أخبارأعمالقطرنا

وزير التجارة والصناعة يفتتح معرضي «INDEX قطر» و«BIG 5»

تحت رعاية معالي رئيس مجلس الوزراء وزير خارجية دولة قطر، الشيخ محمد بن عبد الرحمن بن جاسم آل ثاني، قام سعادة الشيخ محمد بن حمد بن قاسم العبدلله آل ثاني وزير التجارة والصناعة برفقة سعادة الشيخ فيصل بن قاسم آل ثاني رئيس مجلس إدارة رابطة رجال الاعمال القطريين و سعادة السيد محمد بن طوار النائب الأول لرئيس غرفة قطر والسيد عبد الرحمن هشام السويدي، الرئيس التنفيذي لبنك قطر للتنمية، الاثنين، بافتتاح معرضBIG 5  قطر للبناء ومعرض INDEX قطر للتصميم الداخلي رسميًا في مركز الدوحة للمعارض والمؤتمرات.

ويمكن للزوار الراغبين بحضور هذا الحدث الذي يستمر على مدار ثلاثة أيام ويستمر حتى الخامس والعشرين من أكتوبر، التسجيل مجانًا للحضور من خلال المواقع الإلكترونية الرسمية للمعرضين، INDEX Design Qatar و Big 5 Construct.

وعقب حفل الافتتاح الرسمي، شارك كبار الشخصيات من السادة الوزراء والسفراء والحضور في جولة لكبار الشخصيات في معرضBIG 5  قطر ومعرض INDEX قطر، حيث تعرفوا على ما يقارب من 250 علامة تجارية مشاركة في الحدث الدولي لهذا العام، بما في ذلك شركة البناءBuilding Company، وشركة ناصر بن خالدNBK، وشركة غاندي للآليات، وشركة أبوستولي دانييلي، بالإضافة إلى شركة لاڤيش، وشركة طهبوب لصناعات الأخشاب، وشركة ريتروستايل، وشركة وودنلاين شيدز. وتعد النوعية والمستوى المتميز للمشاركين في هذين المعرضين دليلًا واضحًا على أهميتهما على المستوى المحلي والدولي على حدّ سواء، حيث يتيحان منصة حيوية لتعزيز النمو والابتكار في قطاعي البناء والتصميم الداخلي، كما أنه من شأنهما تعزيز قطاع البناء المزدهر في دولة قطر بشكل مباشر، والمتوقع أن تبلغ قيمته 76 مليار دولار أمريكي وذلك بحلول عام 2027.

وقال السيد رواد سليم، الشريك المؤسس والمدير العام لشركة نيكست فيرز للمعارض والمؤتمرات: “إنه لمن دواعي سرورنا أن نتشرّف برعاية معالي رئيس الوزراء وزير خارجية دولة قطر لهذا الحدث الدولي الرائد، وحضور سعادة الوزراء والسفراء وكبار الشخصيات والضيوف حفل الافتتاح الرسمي، وعلى رأسهم سعادة وزير التجارة والصناعة، والرئيس التنفيذي لبنك قطر للتنمية، مدير شؤون المشروعات -أشغال ، الأمر الذي يعدّ بمثابة شهادة جليّة على أهمية معرضINDEX  قطر للتصميم الداخلي، ومعرض  Big 5قطر للبناء والمكانة المرموقة التي يحتلها هذان المعرضان لدى المهتمين والعاملين في القطاع محليًا وعالميًا. وينطلق هذا الحدث الدولي بالتزامن مع انطلاق فعاليات معرض Cityscape Qatar، الأمر الذي يزيد من أهميته، لا سيّما وأنه سيتيح بفضل ذلك المزيد من العروض والفرص أمام الزوار والمشترين المحتملين. كما أننا نفتخر هذا العام بمشاركة عارضين من أكثر من 25 دولة، الأمر مكّننا من التعاون وإبرام الشراكة الاستثنائية مع شركة dmg الرائدة لتنظيم الفعاليات والمعارض والاستفادة من خبراتهم وتجربتهم الرائدة في المنطقة والسوق المحلي. كما تعزز هذه الشراكة الاستراتيجية من تجربة الخبراء والمختصين المشاركين في المعرض، وتساهم في دفع عجلة الصناعة في القطاع، في الوقت الذي نرحب بالآلاف من الزوار والحضور عبر فعالياتنا المتنوعة التي نتيحها في هذا الحدث الدولي”. 

ومن جانبه قال المهندس جار الله المري، مدير إدارة مشاريع المباني في هيئة الأشغال العامة-أشغال: “تشارك “أشغال” في معرض Big 5 2023 للبناء، كشريك استراتيجي، من خلال جناح خاص يستعرض المشاريع التي أنجزتها الهيئة مؤخراً، واستعراض مشاريع البنية التحتية، الحالية والمستقبلية، والتي تتم وفق أعلى معايير الجودة العالمية وتواكب النمو السريع في مجال التصميم والبناء”.

وتأتي مشاركة “أشغال” في المعرض ضمن مساعيها لتعزيز التعاون مع كافة الجهات والمؤسسات وخبراء التصميم والبناء لتبادل الخبرات والمعرفة وليكون المعرض فرصة للقاء أوسع مع الاستشاريين، والمقاولين، والموردين المحليين، والعالميين. بالإضافة لعرض أهم المستجدات وأحدث التقنيات المستخدمة في مجال البناء، وأهم مبادرات الاستدامة البيئية التي تطلقها وتطبقها “أشغال” في مختلف مشاريعها.

وقال السيد محمد كازي، نائب رئيس شركة dmg لتنظيم الفعاليات والمعارض: ” يستضيف هذان المعرضان الدوليان هذا العام المئات من العارضين، وسيتيح لهم فرصة إجراء المحادثات والنقاشات المهمة في مختلف المجالات ذات الصلة في القطاع، فضلًا عن تقديم العروض الاستثنائية لدفع عجلة نمو قطاع البناء والتصميم الداخلي. وسيساهم ذلك في تعزيز وتحسين مشاريع البنية التحتية المحلية الضخمة، والتي يمكن تنفيذها بفضل التزام البلاد بتقديم مبلغ 16.4 مليار دولار أمريكي لمشاريع البنية التحتية والعقارات بحلول عام 2025، وذلك كجزء من رؤية قطر الوطنية 2030″.

كما استضاف يوم الافتتاح الرسمي لهذا الحدث الدولي إطلاق محادثات INDEX Design Talks، وهي سلسلة من المناقشات والمحادثات المفتوحة التي تتسم بالحيوية بين رواد القطاع من مختلف المجالات بما في ذلك؛ المكتب العربي للشؤون الهندسية في قطر (AEB) وشركة KEO للاستشارات الدولية للتصميم والهندسة، وشركة Ink Design للتصميم، ورواد الأعمال القطريين، ومؤسسة قطر. وخلال هذه المحادثات الحيوية تمت تغطية العديد من الموضوعات الرئيسية المهمة مثل؛ «تصميم المستقبل: دراسة الاتجاهات الحديثة والتأثيرات الثقافية في الهندسة المعمارية والتصميم»، و «المعالم الأيقونية: ما وراء كواليس ملعب بطولة كأس العالم»، و «التصميم في سبيل إثراء التجربة الإنسانية: علم نفس المساحات».

وسيتمكن الزوار على مدار اليومين المقبلين، من الحضور والتعلّم والمشاركة في جلسات ومحادثات Big 5 Industry Talks الصناعية المعتمدة، حيث تتم مناقشة موضوعات ملحة مثل البناء المعياري؛ ونزع الكربون، واتجاهات تكنولوجيا البناء الحديثة، واستراتيجيات إدارة المخاطر، بالإضافة إلى دراسة تأثير الرقمنة والتوأمة الرقمية.

وستكون هذه المعارض بمثابة منصّة استثنائية تستضيف مجموعة واسعة من المحترفين في مجال التصميم الداخلي، وتجار التجزئة، والموزعين، ومقاولي التجهيز، والمشترين البارزين في معرض INDEX قطر، فضلًا عن المهندسين المعماريين والموزّعين والمتعاقدين والمهندسين ومسّاحي الكميّات ومستشاري البناء ومطوّري العقارات والمصنّعين والمُشترين المحليين والكيانات الحكومية في معرض Big 5 قطر للبناء، وذلك ضمن منصة دولية رائدة تجمع قادة القطاع والشركاء المحتملين لاستكشاف أحدث الابتكارات والتوجهات العالمية.

مواضيع ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!