أخبارسفرطيرانقطرنامطارات

«الطيران المدني» تعلن جاهزية «قطر للمراقبة الجوية» لإدارة «إقليم الدوحة للطيران»

أعلنت الهيئة العامة للطيران المدني عن انتهاء إدارة الملاحة الجوية من المرحلة المتعلقة بإدارة إقليم الدوحة لمعلومات الطيران في مبنى برج المراقبة عبر تجهيز مركز قطر للمراقبة الجوية استعدادا لتفعيل المرحلة الثانية من إدارة الحركة الجوية فوق المياه الدولية.

يأتي ذلك الإعلان تماشياً مع المتطلبات التشغيلية لإقليم الدوحة لمعلومات الطيران.

وأوضحت الهيئة  في بيان صحفي، أن الإدارة قامت بتجهيز غرفة عمليات مراقبة الرادار التي تضم أحدث التقنيات والأجهزة المتطورة.

وضمت تلك الأجهزة شاشات مراقبة الرادار وأنظمة الاتصالات وأجهزة عرض المعلومات الملاحية المهمة، لعرض بيانات دقيقة للحركة الجوية في إقليم الدوحة لمعلومات الطيران وتأمين التواصل الفعال بين المراقبين الجويين والطائرات العابرة للأجواء.

وحسب «الهيئة» تم تدريب المراقبين الجويين بشكل مكثف ومستمر من خلال برامج المحاكاة المتقدمة لضمان جاهزيتهم للتعامل مع كافة السيناريوهات الجوية المختلفة والتحديات التشغيلية لإقليم الدوحة، وحالات الطوارئ، بالإضافة إلى توفير وتأهيل أعداد إضافية من الكوادر المؤهلة من المراقبين الجويين والفنيين لتلبية متطلبات المرحلة الثانية.

دور محوري

وحول تجهيز المركز لتفعيل المرحلة الثانية من إدارة الحركة الجوية فوق المياه الدولية، صرح السيد محمد بن فالح الهاجري المكلف بتسيير أعمال الهيئة العامة للطيران المدني قائلاً: “يعد مركز قطر للمراقبة الجوية جزءاً لا يتجزأ من بنية منظومة الطيران المدني في دولة قطر، وهو يلعب دوراً محورياً وأساسياً في ضمان وسلامة وانسيابية حركة الطائرات من وإلى دولة قطر”

وأضاف «الهاجري»: “إن تجهيز غرفة عمليات مراقبة الرادار في مبنى المركز يؤكد على دور الهيئة العامة للطيران المدني البارز في صناعة الطيران في دولة قطر، وخطوة جديدة في مجال تعزيز العمليات التشغيلية بكل كفاءة ودقة. إنها مرحلة مهمة من المراحل العديدة التي نصبو من خلالها إلى تحقيق المزيد من الإنجازات المتعلقة بمجال الطيران المدني ومواكبة كافة التطورات والمتغيرات وتعزيز مكانة دولة قطر في هذا المجال على المستوى العالمي”.

أهداف استراتيجية

وقامت الهيئة العامة للطيران المدني خلال الفترة الماضية بتدشين كل من راداري المدى البعيد (L-BAND) ومتوسط المدى (S -BAND) كجزء من الإجراءات التي اتخذتها الهيئة في سبيل تحقيق الأهداف الاستراتيجية الرئيسية الخاصة بإقليم الدوحة لمعلومات الطيران (DFIR)، ولتعزيز مراقبة الحركة الجوية في الأجواء القطرية، والكشف المبكر عن الحركة الجوية ضمن الإقليم.

مواضيع ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


For security, use of CloudFlare's Turnstile service is required which is subject to the CloudFlare Privacy Policy and Terms of Use.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!