أخبارتكنولوجيا وابتكارثقافة وفنونقطرنا

انطلاق برنامج «كتارا لعلوم الفضاء» بالتعاون مع «مابس الدولية»

أطلقت المؤسسة العامة للحي الثقافي (كتارا)، برنامج كتارا لعلوم الفضاء، في قبة الثريا الفلكية، وذلك بالتعاون مع مؤسسة مابس الدولية المتخصصة بالخرائط.

وشارك في البرنامج الذي يستمر على مدى ثلاثة أيام ويهدف إلى زيادة الوعي والتثقيف في علوم الفضاء والفلك، وتعزيز البحث العلمي، كوكبة من العلماء ومنهم، السيد جيم آدامز من وكالة ناساNASA في الولايات المتحدة الأمريكية، والدكتور ستيفان لوتز عالم مغناطيسي أرضي من مؤسسة سانسا SANSA جنوب إفريقيا، والسيدة أنيلدا يونكر، متخصصة في تعليم العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات STEM.

ويشمل البرنامج مجموعة من الورش والمحاضرات العلمية القيمة، ويتناول موضوع “الطقس في الفضاء”، حيث سيتمكن طلاب المدارس من حضور محاضرات تفاعلية حول أهمية الطقس الفضائي وتأثيره على الأرض. وكيف يمكن لظواهر الطقس الفضائي مثل التوهجات الشمسية والعواصف المغناطيسية والرياح الشمسية أن تؤثر على اتصالات الأقمار الصناعية وشبكات الطاقة والطيران وحتى حياتنا اليومية على الأرض.

وسيحصل الطلبة المشاركون على رؤى علمية حول كيفية قيام الباحثين برصد وتنبؤ الطقس الفضائي للتخفيف من المخاطر المحتملة، وتعزيز مهام استكشاف الفضاء من العلماء. ومن ثمَّ القيام بتجارب علمية وعملية وحضور “معرض فنون الفضاء” الذي يضم فنونًا جميلة وحصرية مذهلة وتصويرًا فوتوغرافيًا يتعلق بالفضاء والعلوم.

ويتخلل البرنامج أنشطة محاكاة علمية وتطبيقية، وجلسة أسئلة وأجوبة مع العلماء الخبراء. كما سيتم منح جميع المشاركين شهادة مشاركة موقعة من العلماء عند الانتهاء من جلستهم. بالإضافة إلى منح المشاركين المختارين جائزة خاصة وتقديرًا عند نهاية الجلسات التفاعلية والأنشطة العلمية.

وتجدر الإشارة إلى أنَّ المؤسسة العامة للحي الثقافي كتارا تعمل بالتعاون مع نخبة متميزة من علماء الفضاء من أرقى المؤسسات العلمية والبحثية في مجال الفضاء في العالم، من بينها وكالة الفضاء الأمريكية ناسا، بما يساهم في دعم البرامج والتجارب التعليمية والتثقيفية والتدريبية للجمهور المستهدف وهم الطلاب والباحثون وأفراد المجتمع بصفة عامة.

مواضيع ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


For security, use of CloudFlare's Turnstile service is required which is subject to the CloudFlare Privacy Policy and Terms of Use.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!