أخبارأعمالإكسبو 2023 الدوحةقطرنا

بالصور.. سمو الأمير يرعى افتتاح «إكسبو 2023 الدوحة»

تفضل حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى، فشمل برعايته الكريمة حفل افتتاح معرض إكسبو 2023 الدوحة للبستنة، تحت شعار “صحراء خضراء، بيئة أفضل”، مساء اليوم بموقع المعرض في حديقة البدع، بحضور صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة، وفخامة الرئيس الدكتور شوكت ميرضيائيف رئيس جمهورية أوزبكستان، وفخامة الرئيس إسماعيل عمر جيله رئيس جمهورية جيبوتي، وفخامة الرئيسة سامية صولوحو حسن رئيسة جمهورية تنزانيا المتحدة، ودولة السيد محمد شياع السوداني رئيس وزراء جمهورية العراق، ودولة الدكتور معين عبدالملك سعيد رئيس وزراء الجمهورية اليمنية، ودولة الدكتور إدوارد نجيرينتي رئيس وزراء جمهورية رواندا.

وفي بداية الحفل تم عزف النشيد الوطني ثم عرض فيلم قصير بعنوان “قطر خضراء”.

ثم ألقى معالي الشيخ محمد بن عبد الرحمن بن جاسم آل ثاني رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية كلمة بهذه المناسبة قال فيها إن احتضان دولة قطر لمعرض إكسبو 2023 الدوحة للبستنة، ينسجم مع التزاماتها في التنمية المستدامة وطنيا ودوليا، لافتا إلى أنه يشكل إضافة نوعية لمبادرات متنوعة تتبناها قطر لضمان مستقبل أكثر أمانا واستقرارا لشعوب الأرض كافة.

ونوه معاليه بأن هذه المبادرات تأتي بتوجيهات من حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى، في إطار تحقيق توازن بين حاجات دولة قطر التنموية وحماية مواردها الطبيعية برا وبحرا وجوا وذلك تحقيقا لرؤيتها الوطنية لعام 2030 والتي تعد أحد ركائزها تطوير رؤية بيئية شاملة تضع في مقدم أولوياتها الحفاظ على البيئة لأجيال المستقبل.

كما قال معاليه إنه في الوقت الذي تصاب فيه البشرية بالكثير من الكوارث والنكبات المؤسفة الناجمة عن عدم احترامنا لكوكبنا واستنزاف الطبيعة بشكل غير مسؤول فإننا نتطلع خلال هذا المعرض العالمي إلى مبادرات وشراكات جادة تعيد الأمل لنا وللأجيال المقبلة بعالم يحفل بحياة آمنة ننشدها لجميع سكانه بلا تمييز ولا تفضيل.

وجدد معالي رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية الدعوة لمزيد من الحلول والابتكارات المبدعة الصديقة للبيئة في كافة مناحي الحياة والتي تتخذ نهجا واقعيا يعني بالتنمية الاقتصادية الشاملة وحماية البيئة ويضمن في الوقت ذاته أمن الطاقة العادل للجميع، كما دعا إلى “تكثيف التعاون الدولي لتحقيق عالم بيئي متوازن يسوده الاحترام، احترام الإنسان لأخيه الإنسان واحترام الإنسان المستدام للبيئة والطبيعة”.

وأعرب معالي الشيخ محمد بن عبدالرحمن بن جاسم آل ثاني في ختام كلمته عن شكره لجميع الدول والأصدقاء الذين انضموا إلى المعرض، متمنيا أن تثمر أعماله عن شراكات ومشاريع تجني خيراتها الأجيال القادمة.

كما ألقى السيد ديمتري كيركنتزيسر الأمين العام للمكتب الدولي للمعارض، والسيد ليوناردو كابيتانيو رئيس الرابطة الدولية لمنتجي البستنة كلمة بهذه المناسبة.

حضر الحفل سمو الشيخ جاسم بن حمد آل ثاني الممثل الشخصي للأمير.

وحضر أيضا سعادة السيد حسن بن عبدالله الغانم رئيس مجلس الشورى، وعدد من أصحاب السعادة الشيوخ والوزراء وأصحاب السعادة الوزراء وممثلي الدول الشقيقة والصديقة و أعضاء السلك الدبلوماسي المعتمدين لدى الدولة وعدد من كبار رجال الأعمال وضيوف المعرض.

مواضيع ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!