أخبارسفرطيرانقطرنامطارات

بالصور.. زيارة حافلة لرئيس وأعضاء مجلس «الإيكاو» إلى قطر

استضافت الهيئة العامة للطيران المدني، سعادة السيد سلفاتوري شاكيتانو، رئيس مجلس منظمة الطيران المدني الدولي (إيكاو)، والوفد المرافق له من أعضاء المجلس، وذلك في إطار زيارتهم الرسمية إلى دولة قطر في الفترة من 25 إلى 29 نوفمبر 2023، والتي تضمنت إجراء عدة اجتماعات والقيام بجولات في العديد من مرافق وجهات قطاع الطيران المختلفة، للاطلاع على أهم ما توصلت إليه صناعة النقل الجوي في دولة قطر، والتعرف على التقنيات الحديثة المستخدمة في هذا المجال. 

وخلال فترة الزيارة، استقبل معالي الشيخ محمد بن عبد الرحمن بن جاسم آل ثاني، رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية، سعادة السيد سلفاتوري شاكيتانو، رئيس مجلس منظمة الطيران المدني الدولي (إيكاو).

وجرى خلال المقابلة استعراض التعاون الوثيق بين دولة قطر ومنظمة (إيكاو)، وعدد من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك. وأشاد معاليه، خلال المقابلة، بجهود سعادة رئيس مجلس (إيكاو) لتحقيق رسالة وأهداف ومبادئ المنظمة. كما أعرب معاليه عن تطلع دولة قطر للقيام بدور فعال في رئاسة لجنة التعاون الفني ودعم التنفيذ التابعة لمنظمة الطيران المدني الدولي.

كما اجتمع سعادة السيد جاسم بن سيف السليطي وزير المواصلات بدوره مع سعادة السيد سالفاتوري شاكيتانو، وذلك بحضور السيد محمد فالح الهاجري المكلف بتسيير أعمال الهيئة العامة للطيران المدني.

وجرى خلال الاجتماع استعراض سبل تعزيز وتطوير العلاقات بين دولة قطر ومنظمة (إيكاو)، بالإضافة إلى مناقشة سبل المساهمة في قضايا حماية البيئة، والبحث والتطوير المرتبطة بمجالات الحد من الانبعاثات الكربونية.

وعقب هذا الاجتماع، شهد سعادة السيد جاسم بن سيف السليطي وزير المواصلات، التوقيع على مذكرة تفاهم بين جامعة حمد بن خليفة ومنظمة الطيران المدني الدولي (إيكاو) لتعزيز التعاون في مجال الابتكار وتطوير النظام البيئي للطيران المدني. وذلك بحضور السيد محمد فالح الهاجري المكلف بتسيير أعمال الهيئة العامة للطيران المدني.

ووقَّع المذكرة عن جامعة حمد بن خليفة، الدكتور أحمد مجاهد عمر حسنه رئيس الجامعة، وعن منظمة الطيران المدني الدولي (إيكاو) سعادة السيد سالفاتوري شاكيتانو رئيس مجلس المنظمة.

وتهدف المذكرة إلى إنشاء إطار تعاون لتبادل المعارف والخبرات وأفضل الممارسات في مجال الابتكار، وفي مجالات الطيران المدني المختلفة وخاصة حماية البيئة واستدامة تكنولوجيا الملاحة الجوية وأمن الطيران والأمن السيبراني. بالإضافة إلى المساهمة في تعزيز النظام البيئي للطيران المدني من خلال إجراء البحوث، وبناء القدرات. فضلاً عن تنفيذ مبادرات مشتركة متعلقة بإعداد الدراسات وتنظيم الفعاليات وورش التدريب.

وقام وفد منظمة (إيكاو) خلال فترة الزيارة، بجولة في مطار حمد الدولي، للاطلاع على مرافقه وتجهيزاته وأنظمته الحديثة. كما قام بزيارة برج المراقبة ومركز قطر للمراقبة الجوية، اطلع خلالها على مرافقهما الخدمية، والتقنيات والتكنولوجيا التشغيلية الحديثة المستخدمة في هذين المرفقين.

كما تضمنت الجولة، زيارة الوكالة الوطنية للأمن السيبراني، حيث اطلع الوفد على الجهود الحثيثة التي تبذلها الوكالة لضمان تأمين سلامة البيانات والمعلومات الحساسة والحفاظ على استمرارية سير عمليات سلاسل التوريد في مجال الأمن السيبراني، وبشكل خاص في مجال الطيران المدني.

كما أجرى وفد مجلس منظمة (إيكاو) زيارة لمؤسسة قطر، للتعرف على جهودها ومبادراتها التي تقوم بها لخدمة المجتمع، خاصة فيما يتعلق بالاستدامة والبيئة. هذا إلى جانب قيام الوفد بجولة في أجنحة معرض إكسبو الدوحة للبستنة 2023. 

وكانت الهيئة العامة للطيران المدني قد أقامت تحت رعاية وحضور سعادة السيد جاسم بن سيف السليطي وزير المواصلات حفل عشاء على شرف سعادة السيد سالفاتوري شاكيتانو رئيس مجلس منظمة الطيران المدني الدولي (إيكاو)، والوفد المرافق له من أعضاء مجلس المنظمة، في أول أيام هذه الزيارة، في القصر القديم بمتحف قطر الوطني. بحضور عدد من أصحاب السعادة الوزراء وكبار المسؤولين في قطاع الطيران في دولة قطر، الذين كان في استقبالهم السيد محمد فالح الهاجري المكلف بتسيير أعمال الهيئة العامة للطيران المدني.

مواضيع ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!