركات والأفراد B2C”.

وأضاف: “تؤمن قطر للسياحة بأهمية السياحة الترفيهية بالقدر ذاته الذي تهتم فيه بتنمية قطاع سياحة الأعمال والمعارض والمؤتمرات MICE كجزء لا يتجزأ من أهدافها الاستراتيجية وذلك كجزء من الركائز التي تقود مسيرة تطوير القطاع السياحي في قطر. وقد تمكّنا من خلال الاستثمار في المرافق والأماكن العالمية من استضافة العديد من الفعاليات الدولية، الأمر الذي من شزنه المساهمة في تحقيق هدفنا المتمثل في أن نصبح الوجهة السياحية الأسرع نموًا في الشرق الأوسط بحلول عام 2030 فضلًا عن استقبال 6 ملايين زائر سنويًا”.

سبع قطاعات

وسيضم معرض قطر الدولي للسياحة والسفر QTM 2024 سبع قطاعات سياحية متخصّصة بما في ذلك سياحة الأعمال والترفيه والرفاهية والعلاج والثقافة والرياضة والسياحة الحلال. وسيضمن هذا النهج الشامل تمثيلًا واسع النطاق لمختلف قطاعات صناعة السفر العالمية.

ويُتوقّع أن تحقق نسخة هذا العام من المعرض الذي يستمر على مدار ثلاثة أيام نجاحًا منقطع النظير يتجاوز ما حققه من نجاح باهر في العام الماضي، لا سيّما مع مشاركة 60 دولة و300 عارضًا وحوالي 12,000 زائر. ومن ضمن المزايا الاستثنائية التي يتيحها هذا الحدث الدولي المرتقب؛ مساحة عرض موسّعة بلغت 15,000 متر مربع، مما يتيح فرصة استيعاب المزيد من المشاركين الدوليين.

وستتيح المساحة الموسعة للمعرض هذا العام الفرصة المُثلى للتواصل بين المشاركين والعارضين الذين سيبلغ عددهم 300 شركة عارضة؛ الأمر الذي من شأنه أن يعزز الشراكات والأعمال ويسهل سبل التواصل بين العارضين والمشترين.

رؤية والتزام

وبهذه المناسبة، أعرب السيد رواد سليم، الشريك المؤسس والمدير العام لشركة نيكست فيرز للمعارض والمؤتمرات عن حماسه وتطلعاته لنجاح النسخة المرتقبة من معرض QTM 2024 حيث قال: “تفتخر شركة نيكست فيرز بتنظيم النسخة الثالثة من معرض قطر الدولي للسياحة والسفر QTM 2024، ونتشرف هذا العام بأن نحظى بالدعم والرعاية من معالي الشيخ محمد بن عبد الرحمن بن جاسم آل ثاني رئيس الوزراء وزير الخارجية. وتتمثل رؤيتنا في نيكست فيرز في ترسيخ مكانة دولة قطر كوجهة عالمية رائدة في مجال المؤتمرات والمعارض والفعاليات الدولية، ويتجلّى التزامنا بتحقيق هذا الهدف في معرض QTM 2024 الذي يعمل بدوره مثابة منصة محورية تستعرض كرم الضيافة الأصيل الذي تتمتع به دولتنا، وتفانينا في التميز والتألق في قطاع السفر”.

وأضاف: “أننا على أتمّ الاستعداد لإنشاء برامج فريدة وجذابة تسلط الضوء على إمكانات قطر كوجهة عالمية المستوى لاستضافة الفعاليات الدولية. ومن خلال معرض QTM وغيره من مبادراتنا الاستثنائية؛ فإننا نسعى جاهدين لدفع عجلة التقدم وتشكيل مستقبل الصناعة والمساهمة في تحقيق رؤية قطر الوطنية 2030. إن التزام فريقنا الثابت بالتميز والاهتمام بأدقّ التفاصيل يمكّننا من ريادة مجال تنظيم الفعاليات الدولية، الأمر الذي يُسهم بالضرورة في تعزيز مكانة دولة قطر كوجهة متميزة للأعمال والسياحة العالمية”.

فرص استثنائية

وتضمن الشراكة الاستراتيجية بين معرض قطر الدولي للسياحة والسفر QTM 2024 وVisit Qatar وتوافق أهدافهما وتطلعاتهما مع رؤية قطر الوطنية 2030؛ مشاركة صناعية وحكومية رفيعة المستوى، الأمر الذي سيخلق فرصًا استثنائية للاستثمار وتطوير الأعمال.

وبالإضافة إلى ذلك، سيُتيح برنامج المشترين المستضيفين وجلسات المواءمة بين الشركات والمؤتمرات الدولية للعارضين والرُعاة أقصى قدر من العروض والمشاركة مع الجهات والشركات الرئيسية والفاعلة في صناعة السياحة. ومن خلال المشاركة في معرض QTM 2024يمُكن للشركات أن تحتلّ مكانة بارزة في قطاع السياحة المزدهر في دولة قطر والاستفادة من خطط البلاد الطموحة للنمو والتطوير وصولًا إلى تحقيق رؤية 2030.

وجهة عالمية

وبالتوافق مع رؤية قطر الوطنية 2030، يؤكّد معرض QTM 2024 على التنوّع الاقتصادي الشامل والتنمية المستدامة. وتلعب السياحة دورًا حاسمًا في هذه الرؤية، حيث يتم تخصيص استثمارات كبيرة لتعزيز البنية التحتية ومعالم الجذب والخدمات لتصبح دولة قطر وجهة سياحية عالمية المستوى.

وأظهر قطاع السياحة القطري نموًا ملحوظًا في عام 2024، مع استمرار ارتفاع أعداد زوار البلاد. وفي الأشهر السبعة الأولى من العام، استقبلت قطر 2.956 مليون زائر، وهو ما يمثّل زيادة كبيرة بنسبة 26.2% مقارنة بالفترة نفسها من عام 2023، هذا واستقبلت البلاد 317 ألف سائح في شهر يوليو 2024 وحده، مسجلة بذلك نموًا بنسبة 10.2% على أساس سنوي.

الأسرع نموًا

وباعتبارها الوجهة السياحية الأسرع نموًا في الشرق الأوسط، أدت جهود دولة قطر لدفع عجلة السياحة في البلاد إلى الأمام لتتمكّن من استقبال أكثر من 6 ملايين زائر سنويًا بحلول عام 2030، كما تمكّنت بفضل هذه الجهود تأمين استضافة البلاد للعديد من أهم الأحداث والفعاليات العالمية الكبرى مثل دورة الألعاب الآسيوية المرتقبة 2030، وشراكة مدتها 10 سنوات بدأت عام 2023 مع الفورمولا 1.

وعلاوة على ذلك، وفي مجال التكنولوجيا، من المقرر أن تُعقد قمة الويب قطر 2025، في الفترة من 23 إلى 26 فبراير 2025، وهي أكبر حدث تكنولوجي في العالم، حيث يجذب رواد الابتكار ورجال الأعمال وقادة الصناعة. وإن دلّت استضافة هذه الأحداث العالمية المرموقة على شيء فإنها تدلّ على التزام قطر بتحقيق مكانة رائدة بوصفها مركزًا عالميّا للرياضة والتكنولوجيا والتجارب الثقافية، مما يوفّر لزوارها كلّ الأسباب الممكنة لزيارة واستكشاف ما تقدّمه البلاد على مدار العام.

ويُتوقّع أن يقدّم معرض QTM 2024 تجربة فريدة مع إتاحة فرص استثنائية للتواصل، وجلسات النقاش وعروض شاملة لأحدث الاتجاهات والابتكارات في صناعة السفر والسياحة. ومع التوسعة الجديدة لهذا العام، والمشاركة المتزايدة للعارضين الدوليين؛ تضع نسخة هذا العام معايير جديدة لمعارض السفر السياحة في المنطقة وخارجها، مما يعزز مكانة قطر كوجهة رائدة لاستضافة الفعاليات التجارية والسياحية.

مواضيع ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


For security, use of CloudFlare's Turnstile service is required which is subject to the CloudFlare Privacy Policy and Terms of Use.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!