أخبارأعمالترفيه وتسوقرزنامة الفعالياتسياحةقطرنا

«رزنامة الفعاليات» ركيزة أساسية لتعزيز التجربة السياحية لزوار وسكان قطر

1.3 مليون زائر خلال يناير وفبراير 2024 بنمو سنوي 78 %

تلعب رزنامة الفعاليات السنوية التي تقدمها قطر للسياحة بالتعاون مع شركائها الاستراتيجيين في مختلف القطاعات، دورا محورياً في تعزيز وإثراء تجربة زوار دولة قطر على مدار العام، لاسيما في ظل التزام قطر للسياحة بتنويع خيارات الأنشطة والفعاليات المقدمة ضمنها لتلائم اهتمامات شتى فئات زوار الدولة وسكانها على حد سواء.

وخلال العام 2023، أسهمت تلك الرزنامة في دعم نجاح الدولة في استقبال أكثر من 4 ملايين سائح على مدار العام، متجاوزة بذلك الأرقام القياسية السابقة، حيث أبدى الزوار اهتمامهم وشغفهم بالفعاليات والأنشطة التي استضافتها الدولة آنذاك.

وبالتزامن مع النمو السريع لقطر كوجهة سياحية رائدة، أطلقت قطر للسياحة رزنامة فعاليات ثرية لعام 2024 تضم أكثر من 80 فعالية مميّزة، تسهم في تعزيز الاستمتاع بتجارب سياحية فريدة وتقديم جدول حافل مناسب لكافة أفراد العائلة والزوار من كافة أنحاء العالم.

وتشير لغة الأرقام إلى وجود تأثير مباشر لتلك الرزنامة على تسجيل دولة قطر لعدد زوار بلغ نحو 1.3 مليون زائر خلال شهري يناير وفبراير من العام الجاري بنمو سنوي نسبته 78 % بالمقارنة بنفس الفترة من العام الماضي وفقا لبيانات قطر للسياحة، حيث استضافت الدولة خلال شهر يناير أكثر من 700 ألف زائر، بدعم من تنظيمها لعدد من الفعاليات الرياضية والسياحية، وفي مقدمتها مهرجان قطر للتسوق 2024 وبطولة كأس آسيا لكرة القدم.

مهرجان قطر للتسوق

وشهدت الفترة من 1 إلى 27 يناير الماضي، تنظيم قطر للسياحة لفعاليات النسخة الثامنة من مهرجان قطر للتسوق، تحت شعار “عالمكم للتسوق”، بمشاركة 13 من أشهر مراكز التسوق في قطر. وهي النسخة التي قدمت باقة مميزة من الأنشطة المناسبة لكافة الأعمار، بالإضافة إلى سحوبات وجوائز قيمة، مما أسهم في اكتسابها شهرة واسعة وإقبال كبير، لاسيما أن تنظيم المهرجان تزامن مع انطلاق حملة “حياكم قطر” التي شجعت الزوار الإقليميين والدوليين على زيارة قطر للاستمتاع بأجواء المهرجان وكذلك بطولة كأس آسيا.

وجاء تنظيم المهرجان في إطار حرص قطر للسياحة على استقطاب الزوار وإنجاح تجاربهم في التسوق داخل الدولة، إلى جانب التزامها بالعمل مع كافة الشركاء في القطاعين العام والخاص من أجل استضافة فعاليات ومهرجانات ذات طابع عائلي تتميز بأجوائها الرائعة والآمنة. إذ بات مهرجان قطر للتسوق عنصرا أساسيا في رزنامة فعاليات قطر السنوية، التي تعزز السياحة العائلية في الدولة من خلال تقديم مجموعة من الأنشطة، والعروض الترفيهية التي تلائم كافة الأعمار.

معرض الدوحة للمجوهرات والساعات

وخلال الفترة من 5 إلى 11 فبراير، نظمت قطر للسياحة بنجاح النسخة العشرين من معرض الدوحة للمجوهرات والساعات، وهي النسخة التي شهدت مشاركة أكثر من 500 علامة تجارية من أكثر من 10 دول وإقبالا جماهيريا واسعا حيث وفرت لآلاف الزوار من قطر والمنطقة والعالم فرصة الاطلاع على مئات القطع والمعروضات الحصرية الثمينة ومقابلة أبرز خبراء ومصممي المجوهرات والساعات في العالم.

وبعد نجاح كبير تواصل على مدى 7 أيام، استقطب المعرض خلالها عدداً قياسياً من الزوار بلغ 30 ألف زائر، بزيادة قدرها 20% مقارنة بالنسخة السابقة، كما شهد زيادة ملموسة في مبيعاته بلغت نسبتها 20% مقارنة بمبيعات العام الماضي.

وأصبح «الدوحة للمجوهرات والساعات»، المعرض الأعرق والأكثر ترقبا في رزنامة فعاليات قطر السنوية، منصة فريدة ورئيسية لتعزيز مكانة قطر كمركز إقليمي وعالمي رائد في مجال استضافة وتنظيم الأحداث الكبرى ودعم ثقافة ريادة الأعمال وجذب السياح والمهتمين. إذ نجح المعرض على مدار العقدين الماضيين في جمع أشهر مصممي المجوهرات، والعلامات التجارية المحلية والإقليمية والعالمية الرائدة تحت سقف واحد لعرض القطع الفريدة والتصاميم الرائعة. وأكدت نسخة العام 2024 على أن نجاح المعرض ينسجم مع الزخم السياحي الذي تحققه قطر والأرقام القياسية التي تسجلها من ناحية تنامي أعداد الزوار منذ بداية العام الجاري.

مهرجان قطر الدولي للأغذية

كما اختتمت قطر للسياحة بنجاح كبير، فعاليات النسخة الثالثة عشر من مهرجان قطر الدولي للأغذية والتي تواصلت على مدار 11 يوماً بالفترة من 7 إلى 17 فبراير 2024 في منطقة العائلات بمعرض إكسبو الدوحة 2023 في حديقة البدع.

 وسجَّل المهرجان هذا العام رقما قياسيا في استقطاب أكبر عدد من الزوار خلال يوم واحد في تاريخ المهرجان وهو 24 ألف زائر خلال “اليوم الرياضي” للدولة الذي وافق 13 فبراير، في الوقت الذي بلغ فيه إجمالي عدد زواره نحو 267 آلف زائر  من جميع الأعمار والجنسيات خلال فترة المهرجان، الذي استضاف في نسخته لهذا العام أكثر من 100 مطبخ في فنون الطهي.

وأسهمت مجموعة العروض الترفيهية والموسيقية والغنائية الثابتة والجوالة التي حفل بها المهرجان في تلبية تطلعات واهتمامات جميع الزوار من شتى الفئات والأعمار. كما تضمن المهرجان أيضاً تقديم ورشات عمل حول فن الطهي وعرض أفلام تسجيلية وسينمائية، بالإضافة إلى بث بعض مباريات كأس آسيا التي تزامنت مع المهرجان.

وتأتي أهمية هذا المهرجان الذي يعد أحد أعرق الفعاليات في قطر وأكبر مهرجان للأطعمة ضمن رزنامة فعاليات قطر السنوية، إلى الدور الذي بات يلعبه في تعزيز مكانة قطر كوجهة رائدة عالمياً في فنون الطهي وتناول الطعام، وذلك من خلال إتاحة فرص وتجارب عديدة لرواده توفر لهم الاستمتاع بتناول وتذوق أشهى المأكولات مثل أكشاك الأطعمة والمشروبات وعروض الطهي الحية والأنشطة الترفيهية.

مهرجان نور للأضواء

واحتفت قطر للسياحة موخرا، بتسجيل نجاح منقطع النظير لفعاليات النسخة الأولى من مهرجان “نور” للأضواء، والتي استمرت على مدار 10 أيام في ميدان السعد في درب لوسيل بالفترة من 21 فبراير إلى 2 مارس 2024، حيث قدم خلالها المهرجان نحو 20 تركيباً ضوئياً ونموذجاً تفاعلياً مذهلاً والعديد من العروض المسرحية والفنية والأنشطة الترفيهية الملائمة لجميع أفراد العائلة يوميا.

ونجح المهرجان الذي يعد الأول من نوعه في قطر وآخر فعاليات موسم الشتاء، في استقطاب حضور جماهيري كبير حيث بلغ إجمالي عدد زواره أكثر من220  ألف زائر، في انعكاس واضح لمدى النجاح الذي حققته النسخة الافتتاحية من المهرجان الذي يعتبر بمثابة دليل على نجاح قطر للسياحة في  تحقيق تنوع كبير في رزنامة الفعاليات السنوية التي تقام في قطر، بما يرسخ من مكانة قطر كوجهة مثالية للسياحة العائلية عبر العالم.

رزنامة ثرية

وحسب تفاصيل الرزنامة السنوية المعلنة لعام 2024، فإنه من المقرر أن تواصل قطر للسياحة بالتنسيق مع شركائها في القطاعين العام خلال الأشهر المقبلة استضافة وتنظيم عديد من الفعاليات المتنوعة التي تشمل احتفالات ثقافية، وبطولات رياضية مثيرة، ومعارض فنية حصرية وغيرها من الفعاليات التي تلبي تطلعات الأشخاص من جميع الأعمار والأذواق، وتدعم أداء مختلف القطاعات، مما يسهم في تعزيز الوعي بالمشهد السياحي والثقافي المتنامي في الدولة.

وسوف يشهد شهر مارس انتهاء فعاليات أحد أطول المعارض التي استضافتها قطر، وهو معرض إكسبو الدوحة 2023 الذي تواصلت فعالياته على مدار ستة أشهر. كما تتضمن رزنامة الفعاليات خلال هذا الشهر، فعاليات منوعة وغنية تلبي جميع الأذواق والأعمار ، وتوفر مجموعة متنوعة من الفعاليات الملائمة لجميع أفراد العائلة، مثل سباق جائزة قطر الكبرى للدراجات النارية MotoGP 2024، ومهرجان الطائرات الورقية في منتجع هيلتون شاطئ سلوى، ومعرض “تجهيزات شعبان ورمضان” بالحي الثقافي كتارا، والعرض الموسيقي العائلي “شوتايم” في مسرح التعليم ما قبل الجامعي بالمدينة التعليمية.

وعلى صعيد المعارض الفنية، ستستمر فعاليات معرض “معانٍ مفككة” حتى 10 مارس في “متحف: المتحف العربي للفن الحديث”، كما يستضيف مطافئ (مقر الفنانين) معرض “المسافر هو الراوي” حتى 20 أبريل، إلى جانب معرض “دفقة سكون” للفنانة بيبيلوتي ريست، بينما يستضيف مركز M7 مشيرب قلب الدوحة مجموعة من المعارض التي تستكشف الملامح الإبداعية للفن العربي، مثل “أفضل مائة ملصق عربي- الدورة الرابعة”، ومعرض “التصميم العربي الآن”، ومعرض “ألوان المدينة: قرن من العمارة في الدوحة”، ومعرض “حرف أوزبكستان: تاريخ بين الخيوط”، ومعرض “نسج القصائد”.

فعاليات رمضان

وبداية من شهر مارس الجاري، سيكون لدى قطر الكثير من الاحتفالات المقرر تنظيمها بمناسبة حلول شهر رمضان المبارك. وضمن التزامها بتعزيز تجربة الزوار والمقيمين خلال الشهر الكريم، توفر قطر للسياحة باقة عروض وفعاليات رمضانية تتيح للجميع فرصة استكشاف واختيار ما يفضلونه من بين مجموعة العروض التي تم اختيارها بعناية والتي تشمل باقات حصرية من الإفطار والسحور والإقامات خلال شهر رمضان.

وسيستضيف ميناء الدوحة القديم “مهرجان أكل أول” طيلة أيام شهر رمضان الكريم، حيث يتيح لزواره يومياً فرصة الاختيار من بين مجموعة من أشهى المأكولات المتميزة في أبرز مطابخ العالم. كما يقدم فندق سوق الوكرة مجموعة من فعاليات “رمضان في سوق الوكرة القديم” طيلة أيام شهر رمضان المبارك والتي تتخللها العديد من الأنشطة الملائمة لجميع أفراد العائلة. كما سيتم في إطار الاحتفال بعيد الفطر تقديم عروض رائعة من الألعاب النارية، والإضاءة، والتسوق، وغيرها من الفعاليات الترفيهية العائلية.

مواضيع ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


For security, use of CloudFlare's Turnstile service is required which is subject to the CloudFlare Privacy Policy and Terms of Use.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!