أخبارثقافة وفنونجاليري الفنونقطرنا

مهرجان قطر للصورة يعلن الفائزين بجوائز «تصوير 2024»

أقام مهرجان قطر للصورة: تصوير، فعالية احتفالًا باليوم العالمي للتصوير الفوتوغرافي، لتسليط الضوء على خريجيه، واستكشاف فن التصوير الفوتوغرافي، والإعلان عن الفائزين بجوائز “تصوير”، في مطافئ: مقر الفنانين حيث تم الترحيب بعشاق التصوير الفوتوغرافي ومحترفيه وخبرائه من جميع أنحاء العالم.

بدأت الفعالية بحوار حول التصوير الفوتوغرافي مع مشاعل الحجازي، إحدى خريجي تصوير وواحدة من الفنانين الذين قدمت أعمالهم في مهرجان تصوير 2023. الحجازي هي فنانة ومصورة قطرية اكتشفت شغفها بالفن والتصوير الفوتوغرافي في سن مبكر، وتُعرف باهتمامها المتفاني بتطوير أسلوبها الشخصي والبحث عن الأصالة في العصر الرقمي. وتقوم باستمرار بالتجريب والاستكشاف في أعمالها لتعكس تفاعلًا عميقًا مع التصوير الفوتوغرافي والرسم والألوان، فضلًا عن التزامها القوي بالاستدامة البيئية.

وبعد الحوار الجذاب، شهدت الفعالية الإعلان عن الفائزين بجوائز تصوير لعام 2024 في فئتين رئيسيتين: جائزة تصوير للمشاريع الفوتوغرافية وجائزة تصوير للصورة الفردية. وضمت لجنة التحكيم خبراء على مستوى عالمي، وهم: الشيخة مريم حسن آل ثاني، وخليفة العبيدلي، وسامي الرميان، ومريم برادة، ومريم وحيد، وخالد إسماعيل، والوليد الخجا، ومنجري ساكسينا. وشملت المشاريع الفائزة مشروعًا يعرض حياة النازحين في غزة، وآخر يصور الحياة في زمن الحرب في السودان.

وقع الاختيار على الفائزين بفضل مساهماتهم الاستثنائية في فئتي الجوائز. وقد فاز عشرة منهم بفئة المشاريع الفوتوغرافية، وحصل عشرون آخرون على جائزة الصورة الفردية. ويمثل الفائزون باقة متنوعة من الفنانين من جميع أنحاء العالم.

مجتمع التصوير

وقال خليفة أحمد العبيدلي، مدير مهرجان قطر للصورة: تصوير: “نؤمن في تصوير بأهمية الاحتفاء بمجتمع التصوير الفوتوغرافي في قطر وخارجها ورعاية أعضائه وتزويدهم بمنصة تعرض مواهبهم من خلالها. وفي اليوم العالمي للتصوير الفوتوغرافي، شرفنا بتأمل بعض الأعمال الاستثنائية لفنانينا ونأمل أن تلهم أعمالهم المزيد من الناس ليظهروا إبداعاتهم للعالم.”

أقيمت الفعالية على هامش “لغات تصوير”، وهي سلسلة شهرية جذابة مخصصة لاستكشاف عالم التصوير الفوتوغرافي وتضم جلساتها أبرز المصورين والفنانين البصريين وممارسي التصوير المتميزين الذين يشاركون تجاربهم ورؤاهم الفريدة. وتغطي هذه الحوارات نطاقًا واسعًا من الموضوعات، بما في ذلك تكوين الصورة، ومشاريع الصور، والمعارض، والنشر، والمهن في مجال التصوير الفوتوغرافي.

إطلاق وتطوير

تُمكّن جائزة تصوير للمشاريع الفوتوغرافية المصورين الفائزين من إطلاق مشاريع جديدة أو تطوير مشاريع قائمة. وستتاح للفائزين المختارين فرصة حصرية لعرض أعمالهم والمشاركة في برنامج متكامل من الفعاليات العامة وعبر الإنترنت التي ستُقام على هامش ‏”مهرجان قطر للصورة: تصوير” 2025.

أما جائزة تصوير للصورة الفردية، فتدعو المصورين إلى تقديم صورة فوتوغرافية واحدة تمثل أفضل سرد لتجربة المصور الفوتوغرافي وسيرته الشخصية. وسيتم عرض صور الفائزين في معرض حصري عبر الإنترنت، بالإضافة إلى ضمان مشاركتهم في برنامج غني من فعاليات ‏”مهرجان قطر للصورة: تصوير”.

ويهدف مهرجان قطر للصورة: تصوير إلى الاحتفاء بالمواهب المتنوعة من المصورين المقيمين في غرب آسيا وشمال أفريقيا ودعمهم، وتزويدهم بمنصة تمكنهم من عرض أعمالهم والوصول للجمهور العالمي. ومن خلال رعاية كل من المواهب الناشئة والمصورين المتمرسين، يكتسب مهرجان التصوير الفوتوغرافي شهرة متزايدة كمركز هام للإبداع في المنطقة، ويشجع رواية القصص المرئية والتعبير الفني.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


For security, use of CloudFlare's Turnstile service is required which is subject to the CloudFlare Privacy Policy and Terms of Use.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!